
وأفاد موقع “بيزنس إنسايدر”، أن جوناثان فريدان رفع دعوى بزعم أنه استخدم المحامي الروبوت لصياغة خطابات وعدة أوراق رسمية، لكن النتيجة كانت “دون المستوى وسيئة التنفيذ”. ورداً على دعوى فريدان، علق المدير التنفيذي لشركة “DoNotPay” جوشوا براودر في “تويتر”: “هذه الادعاءات ليست عن استحقاق، ففريدان حقق العشرات من قضايا حقوق المستهلك الناجحة مع شركتنا”.
وقال براودر أيضاً أن جاي إيدلسون، مؤسس شركة “إيدلسون” للمحاماة “هو من ألهمني لبدء شركة DoNotPay”. فيما قال إيدلسون أن براودر وشركته يحاولان “تشتيت الانتباه عن سوء سلوكهما بأي طريقة ممكنة”، مشيراً إلى أن المشكلة تكمن في أن الشركة ومحاميها الروبوت خدعا الكثير من الأشخاص.

يُذكر أن براودر أنشأ المحامي الروبوت العام 2015، بهدف التركيز على مهام مثل مكافحة مخالفات المرور، قبل التوسع ليشمل بعض الخدمات القانونية، لمساعدة العملاء من دون الحاجة للتعامل مع محام. وأثار المحامي الروبوت جدلاً كبيراً، إذ يُزعم بأن براودر تلقى تهديدات من مجموعة من المدعين العامين، وبناء عليه، تم تأجيل مشاركة الروبوت في محاكمة بخصوص مخالفات المرور.
وحالياً يواجه المحامي الروبوت دعوى تقضي بانتهاكه قانون كاليفورنيا، بالانخراط في “ممارسة القانون من دون تصريح”، بينما مازال موقع الشركة يتيح إمكانية استخدام خدماته لأن المحكمة لم تصدر قرارها بعد.