إدراج قرية عُمانية بمنظمة السياحة العالمية وصنفت من أجمل القرى في العالم “فيديو”

حول الخبر: سلم وزير التراث والسياحة سالم بن محمد المحروقي الجائزة خلال حضوره
قرية مسفاة العبريين
قرية مسفاة العبريين

نشر في: الجمعة,3 ديسمبر , 2021 11:34ص

آخر تحديث: الأربعاء,2 مارس , 2022 8:26ص

اختارت منظمة السياحة العالمية قرية مسفاة العبريين بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية‬⁩ في سلطنة ⁧‫عُمان‬⁩ ضمن أفضل القرى السياحية العالمية لعام 2021 وجاد ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية الـ 24 لمنظمة السياحة العالمية في مدريد.

الصورة

وتسلم وزير التراث والسياحة سالم بن محمد المحروقي الجائزة خلال حضوره فعاليات اجتماع الجمعية العمومية في مدريد.

الصورة

وتمثل مسفاة العبريين، واحدة من القرى الجميلة التي تقع في ولاية الحمراء بسلطنة عمان، والتي نجحت في توظيف التراث لتتحول إلى مقصد سياحي.

فقد نجح سكان قرية مسفاة العبريين في جعلها مقصدا سياحياً إثر تحويل المنازل القديمة والتقليدية المصنوعة من الطين إلى فنادق صغيرة.

وتمكنت القرية بفضل هذه الفكرة من استقطاب آلاف الزوار إلى منطقة تشتهر بمسارات المشي الجبلي والحارات القديمة.
وقبل ست سنوات، فتحت القرية التي يبلغ عدد سكانها 800 نسمة، حاراتها الضيقة للأجانب والسكان المحليين الباحثين عن المغامرة في الصحارى والزوايا الخضراء في السلطنة الخليجية.

الصورة

وكان أصحاب هذه المنازل التي يعود تاريخ بناؤها إلى قرون مضت قد هجروها خوفا من انهيارها، وانتقلوا للعيش في الجانب الآخر من القرية حيث بنوا مساكن جديدة.

وبدأت حينها بلورة فكرة تحويل المنازل ذات الجدران البنية المصنوعة من الطين والطوب، إلى نزل بسيطة وأنيقة مفروشة بالخشب والمنسوجات التقليدية.

الصورة

وبعد خمس سنوات، أنشئ أول فندق “بوتيك” للعائلة وتشغيله، مما ألهم العديد من الجيران والقرى الأخرى في أجزاء مختلفة من السلطنة فساروا على النهج ذاته محولين منازلهم إلى أماكن ضيافة.

الصورة

وتستقطب قرية مسفاة العبريين بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية آلاف السياح للاستمتاع بالطبيعة وعبق التراث الضارب في القدم ومحبي السياحة التراثية وسياحة المغامرات من داخل السلطنة وخارجها.

الصورة

وعمل الأهالي على مدار السنوات الماضية على ترميم بيوت القرية القديمة حتى غدت مقصدا سياحيا حيث يتوفر حتى الآن 6 نزل تراثية تحوي أكثر من 70 غرفة فندقية وبيتا تراثيّا أو متحفا متكاملا يضم كل ما يتعلق بحياة القرية العمانية قديمًا ويستطيع من خلاله السياح التعرف على تفاصيل كثيرة عن تاريخها وعاداتها ومقتنياتها، ومن المتوقع أن تصل عدد الغرف الإيوائية بنهاية هذا العام إلى مائة حيث سيُفتتح المزيد من البيوت الأثرية كنزل سياحية.

الصورة

وتضم هذه النزل مقاهي حديثة تقدم خدماتها للزوار ومنفذا تسويقيا لبيع الحرف التقليدية المحلية وصناعة الغزل والنسيج والزيوت الطبيعية والفخاريات والسعفيات إلى جانب إنشاء بيت أو معرض مختص لتربية عسل النحل ومشتقاته.

الصورة

ونُفذ في هذه القرية العديد من الأعمال المحلية والعالمية آخرها كان مع قناة ديسكفري البريطانية ويتوقع أن تشهد الحركة السياحية في القرية وولاية الحمراء عموما نموًّا متسارعًا مع نهاية هذا العام بدخول المقومات السياحية الحديثة كمشروع الحبل الانزلاقي في مسفاة العبريين الذي سيشكل نقلة نوعية للنشاط السياحي على مدار العام.

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: