يبدأون اختباراتهم الأحد المقبل.. طلبة الدبلوم العام يرفعون حالة الطوارئ

حول الخبر: بعضهم من أبدى جاهزيته واستعداده التام والبعض منهم أبدى قلقه في هذه الفترة، فيما يبذل الأهالي جهودا كبيرة لتهيئة أبناءهم.
طلبة الدبلوم العام
طلبة الدبلوم العام

نشر في: الجمعة,14 يناير , 2022 11:56ص

آخر تحديث: السبت,26 مارس , 2022 9:52م

تبدأ يوم الأحد المقبل الاختبارات الفصلية لطلبة الدبلوم العام للعام 2021- 2022م، حيث يستعد الطلبة

للمرحلة النهائية للأعوام الدراسية التي قضوها خلال اثنى عشرة سنة

والتي تحدد مصيرهم، فعليها يُبنى مستقبلهم ويحدد وفق ميولهم وقدراتهم ورغباتهم، وبما أن هذه المرحلة تعتبر من أهم المراحل التي يمر فيها الطالب، فعلى ضوء النتائج والمعدلات ينطلقون للمرحلة الجامعية كل حسب الفرع الذي يختاره.

طلبة الدبلوم العام في الداخلية يواصلون أداء الامتحانات النهائية | جريدة  الرؤية العمانية
طلبة الدبلوم العام، المصدر: جريدة الرؤية

ومن خلال استطلاع صحيفة “عُمان” مع مجموعة من طلبة الدبلوم العام “الثاني عشر” بعضهم من أبدى جاهزيته واستعداده التام والبعض منهم أبدى قلقه في هذه الفترة، فيما يبذل الأهالي جهودا كبيرة لتهيئة أبناءهم لخوض هذه الاختبارات متطلعين أن ينالوا المعدلات التي تؤهلهم لبلوغ ما يطمحون إليه من تخصص يساهمون من خلاله في بناء الوطن ورقيه.

تقول الطالبة سارة المعمرية:

أنا مستعدة لخوض هذه الاختبارات المصيرية في مرحلتي الدراسية

فلقد أنتظرت هذه السنة بفارغ الصبر من أجل الالتحاق بالمقاعد الجامعية سواء في داخل سلطنة عمان أو خارجها، وأجتهدت في كل موادي الدراسية ونظمت وقتي تنظيمًا يُليق بتميزي الدراسي، ونفسيتي عالية بفضل تفوقي وأجتهادي وحلمي أن أحقق ما أصبو إليه وأن أكون مهندسة.

ارتياح عام من طلبة دبلوم التعليم العام من اختبار الكيمياء - الموقع الرسمي  لجريدة عمان
طلبة دبلوم التعليم العام، المصدر: جريدة عمان

وتقول الطالبة مُثلى بنت عامر الهاشلية عن.. استعداداتها النفسية للامتحانات النهائية:

أعمل على وضع العبارات التحفيزية أمامي دائمًا وأبتعد عن الأمور السلبية

التي تؤثر على مستواي كطالبة دبلوم عام مركزة فقط على دراستي في هذه السنة الدراسية والتي تؤهلني للدخول في مجال الطب فهو حلمي منذ الصغر لأنال مسمى دكتورة، ونظمت وقتي بمذاكرة جميع المواد قبل موعد الامتحانات لتخفيف الضغط والتوتر، والاستعانة بكل مصادر التعلم التي يمكن أن تفيدني في المواد الدراسية.

تنظيم الوقت

يقول الطالب الوليد بن خالد الصخبوري:

رغم الشعور بالقلق والتوتر اللذان يشوبان وضع الاستعداد لامتحانات الدبلوم المصيرية بالنسبة لي إلا أن..

شعور الحماس والأمل والوصول إلى النقطة المستقبلية لتحقيق حلم طال انتظاره

جعلني أكثر تهيأ لاستقبال الاختبارات فقمت بوضع جدول للمذاكرة يتناسب مع جدول الاختبارات، ونظمت وقتي للمواد المتطلبة للحفظ، والأخرى التي تتطلب الفهم مع مراعاة فترات مناسبة ومنظمة للنوم والراحة على أن لا يطغى ذلك على مخطط المذاكرة الأساسي، ولم أغفل كذلك عن ضرورة العودة لأسئلة الإجابة واختبارات الأعوام الماضية للتعرف على طبيعة ونظام أسئلة الامتحانات والاستفادة منها كمراجعة لمدى استعدادي لما تمت مذاكرته مسبقًا.

البوابة التعليمية
طلبة الدبلوم العام، المصدر: البوابة التعليمية

وذكر الطالب الحارث بن حمود الجرداني..

بدأت الاستعداد للامتحانات في وقت مبكر، وذلك باستذكار الدروس أولاً بأول، والحرص على عدم تراكمها والتواصل المستمر مع معلمي المواد لمتابعة الدروس وتخطي العقبات، ومن الوسائل المفيدة التي ساعدتني على تعلم وفهم المواد الدراسية قبل الاختبار النهائي هي استرجاع الدروس التي لاقيت فيها صعوبة بمشاركة الأصدقاء والزملاء، والدافع الرئيسي للاجتهاد هو دعم أسرتي برفع معنوياتي والتخفيف من الضغوطات الدراسية.

وعبّر طلال الحارثي عن..

تفاؤله واستعداده النفسي للامتحانات

وقال: نظمت منذ بداية السنة أوقاتي واستغليت وقت إجازتي ما قبل المدرسة بجمع المواد الدراسية السابقة وحفظها في ملف خاص يسهل علي الاسترجاع، وأعطيت نفسي حافزا إيجابيا للدراسة ورفع معنوياتي بالتفاؤل، وأضاف: أنا أسلوبي في المذاكرة يعتمد على قوة الحفظ والذاكرة وليس الفهم، فركزت في حفظ المادة والابتعاد عن كل ما يشتت ذهني وتركيزي، فقمت بتخصيص ساعة أو أكثر لكل مادة دراسية على حدة.

دبلوم التعليم العام
دبلوم التعليم العام، المصدر: جريدة عمان

الجو الملائم

بدرية الحسنية ولية أمر تقول: أنها وأسرتها حريصون دائما على تهيئة الجو الملائم لابنها للاستذكار والهدوء، فلقد خصصت له غرفة خاصة في المنزل بعيدا عن الضوضاء والإزعاج، ومعنويا أشجعه باستمرار على المثابرة والاجتهاد وأن ينال أعلى النسب، ونصحته أن يدرس من الاختبارات القديمة التي مرت في السنوات السابقة، فهي قد تساعد و تسهل عليه في كيفية حل الاختبارات، ومن واجبي أن أشعره بالأمان والطمأنينة والتحفيز وإبعاد أي مشوشات أو قلق عن محيط استعداداته.

وتقول ليلى حمود الجردانية: هيئت ابنتي نفسياً قبل الامتحانات بتشجيعها برفع ثقتها بنفسها بقدرتها على اجتياز هذه الفترة الصعبة فهي سنة استثنائية في مرحلتهم الدراسية، وأن تتسم بالصبر على المذاكرة والتركيز والحصول على نسبة عالية، ومن الأمور الضرورية التي قمت بها بتنظيم مكان المذاكرة واختيار موقع للدراسة ومساحة كافية لأجل وضع الملاحظات المهمة، كما شجعتها على التدرب في حل الامتحانات السابقة حتى تقيس الوقت المستغرق في الحل مما يسهل عليها لاحقا في الامتحانات، وأنا كلي أمل أن تكون الاختبارات سلسة وأن ينهوا هذه المرحلة بكل تفوق ونجاح.

حالة تأهب

وقالت نادية الحبسية ولية أمر: لقد جعلنا المنزل في حالة طوارئ بما أنها سنة تحدد مصيرهم، محاولين بشتى الطرق توفير كل سبل الراحة لابنتي من أجل تكليل كل الصعاب في اجتياز فترة الاختبارات بتفوق، ونأمل منها أن ترتقي في سلم التميز؛ لأنها منذ الصغر كانت من المتفوقات بين زميلاتها، وأتمنى أن تصل إلى طموحها في مجال الصيدلة.

وأشار خالد العزري أن هذه السنة حساسة للغاية بالنسبة لنا كأولياء أمور؛ لأنها تحدد على أساسها مجال الطالب ما بعد الدراسة، فلقد أنهى ابني إحدى عشرة سنة بكل سلالة ليدخل في هذه السنة بكل عزيمة ونشاط ليختم مرحلته الدراسية، ويرى نصب عينية مستقبله الذي ينتظره بشغف، فقد كرست له كل العوامل التي تسهم على نجاح مرحلته التعليمية من توفير البيئة الملائمة للمذاكرة والتغذية الصحية التي تساعد على التركيز، وأيضا لا أنسى الجانب النفسي فله دور مهم لتحفيز وطمأنة ابني من كلام معنوي وإيجابي.

راحة و استرخاء

تقول زوان الرحبية:

كنت حريصة دائمًا على تهيئة جو مريح ومهيأ

لابني للاستذكار بعيداً عن الضغوطات من حوله، وكرست طاقتي لكي لا تكون هناك ثغرة تثبطه أو تؤثر على تقدمه تحصيليا وذلك طبعا بعد دعائي الدائم له بالتوفيق، فقد نصحت ابني أن يقسم وقته بين العمل الجاد والجد والاجتهاد في المذاكرة، وكذلك تخصيص وقت للراحة والاسترخاء وأن يجعل ذهنه صافيا مستعدا لأداء الامتحانات.

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

1

2

الأكثر قراءة

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا:

زوارنا يتصفحون الآن | الجمعة,14 يناير