وداعًا لشاشات الهواتف المحطمة.. ابتكار زجاج مقاوم للصدمات

حول الخبر: استطاع العلماء تشكيل عينات من الزجاج الجديد عند ضغط 30 جيجا باسكال وحرارة 1598 درجة فهرنهايت.
تعبيرية
تعبيرية

نشر في: الثلاثاء,30 نوفمبر , 2021 8:24ص

آخر تحديث: الثلاثاء,30 نوفمبر , 2021 8:24ص

ابتكر فريق بحثي بقيادة جامعة جيلين الصينية زجاجًا فائق الصلابة أصلب من الماس الطبيعي، يتحمل درجات حرارة عالية وضغوطًا هائلة، ويتيح حماية كبيرة لشاشات الموبايل ويحفظها من آثار السقوط والتحطم، حيث ذكر موقع ديلي ميل أن الزجاج الجديد يسمى بالزجاج الكربوني، ويتميز بأعلى نسبة توصيل أو حراري بين جميع أنواع الزجاج المعروفة.

ابتكار زجاج غير قابل للكسر

وأنتج الباحثون الزجاج الجديد عن طريق وضع “كرات بوكي” وهي كرة قدم تشبه شكل الكربون، في مكبس وتعريضها لدرجات حرارة وضغوط شديدة، واستطاع العلماء تشكيل عينات من الزجاج الجديد عند ضغط 30 جيجا باسكال وحرارة 1598 درجة فهرنهايت، على الرغم من أن الإنتاج كان ممكناً عند ضغوط منخفضة ودرجات حرارة أعلى والعكس صحيح.

والصلابة التي تم تحقيقها حوالي 102 جيجا باسكال تجعلها واحدة من أصلب المواد المعروفة حالياً، ووفقًا للباحثين، فإن AM-III ليست بديلاً للماس، ولكن يمكن استخدامها لتطوير خلايا شمسية أقوى في الألواح الشمسية ونوافذ أقوى مقاومة للرصاص والتي ستكون أقوى بنسبة 20 إلى 100% من النماذج الحالية.

وأوضح الباحث ينجوي..

أن صنع زجاج بهذه الخصائص المتفوقة سيفتح الباب أمام تطبيقات جديدة، ويجعل الإنتاج أكثر عملية، ويفتح الاختراع الجديد الباب واسعاً أمام إنتاج شاشات كمبيوتر وموبايل أكثر صلابة تتحمل الضغوط العالية والحرارة وتقاوم الصدمات وهي المشكلة التي يعاني منها معظم مقتني الموبايلات.

زجاج طربوني مقام للصدمات

زجاج طربوني مقام للصدمات

شاشة هاتف محطمة

شاشة هاتف محطمة

المصدر: مواقع إلكترونية ـ التأمل

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: