معجون الأسنان: ما مكوناته؟ ومتى تم اختراعه؟ وما هي فوائده؟

حول الخبر: يستخدم معجون الأسنان اليوم لإزالة بقايا الطعام والبلاك، وهي الطبقة التي تتشكل من تفاعل بقايا الطعام مع اللعاب، وتسبب تسوس الأسنان.
تعبيرية
تعبيرية

نشر في: الإثنين,21 مارس , 2022 6:18م

آخر تحديث: الإثنين,21 مارس , 2022 8:39ص

لا أحد يجهله، واستخدمه القدماء قبل 5 آلاف عام، ووضعه جنود الحرب العالمية داخل جرة.. تعرف معنا في هذا الموضوع على أصل معجون الأسنان عبر التاريخ.

أصل اختراع معجون الأسنان

ظهر أول معجون للأسنان بشكله الحالي في عام ألف وثمانمائة وثلاثة وسبعين ميلادياً، ويعرف معجون الأسنان على أنه تركيبة كيميائية تستعمل بالفرشاة من أجل تنظيف أسطح الأسنان، وذلك بهدف تأمين الناحية الجمالية من تنظيف وتلميع.

معجون الأسنان – Roots Dental Clinics

تعبيرية

كما يُستخدم أيضاً للحصول على نفس ذي رائحة زكية، ولمنع الإصابة بتسوس الأسنان، وذلك بإضافة العقاقير لمعالجتها مع الأنسجة الداعمة له.

أقدم معجون الأسنان قبل 5 آلاف سنة في مصر

وكانت أقدم محاولة معروفة لتصنيع معجون الأسنان في مصر قبل خمسة آلاف سنة، وكان يتركب من الملح والنعناع وحبوب الفلفل الأسود وجزيئات من أزهار السوسن المجففة، التي اكتشف العلماء حديثاً أنها تشكل حماية من أمراض اللثة، وبدوا يضيفون زيوت تلك الزهرة لتركيبات معجون الأسنان.

جرة المعجون ببداية القرن العشرين

وبحلول عام ألف وتسعمئة ميلادياً، تطورت التجارب المتعلقة ببيكربونات الصودا، وأضيفت كميات صغيرة من الماء الأوكسجيني إليها، وكان ذلك بداية لتسويق معجون الأسنان.

وحتى الحرب العالمية الأولى، كان معجون الأسنان يباع في داخل جرار صغيرة، وكان الناس يدفعون فرشاة الأسنان داخل الجرة لالتقاط جزء من المعجون.

ويستخدم معجون الأسنان اليوم لإزالة بقايا الطعام والبلاك، وهي الطبقة التي تتشكل من تفاعل بقايا الطعام مع اللعاب، وتسبب تسوس الأسنان.

ما هي كمية المعجون المناسبة لتنظيف الأسنان؟... فيديو - 04.08.2021, سبوتنيك  عربي

تعبيرية

تركيبة معجون الأسنان المعترف بها دوليًا

ويصنع معجون الأسنان على شكل معجون هلامي، وتختلف مكوناته حسب العلامة التجارية اختلافاً طفيفاً، ولكن تتشابه معظم المعاجين في مكوناتها العامة.

ويتكون معجون الأسنان من مواد كاشطة لطيفة مثل كربونات المغنيسيوم والكالسيوم وأملاح الفوسفات، والمرطبات التي تحفظ معجون الأسنان من الجفاف مثل الجلسرين والسوربيتول، وبعض المكثفات لتعطي معجون الأسنان مظهراً وملمساً متجانساً.

وأيضاً يضاف الفلورايد لتقوية مينا الأسنان ومقاومة التسوس، ثم يضاف بعض النكهات من النوع الذي لا تسبب تسوس الأسنان مثل السكرين، وبعض المنظفات لمنح رغوة لمعجون الأسنان، والمساعدة على نشر معجون الأسنان في كامل الفم.

فوائد معجون الأسنان

وفي الواقع يمكن استخدام فرشاة الأسنان وحدها لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان وتنظيف الفم، ولكن يستخدم المعجون بسبب فوائده التي تجعله مكوناً أساسياً لروتين الحياة اليومي.

معجون أسنان للاطفال - تعرفي... - ستات دوت كوم: دليلك في عالم المرأة

تعبيرية

فنجد أنه ينعش الفم، ويخفي الروائح الكريهة التي قد تنتج عن تناول بعض الأطعمة، كما يحتوي على الفلورايد الذي ينصح معظم الأطباء باستخدامه لمنع التسوس والحفاظ على قوة مينا الأسنان.

كما يحتوي معجون الأسنان على خصائص وقائية من أمراض اللثة، ويعمل على تخفيف حساسية الأسنان، ويزيل تصبغ مينا الأسنان ما يؤدي إلى تبييضها.

المصدر: مواقع إلكترونية ـ التأمل

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

ملحوظة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “التأمل الإعلامي” على أهميّة مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: