تلسكوب “جيمس ويب” يبهر العالم مجددًا بأول صورة لمجرة “عجلة العربة”

حول الخبر: جاء ذلك نتيجة لاصطدام مجرتين من مئات ملايين السنين والتي تبعد عن كوكب الأرض 500 مليون سنة ضوئية
صورة جديدة من تيلسكوب جيمس ويب لمجرة cartwheel
صورة جديدة من تيلسكوب جيمس ويب لمجرة cartwheel

نشر في: الأربعاء,3 أغسطس , 2022 10:12م

آخر تحديث: الأربعاء,3 أغسطس , 2022 10:12م

التقط تلسكوب جيمس ويب صورة جديدة لمجرة “عجلة العربة”، المعروفة باسم ” Cartwheel”، التي نشأت نتيجة اصطدام مذهل بين مجرتين.

ونشرت وكالة ناسا الفضائية عبر صفحتها صورًا جديدة للمجرة وتفاصيل الاكتشاف الجديد الذي توصل إليه تلسكوب جيمس ويب، وهو أن مجرة “عجلة العربة” نشأت نتيجة تصادم عالي السرعة حدث منذ حوالي 440 مليون سنة.

Fireworks: The James Webb Space Telescope is once again wowing with its view of the universe. It has peered into the chaos of the Cartwheel Galaxy (pictured), revealing new details about star formation and the galaxy's central black hole

كما قدمت هذه الصورة نظرة جديدة لكيفية تغير مجرة “عجلة العربة” على مدار مليارات السنين، حيث كان من المعتقد أنها مجرة حلزونية مثل مجرتنا (درب التبانة) بحسب ما التقطه تلسكوب “هابل” من قبل.

ولكن استطاع تلسكوب “جيمس ويب” بفضل تقنياته المتطورة واستخدام الأشعة الحمراء، الكشف عن تفاصيل جديدة حول تكوين المجرات البعيدة 500 مليون سنة ضوئية، كما كشف عن الثقب الأسود الهائل في مركز مجرة “عجلة العربة”.

This image from Webb's Mid-Infrared Instrument (MIRI) shows a group of galaxies, including a large distorted ring-shaped galaxy known as the Cartwheel

كما اكتشف العلماء من خلال الصور المناطق الغنية بالهيدروكربونات والمواد الكيميائية الأخرى، إضافة إلى الغبار الذي يشبه الموجود على الأرض، بالإضافة إلى تمدد الحلقة الخارجية ما يجعلها تتدفق إلى غاز، ويؤدي إلى تكوين نجوم جديدة.

ورأى العلماء أيضًا مجرتين صغيرتين تتألقان بشكل ساطع خلف “عجلة العربة” بينما يمكن رؤية المزيد من المجرات خلفهما، كما يحتوي اللب اللامع في المجرة على كمية هائلة من الغبار الساخن.

The $10 billion (£7.4 billion) observatory (pictured) provided a new view of how the Cartwheel Galaxy has changed over billions of years

جدير بالذكر أن تلسكوب هابل لم يستطيع الكشف عن كل التفاصيل الخاصة بمجرة “عجلة العربة”، ودار حولها الغموض لسنوات، بسبب كمية الغبار التي حجبت الرؤية تمامًا، بعكس تلسكوب “جيمس ويب” الذي يعمل بواسطة الأشعة تحت الحمراء.

المصدر: dailymail + الرجل

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: