ما هي فاكهة الليتشي؟.. إليك فوائدها وأضرارها!

حول الخبر: قلما يعرف سكان الدول العربية فاكهة الليتشي، لأن المناطق الإستوائية هي موطنها الأصلي.
تعبيرية
تعبيرية

نشر في: الخميس,13 يناير , 2022 9:55ص

آخر تحديث: الخميس,13 يناير , 2022 9:55ص

تصدرت فاكهة الليتشي مرتبة متقدمة في مؤشرات محرك بحث جوجل الساعات الماضية، بعد ظهورها بعدد من المتاجر في مصر بسعر 150 جنيه لكل كيلو جرام.

وقلما يعرف سكان الدول العربية فاكهة الليتشي، لأن المناطق الإستوائية هي موطنها الأصلي، وهذا ما يجعلها تحظى بشعبية كبيرة في الصين.في التقرير التالي، يستعرض “الكونسلتو” فوائد وأضرار فاكهة الليتشي، وفقًا لموقعي “WebMD” و”Healthline.

فوائد فاكهة الليتشي للبشرة ..مذهلة | مجلة سيدتي

تعبيرية

عند تناول 100 جرام من فاكهة الليتشي، يحصل الجسم على العناصر الغذائية التالية:

– 66 سعرة حراري.

– 0.8 جرام من البروتين.

– 16.5 جرامًا من الكربوهيدرات.

– 15.2 جرامًا من السكر.

– 1.3 جرام من الألياف.

– 0.4 جرام من الدهون.

– 71.5 ملليجرامًا من فيتامين سي.

– 5 ملليجرامًا من الكالسيوم.

– 0.31 ملليجرام من الحديد.

– 10 ملليجرامًا من الماغنسيوم.

– 171 ملليجرامًا من البوتاسيوم.

– 1 ملليجرام من الصوديوم.

فوائد فاكهة الليتشي

تقوية المناعة..

توفر فاكهة الليتشي للجسم 9% من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي، الذي لا يساعد فقط على تقوية الجهاز المناعي، بل أوضحت دراسة منشورة بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 42%.

الوقاية من الأمراض المزمنة..

تتميز فاكهة الليتشي باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، أبرزها مادة البوليفينول، الذي يرتبط استهلاكها بانخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.وفي دراسة منشورة في مجلة Food Chemistry، وجد الباحثون أن الروتين المتوفر في فاكهة الليتشي يوفر حماية ضد الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السكري.

وأظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن مادة بيريكارب المستخلصة من فاكهة الليتشي، لها خصائص مكافحة لسرطان الكبد، بحسب مجلة Cancer Letters.

فقدان الوزن..

قدرة فاكهة الليتشي الكبيرة على إنقاص الوزن، دفعت شركة يابانية إلى استخدامه مع الشاي الأخضر في تطوير دواء لعلاج السمنة المفرطة حاصل على براءة الاختراع، يسمى Oligonol، يساعد على حرق دهون البطن وتقليل الشعور بالتعب والإصابة بالتهاب العضلات بعد التمرين.

علاج حروق الشمس..

يرجح بعض العلماء، أن يكون لفاكهة الليتشي تأثير علاجي على حروق الشمس، نظرًا لاحتوائها على مستويات عالية من فيتامين هـ، الذي يساعد على تجديد أنسجة البشرة وتهدئة الالتهابات الجلدية.

مكافحة الإنفلونزا..

فيتامين سي ليس العنصر الغذائي الوحيد في فاكهة الليتشي الذي يساهم في مكافحة الإنفلونزا، بل تحتوي أيضًا على مركب الفلافانول، الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات التنفسية.

هل لفاكهة الليتشي أضرار على الصحة؟

فاكهة الليتشي مثلها مثل باقي الفواكه الأخرى، طالما يستهلكها الشخص باعتدال، فلا ضرر منها، ولكن إذا افرط فيها، قد يتعرض للأضرار التالية:

– ارتبطت فاكهة الليتشي بالتهاب الدماغ في جنوب وجنوب شرق آسيا، ويعتقد العلماء أن سبب هو مادة الهيبوجليسين السامة الموجودة بها.

– قد تسبب فاكهة الليتشي الحساسية في حالات نادرة.

المصدر: مواقع إلكترونية ـ التأمل

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

ملحوظة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “التأمل الإعلامي” على أهميّة مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: