السلطنة الأولى عالميًا في مؤشر نسبة خريجي العلوم والهندسة

حول الخبر: ذلك حسبما كشفه تقرير تابع للمنظمة  العالمية للملكية الفكرية. 
حققت السلطنة مراتب متقدمة عالميا في عدد من المؤشرات الفرعية
حققت السلطنة مراتب متقدمة عالميا في عدد من المؤشرات الفرعية

نشر في: الإثنين,20 سبتمبر , 2021 9:18م

آخر تحديث: الإثنين,20 سبتمبر , 2021 9:18م

تقدمت السلطنة (8) مراتب في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2021م؛ لتصبح في المرتبة 76 عالميا، كما تقدمت 19 مرتبة في مخرجات الابتكار ومرتبة واحدة في مدخلاته، وذلك حسبما كشفه تقرير المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

العاشر عالميا في مؤشر التعليم العالي

وحققت السلطنة مراتب متقدمة عالميا في عدد من المؤشرات الفرعية منها: الأول عالميا في مؤشر نسبة خريجي العلوم والهندسة من إجمالي الخريجين، والعاشر عالميا في مؤشر التعليم العالي، والمرتبة 13 عالميا في مؤشر الإنفاق الحكومي على طلبة التعليم المدرسي.

18 عالميا في مؤشر تدفق رأسمال الأجنبي

وفي مجال الاقتصاد والاستثمار حازت السلطنة المرتبة 18 عالميا في مؤشر تدفق رأسمال الأجنبي إلى السلطنة، بينما كانت مرتبتها 23 عالميا في مؤشر إنتاج التطبيقات الرقمية، والمرتبة 24 عالميا في مؤشر الخدمات الحكومية الإلكترونية.

ارتفاع المبادرات المرتبطة بمخرجات الإبداع

وأوضحت الدكتورة شريفة بنت حمود الحارثية المديرة العامة للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومديرة الاستراتيجية الوطنية للابتكار أن هناك عددًا من الجوانب الإيجابية التي ساهمت في تقدم السلطنة من بينها التجاوب والتعاون بين المؤسسات ذات العلاقة، وارتفاع المبادرات المرتبطة بمخرجات الإبداع ومنها التطبيقات الرقمية التي أطلقها الشباب العماني وكان لها الأثر الإيجابي في التغلب على التحديات التي يواجهها المجتمع في هذا المجال.

وشددت على أهمية مواصلة الجهات التي ساهمت في ارتقاء السلطنة هذه المرتبة، جهودها للارتقاء لنسب أعلى في السنوات القادمة، وضمان عدم التراجع عن المؤشرات الحالية.

مؤشر الابتكار العالمي

يذكر أن مؤشر الابتكار العالمي يقدّم رؤية شاملة ومقاييس مفصّلة عن أداء الابتكار في دول العالم في شتى المجالات؛ حيث يعتمد على مؤشرين رئيسيين هما: مؤشر مدخلات الابتكار الذي يقيس عوامل الاقتصاد الوطني المشتملة على أنشطة ابتكارية ترتكز على خمسة مجالات هي: (المؤسسات، ورأس المال البشري والبحوث، والبنية الأساسية، وتطور السوق، وتطور الأعمال)، وثانيها هو مؤشر مخرجات الابتكار الذي يقيس الدلائل الحقيقية على نتائج الابتكار، وتنقسم بدورها إلى مجالين وهما: (المخرجات التكنولوجية والمعرفية، والمخرجات الإبداعية).

العمانية

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: