كسوف كلي للشمس لا يشاهد إلا في هذا الجزء من الكرة الأرضية

حول الخبر: مذنّب ليونارد في أقرب نقطة من الأرض ويشاهد فجر 12 ديسمبر الجاري

نشر في: السبت,4 ديسمبر , 2021 10:27ص

آخر تحديث: السبت,4 ديسمبر , 2021 11:01ص

تشهد الكرة الأرضية اليوم السبت آخر كسوف للشمس هذا العام والذي سيكون محدود المشاهدة، إذ فقط يمكن رصده في القطب الجنوبي غير المأهول بالسكان.

ومن المتوقع العام المقبل رؤية كسوف للشمس وخسوف للقمر في سلطنة عمان، كما أن مذنب ليونارد سيكون في أقرب نقطة للأرض بتاريخ 12 ديسمبر الجاري وبالإمكان مشاهدته فجراً .

وقال يوسف السالمي مسؤول مرصد الحوقين لـ عمان: تشهد الكرة الأرضية اليوم السبت كسوفاً كلياً للشمس ولكن مشاهدته ستكون محدودة في المناطق الجنوبية من الكرة الأرضية، بالتحديد في المنطقة القطبية الجنوبية.

بينما سكان الأجزاء الواقعة في جنوب استراليا وجنوب إفريقيا سيشاهدونه ككسوف جزئي، إذ من الصعب توثيق الكسوف الكلي حيث سيكون في منطقة غير مأهولة بالسكان.

وسيبدأ الكسوف الساعة السابعة بتوقيت جرينتش وينتهي الساعة الثامنة و6 دقائق.

وأشار إلى أن الكسوف سيكون الأخير هذا العام ومن المتوقع مشاهدة كسوفاً للشمس جزئياً العام المقبل 2022 ويمكن مشاهدته من سلطنة عمان وكذلك خسوفاً للقمر في منتصف العام القادم، ويحدث الكسوف نتيجة مرور القمر بين الشمس والأرض..

وأضاف: أن مذنب ليونارد بدأ يزداد لمعانه هذه الأيام ويمكن مشاهدته اليوم بالمناظير البسيطة وبالعين المجردة أيضاً.

وسيكون المذنب بتاريخ 12 ديسمبر الجاري في أقرب نقطة من الأرض على بعد 35 مليون كيلومتراً ويكاد يكون مرئياً بالعين المجردة في الاتجاه الشرق قبيل الفجر بساعة أو ساعتين في اتجاه الشمال الشرقي بالتحديد في حدود الساعة الرابعة فجراً.

ويمكن لمحبي الفلك مشاهدته عبر الاستعانة بمنظار ثنائي العين خاصة مع غياب القمر هذه الأيام والسماء صافية، وسيبتعد المذنب بعد تاريخ 12 ديسمبر إلى أعماق الفضاء.

المصدر: عمان _ التأمل

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: