الثلاثاء,3 أغسطس , 2021م

“10” علامات.. تدل على أن هاتفك به برامج تجسس أو تم اختراقه

حول الخبر: هناك برامج وتطبيقات قرصنة وتجسس أخرى تحتاجون إلى توخي الحذر منها.
تعبيرية
تعبيرية

نشر في: الخميس,22 يوليو , 2021 9:35ص

آخر تحديث: الخميس,22 يوليو , 2021 9:35ص

ينما لا يحتاج مستخدمو الإنترنت العاديون للخوف من أدوات التجسس مثل Pegasus، إلا أن هناك برامج وتطبيقات قرصنة وتجسس أخرى يحتاجون إلى توخي الحذر منها، فبينما تحاول بعض هذه التطبيقات سرقة المعلومات المالية في هاتفك، يحاول البعض الآخر السعي للحصول على تحكم كامل في الهاتف بما في ذلك معرض الصور والمكالمات والرسائل والمزيد.

ولعل تطبيقات وأدوات التجسس هذه بطبيعتها تخفي نفسها داخل الأجهزة ولا يمكن العثور عليها بسهولة، فهناك علامات يمكنك البحث عنها تخبرك أنه قد يتم التجسس عليك أو تم اختراق هاتفك.

والتي نعرض أبرزها كما يلي:

– بطارية الهاتف تنفد بشكل أسرع من المعتاد

إذا كانت بطارية هاتفك تنفد بشكل أسرع من المعتاد، فقد تستخدم البرامج الضارة والتطبيقات الاحتيالية رموزًا ضارة تميل إلى استنزاف قدر كبير من الطاقة، ومع ذلك، قبل أن تقفز إلى النهاية، تحقق من عدد التطبيقات التي تعمل في الخلفية، حيث تستهلك الكثير من التطبيقات التي تعمل في الخلفية البطارية أيضًا، لذا، أغلقها أولا ثم راقبها.

– مشاهدة التطبيقات التي لم تقم بتنزيلها

لاحظت وجود تطبيقات على هاتفك الذكي لا تعرفها أو كنت متأكدًا من أنك لم تقم بتنزيلها، قد يكون هذا من عمل متسلل أو برنامج تجسس.

– أصبح هاتفك بطيئًا

أصبح هاتفك الذكي بطيئًا فجأة، إنه يعمل ببطء ويستخدم المزيد من الموارد وطاقة البطارية، فقد تكون هناك برامج ضارة خفية في الخلفية.

– يشهد استخدام بيانات الجوال ارتفاعًا مفاجئًا

ارتفع استخدام البيانات الخاصة بك فجأة، إنه أعلى من المعتاد، فقد تستهلك التطبيقات أو البرامج الضارة بيانات هاتفك المحمول في الخلفية لأنها تتعقب أنشطتك.

– الهاتف يتصرف بغرابة

هاتفك الذكي يتصرف بشكل غريب، تتعطل التطبيقات بشكل غير متوقع أو تفشل في التحميل، وتبدو العديد من المواقع مختلفة عما هي عليه عادة، حيث قد تكون هذه علامة أخرى منبهة.

– نوافذ منبثقة غريبة في كل مكان

أنت تلاحظ ظهور الكثير من النوافذ المنبثقة على شاشتك، وقد يكون هذا بسبب البرامج الإعلانية، وهو نوع من البرامج الضارة التي تغمر جهازك بالإعلانات، فلا تضغط على هذه الروابط.

– لاحظ الصور ومقاطع الفيديو في معرض الصور الخاص بك والتي لا تتذكر التقاطها

ترى صورًا ومقاطع فيديو في معرض الصور الخاص بك لا تتذكر التقاطها، كن حذرًا، فهذه علامة على أن شخصًا ما قد يتحكم في الكاميرا.

إضاءة الفلاش قيد التشغيل

تضيء إضاءة الفلاش حتى في حالة عدم استخدام هاتفك وهي علامة أخرى يجب البحث عنها، قد يكون هذا بسبب وجود شخص ما يتحكم عن بعد في جهازك.

– يصبح هاتفك ساخنًا

يمكن أن ترتفع درجة حرارة الهواتف أثناء فترات الاستخدام الطويلة، مثل أثناء اللعب لساعات، وتشغيل تطبيقات الملاحة وما إلى ذلك، ومع ذلك، إذا كان هاتفك ساخنًا للغاية حتى عندما لا تستخدمه، فهناك فرص جيدة لوجود المتسللين في العمل.

– انظر سجل النصوص أو المكالمات التي لم تقم بها

لاحظت نصًا أو مكالمات في السجل الخاص بك لم يتم إرسالها أو إجراؤها. شاهد الكثير من الشخصيات المبهمة وغير العادية هناك. هذه علامة أخرى محتملة.

المصدر: مواقع إلكترونية ـ التأمل