تعمل وزارة التربية والتعليم بخطوات متسارعة لانهاء اجراءات استقبال الطلبة في كافة مدارس محافظات السلطنة حيث قامت المديريات التعليمية في وضع خطط متكاملة لانهاء كافة الاستعدادات اللازمة لبدء العام الدراسي الجديد الاسبوع المقبل في ظل استمرار أزمة كوفيد19 والعمل وفق البروتوكل الصحي المحدد من قبل الوزارة .
فقد أنهت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الوسطى كافة الاستعدادات والتجهيزات الإدارية والمالية والفنية لاستقبال العام الدراسي الجديد “2021 ـ 2022” إذ تستقبل صباح الأحد القادم 7345 طالبا وطالبة موزعين على 26 مدرسة في ولايات المحافظة (هيماء – محوت – الدقم – الجازر) وتم تعيين 331 معلما ومعلمة جددا بالمحافظة من العمانيين لهذا العام.
وقال الدكتور سالم بن سعيد المعشني، المدير العام بالمديرية التربية والتعليم بمحافظة الوسطى: إن المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الوسطى أنهت كافة استعداداتها لبدء العام الدراسي الجديد واستقبال الهيئة الإدارية والتدريسية والطلبة منذ وقت مبكر للوقوف على جاهزية جميع ما يتعلق بدوام الهيئة الإدارية التدريسية والطلبة والتطرق إلى متابعة المباني والكتب والوسائل التعليمية ووسائل نقل الطلبة بالإضافة إلى أعمال الصيانة في المدارس والسكنات وتوزيع الأثاث ومتابعة عقود شركات النظافة وكذلك متابعة تعيين وتنقلات الكوادر البشرية والتأكد من وجود شهادات التطعيم لدى الطلبة والهيئات الإدارية والتدريسية التي تثبت حصولهم على التطعيمات اللازمة لفيروس كوفيد-19 قبل دخولهم إلى المؤسسات التعليمية وفق تعليمات اللجنة العليا.
المسؤولية الاجتماعية
وتحدث المعشني عن المشاريع التنموية المدعومة من القطاع الخاص ضمن نطاق المسؤولية الاجتماعية لشركة تنمية نفط عمان قائلا: تم إسناد مشاريع إضافة أجنحة ومرافق لبعض مدارس المحافظة مكونة من 10 فصول دراسية وغرف إدارية ومرافق أخرى وكذلك العمل في مشروع مركز الاستكشاف العلمي بهيماء حيث بلغت الكلفة الإجمالية لهذه المشاريع مبلغا قدره مليون ومائة وسبعة عشر ألفا ومائتان واثنان وثمانون ريالاً عمانياً.
وأضاف: إن وزارة التربية والتعليم تبذل جهودا كبيرة لاستكمال البنى الإنشائية وتطوير الجانب التعليمي في مدارس المحافظة وذلك بإسناد مشاريع إنشائية كبناء الفصول الدراسية والغرف الإدارية ومرافق أخرى وأعمال صيانة للسكنات في العديد من المدارس ومباني المديرية بمبلغ إجمالي قدره ثمانمائة وعشرة آلاف وأربعمائة وثلاثة وستون ريالا عمانيا منها بمدرسة النور للتعليم الأساسي المكونة من 10 فصول دراسية وغرف إدارية مع مرافق أخرى بمبلغ إجمالي قدره ثلاثمائة وثلاثة وأربعون ألفا ومائتا ريال عماني.
وتوجه المعشني بالتهنئة للطلبة والأسرة التربوية من المعلمين والمعلمات والإداريين وجميع المنتسبين للحقل التربوي بمناسبة العام الدراسي الجديد “2021 ـ 2022” داعيا الجميع إلى التكاتف وبذل الجهود في إنجاح المسيرة التعليمية خلال العام الدراسي.
وقال ماجد بن محمد الجنيبي، مدير دائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي بمحافظة الوسطى: تم مخاطبة المدارس للاستعداد وعمل برامج استقبال الطلبة الجدد من قبل الأخصائيين الاجتماعيين ومخاطبة المدارس بتوجيه شركات النظافة وتنظيف خزانات المياه وفلاتر مياه الشرب والتأكيد على إدارة المدارس على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية والصحية وفقا للبروتوكول الصحي وتوزيع الأخصائيين الاجتماعيين الجدد على شواغر المحافظة.
وأضاف راضي الجنيبي مدير مساعد دائرة المشاريع والخدمات بالوسطى: تم الانتهاء من أعمال الصيانة والسباكة في معظم المدارس والسكنات الحكومية للمعلمين والمعلمات بالمحافظة وكذلك مباني المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة حيث تم الانتهاء والاستلام المبدئي لإضافات جناح مدرسة أبو مضابي للتعليم الأساسي وإضافات جناح مدرسة الشموخ للتعليم الأساسي ويجري العمل في إضافات مدرسة ظهر للتعليم الأساسي .. مضيفا: تم أيضا الانتهاء من أعمال صيانة الأجهزة الكهربائية وجارٍ العمل في استكمال ما تبقى وفق خطط وبرامج فريق الصيانة المختص.
المناهج الدراسية
وأكد منصور العامري، رئيس قسم المخازن بالوسطى استلام المناهج الدراسية في وقت مبكر حيث تم فرز وأعداد الكتب وتوزيعها على المدارس وفق الجداول المعتمدة في التوزيع حيث سيتم تسليمها للطلبة في اليوم الأول لدوام الهيئة الإدارية والتدريسية، وكذلك سيتم توزيع الأثاث الخاص بالسكنات والاستراحات الحكومية.
وقال حافظ الغافري، رئيس قسم التعيينات والتنقلات بالوسطى: استكملنا إجراءات عملية النقل الداخلي للهيئات التدريسية بالمحافظة وفق الأسس المعمول بها حسب القرار الوزاري 154/ 2016م لمصلحة العمل والزيادات وفرز طلبات النقل الداخلي إلكترونيا وتوزيع المنقولين خارجيا إلى المحافظة، بالإضافة إلى ذلك، تم إعداد برنامج لاستقبال الهيئات التدريسية الجديدة من المعلمين والمعلمات العمانيين الجدد.
وفيما يتعلق باستعداد دائرة التربية الخاصة والتعليم المستمر تم تجهيز القاعات الخاصة بطلاب الدمج وصعوبات التعلم تم اعتماد صف دمج عقلي جديد بولاية الجازر “مدرسة اللكبي” وسيتم العمل هذا العام بصف دمج سمعي جديد بمدرسة صراب للاستعداد لتسجيل وحصر شعب محو الأمية وتعليم الكبار.
مدارس الداخلية
ومن جانب آخر قطعت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية شوطا كبيرا في استعداداتها الإدارية والفنية لبدء العام الدراسي الجديد الذي يبدأ للعام الثاني على التوالي وسط إجراءات صحية احترازية مكثفة في ظل انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19)، حيث ستشهد تعليمية الداخلية هذا العام استقبال 102947 طالبا وطالبة بمختلف المراحل الدراسية موزعين على 158 مدرسة حكومية ومن بينهم 10314 من الطلبة المستجدين بالصف الأول الأساسي، فيما يبلغ إجمالي عدد المعلمين والإداريين والوظائف المساندة لها 9342 موزعين على 3620 شعبة دراسية بهذه المدارس حيث أنجزت غالبية دوائر المديرية الاستعدادات وفق الاختصاص المنوط بها.
وحول استعدادات تعليمية الداخلية لاستقبال طلبة المدارس في ظل الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا صرح سيف بن حمد بن خلفان العبدلي المدير العام المساعد للتخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات والقائم بأعمال المدير العام بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية بقوله: وفي سياق الاستعدادات تم الوقوف على جميع المستجدات المتعلقة بالجوانب الإدارية والفنية والمالية من خلال عقد اجتماعات دورية بمديري الدوائر والمختصين في المديرية ومنها: استقبال المعلمين الجدد المعينين بالمحافظة والعمل على إنهاء إجراءات تعيينهم وإعلان حركة النقل الداخلي للمعلمين والإداريين بما يحقق استقرار الهيئتين الإدارية والتدريسية في المدارس.
وأضاف العبدلي: كذلك جاهزية الكتب المدرسية التي سيتم توزيعها على مدارس المحافظة البالغ عددها (158) مدرسة وغيرها من الأدوات والوسائل المعينة والمتطلبات المختلفة وفق الدائرة المعنية كل حسب اختصاصه.
أيضا عملت المديرية على تهيئة المباني المدرسية لاستقبال الطلبة لا سيما تلك التي كانت بها أعمال إنشائية واستلامها مع اكتمال المشاريع المنفذة فيها؛ تمهيدا لقيام شركات النظافة بدورها قبل مباشرة المعلمين والإداريين لأعمالهم.
وواصل العبدلي حديثه: وحول عملية التحصين فإن المؤشرات تبعث إلى الاطمئنان فيما يتعلق بأعداد المحصنين من الفئة المشمولة بالتحصين من المعلمين والطلبة، ولا يزال التنسيق قائما مع المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة للعمل على تضافر الجهود نحو تأمين عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة واعتماد البروتوكول الصحي المناسب في ذلك، وفي ختام حديثه قال: أما عن الآلية المتبعة في تشغيل المدارس فإن ذلك مبدئيا سيسير وفق الإطار العام الذي حددته الوزارة على أن تعلم طلبة الصفوف (1-6) بنظام التعليم المدمج في حين أن الصفوف (7-12) سيكون بنظام التعليم المباشر، مع مراعاة الأسس والضوابط المحددة التي تنظم هذا الجانب.
وقد أنهت دائرة الشؤون الإدارية استعداداتها والمتعلقة بإجراءات التعيينات والتنقلات وحركة الندب للهيئات التدريسية والوظائف المرتبطة بها بالمحافظة.
حيث استقبلت اللجنة المكلفة بذلك المنقولين للمحافظة خارجيًا والمعينين الجدد واستكملت الإجراءات المتبعة لضمان استلامهم للعمل في الوقت المُحدَّد، إذ بلغ عدد المُعينين الجدد في المحافظة خلال هذا العام 420 معلما ومعلمة الذين استكملوا إجراءات التعيين، من بينهم 71 معلما و349 معلمة.
كما قامت اللجنة بعملية النقل والندب الداخلي بين مدارس المحافظة لعدد 103موظفين من الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها، أما عملية النقل والندب الخارجي، فقد بلغ عدد المنقولين من المحافظة إلى خارجها 351 موظفا من الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها، بينما بلغ إجمالي المنقولين من خارج المحافظة إلى المحافظة 280 موظفا من الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها.
كذلك تابعت الدائرة خطة التدريب والتأهيل بناء على المعايير العامة التي تنظم سير العمل منذ بداية العام الدراسي وحتى نهايته، وسيتم تنفيذ برنامج تدريبي للمعلمين الجدد وذلك في الأسبوع الأول من العام الدراسي وهو برنامج مركزي ينظمه المعهد التخصصي بداية كل عام دراسي، كذلك تنفيذ برنامج تدريبي لشرح المستجدات في المنصات التعليمية وأهم التطبيقات التي تساعد المعلمين والمعلمات وإدارات المدارس لتحقيق الأهداف المرسومة للعام الدراسي الجديد.
جاهزية الأبنية والمنشآت
وتأكدت دائرة المشاريع والخدمات من جاهزية المباني المدرسية، حيث قام الفريق المكلف بمتابعة المباني المدرسية واستلام إضافات بمدرسة مازن بن غضوبة للتعليم الأساسي بولاية سمائل تضم 11 فصلا دراسيا، واستلام إضافات بمدرسة رأس الجبل للتعليم الأساسي بولاية أدم تضم 10 فصول دراسية، كذلك قامت تعليمية الداخلية بترميم ثمانية مباني مدرسية بالمحافظة، وتنفيذ صيانة محدودة لعدد 26 مبنى مدرسيا.
أما في مجال الخدمات، أنهت الدائرة تهيئة السكنات لاستقبال المعلمين الوافدين الجدد المعينين بالمحافظة إلى حين توزيعهم على مدارس الولايات، ووضع خطة لإسكان المعلمين الجدد حسب الشواغر المتوفرة. كذلك حصر احتياجات المدارس من وسائل النقل المدرسي، ووضع آلية لتشغيل وسائل نقل الطلبة وفق مستجدات تشكيلات المدارس للعام الدراسي الجديد.
وعن استعداد دائرة الإشراف التربوي للعام الدراسي الجديد فقد تمثلت في التحضير لعقد لقاء لمديري المدارس ومديراتها مع المدير العام لمناقشة المستجدات التربوية، كذلك أنهت الدائرة إجراءات تنقلات مديري المدارس وتوزيع مديري المدارس ومساعديهم الجدد والمعلمين الأوائل المنتدبين لهذا العام، بجانب ذلك أنهت الدائرة إعداد برنامج الحقيبة التدريبية للمعلمين الأوائل الجدد والبالغ عددهم 55 معلما ومعلمة، وإعداد برنامج تدريبي لمديري المدارس ومساعديهم الجدد وعددهم حوالي 50 مديرا ومساعد مدير.
فيما أنهت دائرة المدارس الخاصة استعداداتها لاستقبال الطلبة للعام الجديد بمدارسها البالغ عددها 106 مدارس وذلك للمراحل الدراسية المختلفة موزعة على مرحلة التعليم المبكر بعدد (44 روضة أطفال و42 مركز تعليم قرآن كريم)، أما مرحلة التعليم الأساسي بلغت عدد مدارسها 18 مدرسة (أحادي وثنائي اللغة، والمدارس المطبقة للبرنامج دولي)، وكذلك مدرستين دوليتين للجاليات فيما بلغ عدد المدارس الحكومية المطبقة لمشروع صفوف التهيئة سبع مدارس تستقبل الطلبة في المناطق التي لا توجد بها رياض أطفال ومدارس خاصة.
كذلك نظمت الدائرة عدة لقاءت مع ملاك ومديري المدارس عبر نظام الاتصال المرئي لمناقشة المستجدات وتوضيح الإطار العام لتشغيل المدارس والبروتوكول الصحي وإجراءات تنفيذه والجوانب الصحية والتربوية والاحترازية والوقائية التي يجب التركيز عليها لضمان سلامة الطلبة والكوادر العاملة بالمدرسة في ظل استمرار جائحة كورونا ، بالإضافة إلى ذلك شكلت الدائرة فرق عمل لمتابعة تنفيذ الإطار العام لتشغيل المدارس الخاصة والتأكد من تهيئة المدارس وجاهزيتها لبدء العام الدراسي الجديد ومتابعة استكمال إجراءات التعيين للهيئة الإدارية والتدريسية بالمدارس الخاصة.
علاوة على ذلك استكمال خطة الدائرة في مجال الإنماء المهني من خلال تنفيذ برامج تدريب افتراضية تستهدف الهيئة الإدارية والتدريسية لتجويد أداء المدارس الخاصة وذلك وفقا لمتطلبات العمل والمستجدات التربوية.
وفي جانب الأنشطة التربوية والتوجيه المهني والنشاط الكشفي، فقد أكملت دائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلاب استعداداتها، حيث يعمل قسم الأنشطة التربوية بإعداد النشرات التوجيهية وآلية تفعيل الأنشطة في ظل الوضع الراهن كما ستفعل المسابقات التربوية الواردة من الوزارة بطريقة تتوافق مع القرارات الصادرة من اللجنة العليا. كما سيتم تنفيذ العديد من الورش التدريبي عبر برامج الاتصال الافتراضية وذلك باستهداف مجموعة من الأخصائيين والمعلمين والطلاب استعدادا للعام الدراسي الجديد 2021/2022م بهدف تعزيز قدراتهم المعرفية والفنية. أما في الجانب الكشفي فهناك خطة لقسم الكشافة والمرشدات لاستكمال تأهيل القادة والقائدات والكشافة والمرشدات بتنفيذ الدورات التأهيلية والسعي لتنمية معارفهم وإكسابهم المهارات والخبرات التي تأهلهم لتفعيل النشاط الكشفي والإرشادي في المدارس، كذلك تنفيذ المسابقات الكشفية والإرشادية بين الوحدات والتي ترتبط بالورش والبرامج الكشفية والإرشادية بما يعزز روح المنافسة الشريفة ويحقق أهداف الحركة الكشفية والإرشادية، كذلك قام قسم التوجيه المهني بإعداد تصور للإنماء المهني لمشرفي وأخصائي التوجيه المهني والمتمثل في تنفيذ برامج إنماء مهني لأخصائي التوجيه المهني والبالغ عددهم (98) بمدارس الصفوف (5 – 12)، وكذلك لموظفي القسم من مشرفين وإداريين، بالإضافة إلى وضع تصور حول تنمية الثقافة المهنية للمجتمع المحلي والمدرسي، حيث يتمثل في تنفيذ برامج لريادة الأعمال لطلبة وأخصائي مدارس الصفوف (8-12)، وتنفيذ برامج توعوية للخيارات الدراسية للصفوف (10 – 12) وبرامج توعوية للقبول الموحد للصفوف (11-12).
بينما تمثلت جاهزية دائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر بالإعلان عن بدء التسجيل في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار بناء على القرار الوزاري (181/2021 م)، وتشكيل فريق مراجعة أحقية تسجيل الدارسين بنظامي محو الأمية وتعليم الكبار للعام الدراسي 2021/2022 م، وكذلك تفعيل اليوم العالمي لمحو الأمية يوم 8 سبتمبر من كل عام والذي حمل هذا العام شعار (محو الأمية من أجل تعاف محوره الإنسان: تضييق الفجوة الرقمية) بتنفيذ برنامج توعوي بضرورة الالتحاق بفصول محو الأمية. كذلك وضع قسم التربية الخاصة ضوابط وأسس لتشخيص طلبة الدمج خلال العام الدراسي 2021-2022 وتحديد موعد لتشخيصهم، بالإضافة إلى رفع مقترحات لاستحداث صفوف للدمج السمعي في مدارس المحافظة لتشمل طلبة ولايتي سمائل وبدبد.
مدرسة السنينة
وأكملت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي ممثلة بمدرسة السنينة للتعليم الأساسي بداية العام الدراسي الجديد لاستقبال الطلبة للعام الدراسي وقال أحمد بن راشد بن الحميدي البادي مدير مدرسة السنينة للتعليم الأساسي: استبشرنا الأخبار المفرحة عن عودة أبنائنا لمقاعد الدراسة بنظام التعليم المدمج والكامل وذلك بعد معاناة طالت لفترة ليست بالاختيارية نظرًا لما شهدته عماننا الغالية والعالم بأكمله من تأثيرات انتشار جائحة كورونا «كوفيد-19» فعندما أعلنت وزارة التربية والتعليم عودة الطلاب إلى مقاعد الدراسة وبطبيعة الحال أمر يبشرنا بالخير والسرور.
وأضاف: إنه من الضرورة الإدراك بأن العودة لمقاعد الدراسة تحتاج إلى الكثير من الوقاية الاحترازية لعدم انتشار هذا الوباء بالشكل الذي عانت منه عمان خلال الفترة الماضية وذلك منذ اندلاع تفشي هذه الجائحة ومما لا شك فيه أن أولياء الأمور وأبناءنا الطلبة والطالبات متعطشون إلى العودة لمقاعد الدراسة كونهم عانوا كثيرا من الصعوبات ونقدم شكرنا إلى الهيئة التدريسية والإدارية والتقنية لما لمسنا منهم من تعاون وإخلاص لخدمة هذا الوطن المعطاء تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه.
توظيف المعلمين
وأنهت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الشرقية شمال إجراءات تعيين 570 معلمًا ومعلمةً ممن تم تعيينهم في هذا العام بالمحافظة، حيث قامت دائرة الشؤون الإدارية بالمديرية بتسليم المعلمين المتعينين الاستمارات التي تفيد بتسلمهم لمهام العمل في مدارس المديرية والذين تم توزيعهم فيها مسبقًا في مختلف التخصصات. من جانب آخر، أكملت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية استعداداتها للعام الدراسي 2021/2022 الذي انطلق صباح أمس للهيئتين الإدارية والتدريسية فيما سيكون دوام الطلبة خلال مطلع الأسبوع القادم وفق نظام التعليم “المباشر والمدمج” مع الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية في ظل ما يشهده العالم من متغيرات مصاحبة لجائحة (كوفيد 19).




