تحاول تسجيل الدخول إلى حسابك على فيس بوك، لكنك تنسى كلمة السر، ثم تحاول استعادتها فتفشل، وفجأة تفقد السيطرة على جميع حساباتك الإلكترونية، بينما شخص ما يضع تعليقات شائنة حولك لا يمكنك الرد عليها.
والأسوأ من ذلك أن نجمك المفضل يقوم بحظرك. ما سبق هو سيناريو متخيل لكابوس تحاصرك فيه مخاوف متعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي، فقد أصبحت الأحلام المرتبطة بها أمرا اعتياديا في منامنا، ولا عجب في ذلك وقد باتت هواتفنا أكثر تغلغلا في تفاصيل حياتنا اليومية، حتى إننا أحيانا نسقط في النوم بينما أيادينا لا تزال تمسك بالهاتف. فهل تتبعنا وسائل التواصل الاجتماعي حتى إلى أحلامنا؟
تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأحلام
لقد ظهرت عشرات الأبحاث عن تأثير استخدام الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي على حياتنا اليومية بمختلف جوانبها ومن بينها النوم وجودته. لكن القليل منها ركز على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأحلام، نظرا لصعوبة دراسة الظاهرة واعتماد الباحثين على ما يتذكره الناس من أحلامهم، لا على بيانات يمكن ملاحظتها وقياسها بشكل مباشر.
لكن دراسة حديثة نشرت في مارس/آذار الماضي تحت عنوان “كوابيس وسائل التواصل الاجتماعي، هل هي تفسير محتمل لنقص جودة النوم وانخفاض الرفاه العاطفي في عصر وسائل التواصل الاجتماعي”، استكشفت العلاقة بين استخدام منصات التواصل الاجتماعي وجودة النوم والصحة العقلية والأحلام المزعجة.
وذلك عبر إنشاء مقياس للكشف عن الكوابيس المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي يتكون من 14 عنصرا ذات خصائص سيكومترية قوية. وقد شملت الدراسة 595 شخصا، وركزت على الكوابيس المرتبطة بموضوعات العجز وفقدان السيطرة والتثبيط والإيذاء وارتكاب الأخطاء في مجال وسائل التواصل الاجتماعي.
ربطت نتائج الدراسة بين الكوابيس المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي وارتفاع مستوى القلق، وانخفاض جودة النوم، ووجد الباحثون أن كثافة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كانت مؤشرا مهما لتكرار هذه الكوابيس.
ومن ناحية أخرى يؤثر نوع المحتوى الذي تتابعه على أحلامك، فإذا كان استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي مقتصرا على التواصل مع العائلة والأصدقاء، ربما تكون أقل عرضة للأحلام السيئة من شخص يستخدمها للمشاركة في جدالات مثيرة أو متابعة محتوى مؤلم ومعارك سياسية.
ووفق توضيح من “رضا شابهانج” الباحث في علم النفس بجامعة فلندرز في أستراليا، والمؤلف الرئيسي للدراسة، فمع تزايد استهلاكنا لوسائل التواصل الاجتماعي، وتشابكها مع حياتنا اليومية قد يمتد تأثيرها إلى أحلامنا، وليس فقط على وقت اليقظة.
استمرارية الحلم
يمكن ربط نتائج هذه الدراسة بأبحاث أسبق تدعم ما يعرف بفرضية الاستمرارية، والتي تفترض أننا نميل للحلم بما نختبره أو نفكر فيه خلال اليقظة، حيث تدمج الأحلام عناصر من الذاكرة والتجربة.
ومن ناحية أخرى، كشفت دراسة نشرت في عام 2008 أن المشاركين الأكبر سنا والذين نشؤوا وهم يشاهدون التلفاز بالأبيض والأسود يحلمون أحلاما رمادية وبلا ألوان أكثر من هؤلاء الذين يشاهدون التلفاز الملون، وهو ما يشير إلى الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في التأثير عن أحلامنا.
ربما تكون الأبحاث المتعلقة بتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأحلام حديثة نسبيا، لكن تلك المتعلقة بتأثير ألعاب الفيديو باتت راسخة، بفضل جهود كثير من العلماء، ومن بينهم جاين جاكنباخ عالمة النفس في جامعة جرانت ماك إيوان بكندا، التي تعود دراستها للعلاقة بين ألعاب الفيديو والأحلام إلى تسعينيات القرن الماضي. وأشارت دراساتها إلى تكرار الأحلام المتعلقة بألعاب الفيديو ورؤية اللاعبين لأحلام تتعلق بألعابهم ومع تفاصيل حية وقدرة على التحكم في بعض جوانب الحلم.