رد رسمي حول اختلاف الأسعار الدوائية بين سلطنة عمان وباقي الدول

حول الخبر: الصحة: أسعار الأدوية المذكورة قد تمت مراجعتها واعتمادها من قبل لجنة التسعير الخليجية

نشر في: الخميس,17 فبراير , 2022 2:51م

آخر تحديث: الخميس,17 فبراير , 2022 2:59م

أوضحت وزارة الصحة بالإشارة إلى تم تداوله بشأن الاحتكار في السوق الدوائي والاختلاف في الأسعار بين السلطنة والدول الأخرى.

قالت فيه بأن أسعار الأدوية قد تمت مراجعتها واعتمادها من قبل لجنة التسعير الخليجية والتي تم تكوينها تنفيذا لقرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي في دورته الـ 27 في الرياض بشهر ديسمبر عام 2006.

توحيد سعر الاستيراد

حيث قرر الموافقة على توحيد سعر الاستيراد (التكلفة والتأمين والشحن CIF) للأدوية إلى دول مجلس التعاون بعملة واحدة هي الدولار الأمريكي.

اعتماد السعر

وأضافت بأنه يتم اعتماد السعر بعد المقارنة مع أسعار أكثر من ثلاثين دولة تتشابه أسواقها مع أسواق دول الخليج.

انخفاض أسعار بعض الأدوية

واشارت أنه يرجع سبب انخفاض أسعار بعض الأدوية في بعض الدول إلى قيام شركات الأدوية الكبرى بإنشاء مصانع لها في تلك الدول سواء لوجود كثافة سكانية عالية أو الارتفاع المبيعات بها دون تحمل تكاليف أخرى مثل الشحن والتأمين والنقل والعمالة والرسوم الجمركية،

دعم الشركات

وأضافت أيضًا إلى الدعم الذي تتلقاه تلك الشركات من تلك الدول وينعكس ذلك على انخفاض أسعار الأدوية.

ضمان توفر الدواء

كما أكدت الوزارة بأنها تولي اهتماما كبيرا في سبيل ضمان توفر الدواء الأمن والفعال ذي الجودة وبسعر مناسب للمواطنين والمقيمين في السلطنة.

تسعير الأدوية

ويعد تسعير الأدوية من ضمن الإجراءات التنظيمية التي تقوم بها الوزارة ضمن سلسلة توفير الدواء والتي تبدأ بتسجيل الشركات المصنعة للأدوية.

والتأكد من تطبيقها للأسس العالمية للتصنيع الدوائي، مرورا بتسجيل الأدوية بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات لضمان جودتها وفعاليتها قبل تسويقها في السلطنة.

أسعار تصدير

وتقوم الوزارة بتحديد أسعار تصدير هذه الأدوية إلى السلطنة وأسعار بيعها للجمهور في القطاع الخاص ضمن آليات محددة في هذا الشأن من خلال التفاوض المباشر مع الشركات المصنعة للأدوية وليس مع الوكلاء المحليين.

مراقبة تطبيق الصيدليات

كما تقوم الوزارة بالمراجعة المستمرة للأسعار ومراقبة تطبيق الصيدليات الخاصة للأسعار المعتمدة.

جميع البلاغات والشكاوى

وأكدت الوزارة على أنها تأخذ جميع البلاغات والشكاوى التي تردها عن طريق مركز الاتصال بالوزارة أو عن طريق التواصل المباشر بشأن رفض توريد أو توفير أي من الأدوية المسجلة لديها باهتمام بالغ.

رصد أي تجاوزات

وتعمل على رصد أي تجاوزات لقانون تنظيم مزاولة مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية ويتم التحقيق في هذه البلاغات ورفع أي مخالفات يتم رصدها إلى اللجنة المختصة بالمخالفات الصيدلانية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: