دراسة عُمانية: زواج الأقارب يعد من بين أسباب زيادة معدلات أمراض الدم الوراثية

حول الخبر: 48 بالمائة من السكان يحملون جينا للثالاسيما (أ) 

نشر في: السبت,12 يونيو , 2021 5:26م

آخر تحديث: السبت,12 يونيو , 2021 5:53م

العمانية – التأمل

أظهرت آخر الدراسات التي قامت بها وزارة الصحة وجامعة السلطان قابوس حول معدل انتشار أمراض الدم الوراثية أن 7ر5 بالمائة من سكان السلطنة يحملون جينا لفقر الدم المنجلي و 61ر2 بالمائة يحملون جينا للثلاسيميا (ب).

الصورة

فيما أظهرت بأن أكثر من واحد بالمائة من يحملون جينا لأمراض التمنجل الأخرى أي ما يقارب 10 بالمائة من سكان السلطنة يحملون جينا من جينات أمراض الدم الوراثية في سلسلة (ب) والتي عادة ما تكون خطيرة.

الصورة

وأشارت الدراسة إلى أن 48 بالمائة من السكان يحملون جينا للثالاسيما (أ) وبالتالي فإن حوالي 60 بالمائة منهم يحملون جينا من جينات أمراض الدم الوراثية.

الصورة

وقالت الدكتورة ثريا بنت سيف الحوسنية رئيسة مجلس إدارة الجمعية العمانية لأمراض الدم الوراثية أن أمراض الدم الوراثية تنتقل من الآباء إلى الأبناء وهي منتشرة ليس فقط في السلطنة وإنما في كثير من بلدان العالم والشرق الأوسط بما في ذلك منطقة الخليج وغيرها.

الصورة

وأضافت في حديث لوكالة الأنباء العُمانية أن زواج الأقارب يعد من بين أسباب زيادة معدلات انتشارها وأن الكثير من الأشخاص قد يكونون حاملين لهذه الأمراض من مختلف المناطق فحتى الزواج من غير الأقارب قد يحمل خطورة ظهور المرض عند الأبناء وكذلك التواصل بين الشعوب المختلفة.

الصورة

وأوضحت أن الجمعية تسعى إلى نشر الوعي لدى أفراد المجتمع بهذه الأمراض وكيفية انتقالها وطرق الوقاية منها من خلال إقامة الفعاليات والبرامج التوعوية والملتقيات التثقيفية بالتعاون مع عدد من المؤسسات  الصحية الحكومية والخاصة مع التركيز على نشر ثقافة الفحص الطبي المبكر.

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: