تسجيل أول إصابة بفيروس نادر في سلطنة عمان والصحة العالمية توضح

حول الخبر: جاءت الإصابة جاءت نتيجة الاختلاط المباشر بالحيوانات مثل الجمال والأغنام والماعز واشارت المنظمة إلى أن حالته غير مستقرة.
متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)

نشر في: الخميس,19 مايو , 2022 9:03ص

آخر تحديث: الخميس,19 مايو , 2022 9:06ص

كشفت منظمة الصحة العالمية في الـ 17 من مايو الجاري عن تسجيل أول إصابة بـ متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا-ميرس) في سلطنة عمان.

حيث تم تسجيل اصابة في سلطنة عمان واصابتين في قطر (وفاة واحدة) في 12 مايو 2022 أما في دولة الإمارات تم تسجيل اصابة في 13 ديسمبر 2021 وفي المملكة العربية السعودية تم تسجل 6 اصابات من بينها 4 وفيات في 7 أبريل 2022

الحادثة

تأتي الحادثة في 18 أبريل 2022، حيث أبلغ مركز الاتصال الوطني المعني باللوائح الصحية الدولية، في سلطنة عمان، عن حالة إصابة بعدوى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا-ميرس) لرجل يبلغ من العمر 34 سنة من محافظة الظاهرة.

الإصابة

وجاءت الإصابة جاءت نتيجة الاختلاط المباشر بالحيوانات مثل الجمال والأغنام والماعز واشارت المنظمة إلى أن حالته غير مستقرة.

6 عمال و27 عاملًا صحيًا

وأضافت بأنه في 28 ابريل تم إدراج 6 عمال و27 عاملًا صحيًا وتمت متابعتهم لمدة أسبوعين من تاريخ إصابة الشخص، حيث لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات أخرى.

وصف الحالة

في 28 أبريل 2022 ، أخطرت نقطة الاتصال الوطنية للوائح الصحية الدولية في سلطنة عمان منظمة الصحة العالمية بتسجيل حالة واحدة من حالات الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا-ميرس) في محافظة الظاهرة في سلطنة عمان.

الحالة

وهي رجل يبلغ من العمر 34 عامًا ، وهو  غير عامل في المجال الصحي من سكان محافظة الظاهرة ، ظهرت عليه الأعراض ، بما في ذلك ضيق التنفس ، والحمى الشديدة ، والسعال الجاف في 18 أبريل ، والتي استمرت ستة أيام.

قسم الطوارئ

في 24 إبريل الماضي، نُقل إلى قسم الطوارئ في المستشفى و عند الفحص والتقييم ، وجد أنه يعاني من ضائقة تنفسية شديدة وحمى وانخفاض ضغط الدم وتم تشخيصه بالالتهاب الرئوي السريري مع تجمع السوائل في الرئتين وتم إدخاله إلى جناح العزل. وتدهورت حالة المريض وتم نقله على الفور إلى غرفة عزل الضغط السلبي بالقسم الطبي في نفس اليوم.

وحدة العناية المركزة

في 25 أبريل ، ساءت حالته ، ثم نُقل إلى غرفة عزل في وحدة العناية المركزة ووُضع تحت التهوية الميكانيكية و تم اختبار عينات الجهاز التنفسي بحثًا عن العديد من مسببات الأمراض الفيروسية ، بما في ذلك فيروس كورونا المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS-CoV) والسل المتفطرة.

اختبارات الدم والبول

تم إجراء اختبار الإنتان بما في ذلك اختبارات الدم والبول واختبارها إيجابيًا لـ MERS-CoV عن طريق النسخ العكسي لتفاعل البوليميراز المتسلسل (RT-PCR) في 27 أبريل

غير مستقرة

حتى تاريخ 8 مايو ، لا تزال حالة المريض غير مستقرة بشكل خطير ولا يزال يخضع للتهوية الميكانيكية في غرفة العزل في وحدة العناية المركزة.

أمراض مشتركة

لا يعاني المريض من أمراض مشتركة معروفة لم يكن هناك تاريخ للاتصال بحالات مماثلة ، ولا تاريخ للسفر أو دخول المستشفى سابقًا. ومع ذلك ، فإن المريض لديه تاريخ من الاتصال المباشر مع الحيوانات بما في ذلك الجمل والأغنام والماعز في مزرعة عائلته في عمان.

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)

المتلازمة التنفسية لشرق المتوسط (ميرس) هي عدوى تنفسية تصيب البشر والإبل ويسببها أحد فيروسات كورونا المسمى فيروس كورونا المسبب للمتلازمة التنفسية لشرق المتوسط. والعدوى بفيروس كورونا-ميرس قد يسبب مرضًا وخيماً يؤدي إلى معدلات وفيات مرتفعة.

فقرابة 35% من المرضى المصابين بعدوى فيروس كورونا-ميرس فارقوا الحياة، رغم أن هذه النسبة قد تكون مبالغاً فيها لمعدل الوفاة الحقيقي لأن نُظم الترصد القائمة قد لا تكتشف حالات العدوى المتوسطة بالفيروس، وإلى أن يُعرف المزيد عن المرض فإن معدلات الوفيات تُحتسب فقط بين الحالات المؤكدة مختبرياً.

MERS outbreak in the Asian Pacific Region - EUROIMMUNBlog

كيف يصاب بـ متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟

يصاب البشر بهذه العدوى بواسطة المخالطة المباشرة أو غير المباشرة للإبل التي تشكل المضيف الطبيعي للفيروس والمصدر الحيواني للإصابة بالعدوى. وقد أظهر فيروس كورونا-ميرس قدرة على الانتقال بين البشر ولكن ذلك يحدث حتى الآن في مرافق الرعاية الصحية بشكل رئيسي وعلى نطاق محدود بين المخالطين الوثيقين.

سجلت لأول مرة

تم الإبلاغ عن المرض لأول مرة في المملكة العربية السعودية في سبتمبر 2012. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ( CDC ) ، حتى الآن ، تم ربط جميع حالات متلازمة الشرق الأوسط التنفسية من خلال السفر أو الإقامة في دول في شبه الجزيرة العربية وبالقرب منها. حدث أكبر انتشار معروف لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية خارج شبه الجزيرة العربية في جمهورية كوريا في عام 2015 ، ومع ذلك ، فقد ارتبط تفشي المرض بعودة مسافر من شبه الجزيرة العربية.

MERS-CoV – another public health threat?

عالميًا

وفي الفترة من سبتمبر 2012 إلى 18 نوفمبر 2021، بلغ العدد التراكمي لحالات العدوى المؤكدة مختبرياً بفيروس كورونا-ميرس المبلغ عنها حول العالم 2583 حالة ارتبطت بها 888 وفاة. وغالبية هذه الحالات حدثت في شبه الجزيرة العربية، مع فاشية واحدة كبيرة للمرض خارج هذه المنطقة في جمهورية كوريا في أيار/مايو 2015، عندما أُبلغ عن 186 حالة عدوى مؤكدة مختبرياً (185 حالة منها في جمهورية كوريا وحالة واحدة في الصين) و38 وفاة.
ويعكس الرقم العالمي العدد التراكمي للحالات المؤكدة مختبرياً التي أُبلغت بها المنظمة بموجب اللوائح الصحية الدولية (2005) حتى اليوم. ويشمل عدد الوفيات ما أُبلغت به المنظمة من وفيات ذات صلة بهذا الفيروس حتى اليوم عن طريق المتابعة مع الدول الأعضاء المتضررة.

الأعراض والمضاعفات

يعاني معظم الأشخاص الذين ثبت إصابتهم بفيروس كورونا من مرض تنفسي حاد مع أعراض:

  • حمة
  • سعال
  • ضيق في التنفس

يعاني بعض الأشخاص أيضًا من الإسهال والغثيان / القيء. بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، يتبعهم مضاعفات أكثر خطورة ، مثل الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي.

توفي حوالي 3 أو 4 من كل 10 أشخاص تم الإبلاغ عن إصابتهم بفيروس كورونا. كان معظم الأشخاص الذين ماتوا يعانون من حالة طبية موجودة مسبقًا أضعفت جهاز المناعة لديهم ، أو حالة طبية أساسية لم يتم اكتشافها بعد.

تم تضمين الحالات الموجودة مسبقًا بين الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا

  • داء السكري
  • سرطان
  • مرض الرئة المزمن
  • أمراض القلب المزمنة
  • فشل كلوي مزمن

كان لدى بعض الأشخاص المصابين أعراض خفيفة (مثل أعراض تشبه أعراض البرد) أو لم تظهر عليهم أعراض على الإطلاق.

تبدأ أعراض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية في الظهور بعد حوالي 5 أو 6 أيام من تعرض الشخص للإصابة ، ولكن يمكن أن تتراوح من يومين إلى 14 يومًا.

ناقل حركة

من المحتمل أن ينتشر MERS-CoV ، مثله مثل الفيروسات التاجية الأخرى ، من إفرازات الجهاز التنفسي للشخص المصاب ، مثل السعال. ومع ذلك ، فإن الطرق الدقيقة التي ينتشر بها ما زالت غير مفهومة تمامًا.

الوقاية والعلاج

لا يوجد حاليًا لقاح لحماية الناس من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية. لا يوجد أيضًا علاج محدد مضاد للفيروسات موصى به لعدوى فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

يمكنك المساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي:

  • اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل ، وساعد الأطفال الصغار على فعل الشيء نفسه. في حالة عدم توفر الماء والصابون ، استخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول.
  • قم بتغطية أنفك وفمك بمنديل ورقي عند السعال أو العطس ، ثم قم برمي المنديل في سلة المهملات.
  • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة.
  • تجنب الاتصال الشخصي ، مثل التقبيل أو مشاركة الكؤوس أو أواني الأكل مع المرضى.
  • نظف وعقم الأسطح والأشياء التي يتم لمسها بشكل متكرر ، مثل مقابض الأبواب.

الإرشادات المؤقتة

إذا كنت تعتني بشخص أو تعيش معه تم التأكد من إصابته بعدوى فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو يجري تقييمه ، فراجع الإرشادات المؤقتة لمنع انتشار فيروس كورونا في المنازل والمجتمعات .

رعاية طبية

غالبًا ما يتلقى الأفراد المصابون بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية رعاية طبية للمساعدة في تخفيف الأعراض. بالنسبة للحالات الشديدة ، يشمل العلاج الحالي الرعاية لدعم وظائف الأعضاء الحيوية.

الأشخاص المعرضين

إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، فراجع الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

المصدر: منظمة الصحة العالمية

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: