أوكرانيا تعلن وقف تصدير القمح حول العالم بسبب تداعيات الحرب

حول الخبر: أوكرانيا تُقيّد تصدير القمح والذرة وزيت دوار الشمس
القمح | تعبيرية
القمح | تعبيرية

نشر في: الإثنين,7 مارس , 2022 12:54م

آخر تحديث: الإثنين,7 مارس , 2022 1:47م

قرّرت الحكومة الأوكرانية إلزام التجّار بالحصول على تراخيص لتصدير سلع زراعية منها القمح والذرة وزيت دوار الشمس، وفقًا لوكالة “إنترفاكس يوكرين” للأنباء.

تراخيص

وأضاف القرار أن التجّار سيحتاجون أيضًا إلى تراخيص لتصدير الدواجن والبيض. وتعد أوكرانيا من بين كبار منتجي ومصدري الحبوب والزيوت النباتية في العالم.

أكبر دولة مصدرة

وقالت أكبر دولة مصدرة لزيت دوار الشمس في العالم أيضًا، إنها تستطيع تصدير أكثر من 60 مليون طن من الحبوب، منها 33 مليون طن من الذرة و23 مليون طن من القمح في موسم 2021/2022.

تعليق السلع الزراعية

وأوقفت أوكرانيا في وقت سابق، تصدير العديد من السلع الزراعية في مواجهة الحرب الروسية. وعلّقت الحكومة صادرات الجاودار والشوفان والدخن والحنطة السوداء والملح والسكر واللحوم والماشية.

إغلاق الموانئ

في غضون ذلك، قالت شركة السكك الحديدية الأوكرانية التي تديرها الدولة، إنها مستعدة لتنظيم الصادرات الزراعية عن طريق السكك الحديدية على وجه السرعة بعد إغلاق الموانئ على البحر الأسود بسبب الغزو العسكري.

التصدير

وتصدّر أوكرانيا تاريخيًّا حبوبها وزيوتها النباتية ومنتجاتها الغذائية الأخرى عن طريق السفن.

الحبوب

وقالت شركة السكك الحديدية الأوكرانية إنها قد تنقل الحبوب إلى الحدود مع رومانيا والمجر وسلوفاكيا وبولندا؛ حيث يمكن تسليمها إلى الموانئ والمراكز اللوجستية للدول الأوروبية.

43 مليون طن

وقالت وزارة الزراعة إن أوكرانيا صدّرت 43 مليون طن من الحبوب المختلفة في موسم 2021/2022 حتى 23 فبراير.

الإنتاج

وزادت أوكرانيا إنتاجها من الحبوب 32 في المائة عام 2021 إلى 85.7 مليون طن.

وتصدرت سلطنة عمان قائمة الدول العربية المستوردة للقمح الروسي والأوكراني..

إذ تشكل واردات القمح من الدولتين 70 في المئة تقريبًا من مجمل حاجات السلطنة من القمح، بحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لعام 2020، يليها لبنان الذي يعتمد بنسبة 61 في المئة على الواردات الروسية والأوكرانية.

العمانية

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: