تنبيه بعدم شرب المياه في المناطق المتأثرة إلا بعد فحصها من البلدية

حول الخبر: أشارت الوزارة إلى أن هذا المنع يأتي لإمكانية تلوثها بالفيضانات التي خلفها إعصار شاهين

نشر في: الخميس,14 أكتوبر , 2021 5:07م

آخر تحديث: الخميس,14 أكتوبر , 2021 9:33م

نشرت بلدية شمال الباطنة على حسابها في تويتر منشورًا يوضح الأمراض الناتجة عن تلوث المياه، كان في مقدمتها مرض التهاب الكبد الوبائي.

وهو مرض فيروسي تتمثل أعراضه بشحوب الجلد وفقدان الشهية والتعب وعدم الراحة وارتفاع درجة الحرارة، مما قد يؤدي إلى الوفاة إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة.

ومرض الكوليرا، حيث تصيب الكوليرا الجهاز الهضمي وتسبب الغثيان والقيء والإسهال المائي الذي يؤدي إلى الجفاف والفشل الكلوي.

وداء الشيغيلات، الذي يؤثر على الجهاز الهضمي للإنسان ويتلف بطانة الأمعاء ويسبب الإسهال المائي أو الدموي وتشنجات البطن والتقيؤ والغثيان، وخطورة الإصابة أيضًا بالتهاب الدماغ الذي ينتقل عادة عن طريق لدغة البعوض المصاب.

ومرض التهاب المعدة والأمعاء الذي يحدث بسبب الإصابة بالفيروسات المختلفة، مثل فيروس نورو الذي تتمثل أعراضه في القيء والصداع والحمى وعادة ما تظهر بعد يوم إلى يومين من الإصابة.

وحذرت البلدية أيضا من خطورة أمراض أخرى ناتجة عن تلوث المياه مثل الأميبا التي تحدث عند ابتلاع المياه الملوثة، وعدوى الجيارديات التي تحدث بسبب طفيل يدعى جيارديا لامبليا الذي يعيش في المياه، ويصيب خلايا الأمعاء ويسبب الانتفاخ والغازات الزائدة والإسهال المائي وفقدان الوزن.

إضافة إلى أمراض أخرى قد تصيب الشخص الذي شرب أو سبح في المياه الملوثة بمواد كيميائية، ومن بين تلك الأمراض تغيير في وظائف المخ، وضرر في الجهاز المناعي والتناسلي، واضطرابات في الكلى والقلب والأوعية الدموية، والسرطان وخلل في توازن الهرمونات، والتهابات في الجهاز التنفسي والعيون وظهور طفح جلدي.

وكان مركز سلامة وجودة الغذاء قد نبه أمس على تجنب استخدام مياه الآبار في المناطق المتضررة لغرض الشرب أو الاستخدام المنزلي لإمكانية تلوثها بالفيضانات التي خلفها إعصار “شاهين”، مع ضرورة فحص المياه للتأكد من خلوها من أي ملوثات.

وكانت بلدية شمال الباطنة قد نشرت فيديو توعوي يوضح آليات التعامل مع الأغذية ومياه الشرب أثناء الكوارث الطبيعية، خاصة الأغذية التي يحتفظ بها في الثلاجة والمجمد.

ونشرت رسومات توعوية توضح كيفية التعامل مع الأغذية قبل وبعد حدوث الفيضان وانقطاع الكهرباء، وأهمية إبقاء أبواب الثلاجة والفريزر مغلقة لحفظ الطعام باردًا لفترات طويلة، والأغذية التي يجب التخلص منها بعد مرور 4 ساعات على انقطاع الكهرباء، والأغذية التي يمكن تناولها إذا لم تتلوث بمياه الفيضانات.

كما نصحت بضرورة الحرص على عدم تناول المياه أو الأطعمة الملوثة بمياه الفيضانات، والتخلص من الأغذية المعبأة في عبوات غير محكمة الغلق أو في علب كرتونية مثل الألبان والبسكويت والعصائر.

والتخلص من المعلبات المعدنية المتضررة أو بها صدأ، والحرص على تعقيم أدوات الطبخ السليمة جيدًا قبل الاستخدام باستخدام أدوات التعقيم المناسبة.

ونشر مركز سلامة وجودة الغذاء بالوزارة رقمًا للتواصل خلال ساعات العمل الرسمية 22592000

الصورة

الصورة

الصورة

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: