فلكي هاوٍ يلتقط صورا مذهلة من تلسكوب على بعد 1344 سنة ضوئية “صور”

حول الخبر: التقط صورًا جميلة للمناظر الطبيعية تظهر الشفق القطبي، ولقطة مقرّبة للقمر.
أمضى بريان شو، 28 عامًا، ساعات في تتبع السماء ليلًا لإنتاج صور مذهلة للسدم.
أمضى بريان شو، 28 عامًا، ساعات في تتبع السماء ليلًا لإنتاج صور مذهلة للسدم.

نشر في: السبت,12 مارس , 2022 12:37ص

آخر تحديث: السبت,26 مارس , 2022 9:48م

التقط عالم فلك هواة اسكتلندي صورًا مذهلة لسدم بعيدة وعجائب فلكية أخرى من تلسكوب في حديقته الخاصة به.

أمضى بريان شو، 28 عامًا، ساعات في تتبع السماء ليلًا لإنتاج صور مذهلة للسدم ومجموعات النجوم على بعد آلاف السنين الضوئية، وفقًا لمان نشرته صحيفة الديلي ميل.

يقوم شو، وهو حاليًا طالب إنتاج إذاعي، بإعداد تلسكوبه المتخصص بشكل روتيني في حديقة منزله في نيو كامنوك، وهي بلدة في شرق أيرشاير ، لالتقاط سماء الليل.

تشمل المعالم البارزة سديم Orion، على بعد حوالي 1344 سنة ضوئية من الأرض، و Rosette Nebula، وهو مجموعة نجمية مفتوحة مع سحب كونية تشبه الوردة من الغاز والغبار على بعد أكثر من 5000 سنة ضوئية.

Bryan Shaw, 28, is a broadcast production student and amateur astronomer based in New Cumnock, a town in East Ayrshire, Scotland
بريان شو، طالب إنتاج إذاعي يعيش في نيو كامنوك، وهي بلدة في اسكتلندا.

لقد التقط أيضًا صورًا جميلة للمناظر الطبيعية تظهر الشفق القطبي، ولقطة مقرّبة للقمر، ومناظر للمجرات بما في ذلك مجرتنا درب التبانة.

ومن خلال بحث “شبكة التأمل الإعلامية” ووفقًا لمجلة كوكب العلم تُعرف السُدم بألوانها الجذابة ومناظرها الخلابة التي تملأ الفضاء. وقد كانت مصدر تساؤل لسنوات طويلة لعلماء الفلك، تبهرهم بألوانها وأشكالها، وتثير تساؤلاتهم حول مكوناتها ونشأتها.

ما السديم؟

السديم كتل هائلة مكونة من الغازات والغبار؛ بعضها تكوَّن نتيجة انفجار نجم في نهاية عمره مثل ما يُعرف بالمستعر أو الطارق الأعظم، والبعض الآخر يكون نقطة بداية لتكوُّن نجوم جديدة فتسمى باسم «حاضنات النجوم».

تتكون السُدم بشكل أساسي من غازي الهيدروجين والهيليوم، وتنتشر هذه الغازات في الفضاء بسرعة كبيرة وبمساحات شاسعة. ولكن، تحدُّ الجاذبية من سرعة هذه الغازات فتبدأ بتكوين كتل كبيرة من الغازات والغبار. وكلما ازدادت هذه الكتل حجمًا، أصبحت جاذبيتها أقوى بكثير.

تنتشر السُدم في الفضاء الخارجي، وتوجد بشكل أساسي في الفضاء الواقع بين النجوم، وتظهر بأشكال غير منتظمة؛ ولكنها تتميز بألوانها الباهرة وأشكالها الجذابة.

أنواع السدم

السديم المظلم: وهو سحابة عملاقة من الغازات الباردة والغبار، التي لا تشع أي ضوء؛ لذا فالسديم المظلم يخفي بداخله النجوم التي يحتويها فلا تكون ظاهرة بسبب ظلامه.

السديم العاكس المنتشر: تتكون هذه السُدم من غاز الهيدروجين بنسبة كبيرة بالإضافة إلى بعض الغبار، وتعكس الضوء إلى النجوم التي تحتويها، وهي النجوم الأقرب إليها. يسهم الغبار في إضفاء اللون الأزرق على هذه السُدم. وتعد مجموعة الثريا خير مثال على السديم الأزرق.

السديم الانبعاثي المنتشر: وصفت هذه السُدم بالمنبعثة؛ لأنها تشع ضوءها الخاص؛ وذلك لأن ذرات الهيدروجين التي تعد المكون الأساسي لها تتأثر بقوة الأشعة فوق البنفسجية القوية المنبعثة من النجوم القريبة، وهذا ما يجعلها تتأين ‒ أي تفقد ذرة الهيدروجين الإلكترون الوحيد لها فتطلق فوتونًا ‒ فينتج عنه انبعاث الأضواء من السديم.

السديم الكوكبي: عندما يقترن سديم منتشر مع مولِّد نجم جديد، يكوِّن السديم الكوكبي بقايا هذا النجم. وسُمي السديم الكوكبي بهذا الاسم؛ نظرًا لاتسامه بجوانب دائرية.

أشهر السدم في الفضاء

سديم هيليكس: يعد هذا السديم المعروف أيضًا باسم NGC 7293 السديم الأقرب إلى الأرض، إلا أنه يبعدها بقرابة 700 سنة ضوئية. اكتشفه العالم كارل لودفيج هاردنج  قبل عام 1824؛ وقد تكون نتيجة انفجار نجم.

سديم أمريكا الشمالية يشبه شكل السديم شكل قارة أمريكا الشمالية، مكتمل بخليج المكسيك
سديم جذع الفيل هو عبارة عن تركيز للغبار بين النجوم داخل منطقة الغاز المتأين الأكبر حجمًا IC 1396 موجودة في كوكبة Cepheus على بعد حوالي 2400 سنة ضوئية من الأرض.
سطح القمر مغطى ببقع داكنة ضخمة يمكن رؤيتها من الأرض حتى بالعين المجردة. تُعرف هذه البقع باسم ماريا وهي كلمة لاتينية تعني “البحار”.

في الصورة، سديم رأس الحصان (يمين) وسديم اللهب (يسار) عبارة عن مجموعة من السديم تقع على بعد حوالي 1375 سنة ضوئية منا وكلها داخل كوكبة الجبار.
سديم الجبار هو سديم منتشر يقع في مجرة ​​درب التبانة جنوب حزام الجبار في كوكبة الجبار. إنه أحد ألمع السدم ويمكن رؤيته بالعين المجردة في سماء الليل.
سديم الوردة، عنقود نجمي مفتوح به سحب كونية تشبه الوردة من الغاز والغبار. قال شو: الليالي الصافية نادرة، لقد صورت هذه الليلة من الحديقة تحت أضواء الشارع.
درب التبانة فوق المناظر الطبيعية الاسكتلندية. درب التبانة عبارة عن قرص يبلغ عرضه حوالي 120000 سنة ضوئية، مع انتفاخ مركزي يبلغ قطره حوالي 12000 سنة ضوئية.
تبعد مجرة ​​أندروميدا حوالي 2.5 مليون سنة ضوئية عن الأرض وأقرب مجرة ​​كبيرة لمجرتنا ، درب التبانة.
شفق قطبي فوق المناظر الطبيعية الاسكتلندية. هناك نوعان من الشفق القطبي – Aurora Borealis ، والذي يعني “فجر الشمال”، و Aurora Australis، “فجر الجنوب”. تضيء الشاشات عندما تدخل جسيمات مشحونة كهربائيًا من الشمس الغلاف الجوي للأرض.
مجموعة النجوم المفتوحة التي تحتوي على نجوم من النوع B في منتصف العمر في الشمال الغربي من كوكبة Taurus.

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: