افتتاحُ ملتقى المواطنة في مناهج التعليم العالي بجنوب الباطنة

نشر في: الإثنين,14 أكتوبر , 2024 5:45م

آخر تحديث: الإثنين,14 أكتوبر , 2024 5:45م

أقيم اليوم “ملتقى المواطنة والمواطنة الرقمية في مناهج التعليم العالي -آفاق مستدامة” بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة بمحافظة جنوب الباطنة.

رعى افتتاح الملتقى اللواء خليفة بن علي السيابي، مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للشؤون الإدارية والمالية بحضور سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، وعدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص بالمحافظة.

رعى افتتاح الملتقى اللواء خليفة بن علي السيابي، مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للشؤون الإدارية والمالية.

ويُبرز الملتقى أهمية المواطنة في سلطنة عُمان باعتبارها أساسية لتحقيق التنمية المستدامة، حيث أولت رؤية “عُمان 2040” اهتمامًا كبيرًا بالهوية الوطنية والتراث والتعليم والبحث العلمي، لبناء قدرات وطنية قادرة على تحقيق مجتمع معتز بهويته وملتزم بمسؤولياته.

وألقى الدكتور ناصر بن سالم البيماني مساعد الرئيس بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع المصنعة كلمة قال فيها:

تمثـل المواطنة مطلبـًا مهمًّا لدفع مسـيرة عمل الدولة، وركيزة من ركائز النجاح، فالمواطنة أكثر من مجرد انتماء، وإنما هي ممارسة واعتنـاء بالوطن ومصالحـه العليـا على نحو مستمر.

الدكتور ناصر بن سالم البيماني مساعد الرئيس بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع المصنعة.

وأضاف أن:

هذا الملتقى يهدف إلى تعزيز وتنمية قيم المواطنة والمواطنة الرقمية لدى أبناء سلطنة عُمان عموما، وطلبة الجامعات على وجه الخصوص عن طريق تضمين المواطنة والمواطنة الرقمية في المناهج الدراسية، عبر خطط علمية مدروسة يمكن ترجمتها وتطبيقها عن طريق آليات وسياسات واضحة؛ لتعزيز المواطنة ودعم التربية الوطنية وجعلها عنصرا جوهريًّا في استراتيجيات مؤسسات التعليم العالي.

وشهد الملتقى..

تقديم حلقة عمل بعنوان “تعزيز المواطنة في العصر الرقمي: الدور الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي، وجلسة حوارية شارك فيها نخبة من الأكاديميين والمختصين في المواطنة والمواطنة الرقمية، حيث ركزت الجلسة على مجموعة من الموضوعات الحيوية، منها الدور التربوي للمسجد في غرس قيم المواطنة ودور الثقافة الإسلامية في تعزيز الوطنية والهوية الرقمية، وموضوع المواطنة وأهمية تفعيلها في مناهج التعليم العالي.

كما اشتمل الملتقى على معرض ابتكارات ومشروعات طلبة من مختلف جامعات التعليم العالي وبطولة للمناظرات الطلابية.

المصدر: العٌمانية

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: