5 أطعمة مفيدة للقولون.. احرص على تناولها

حول الخبر: وجد أطعمة مفيدة للقولون تحافظ عليه وتحميه من الإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة.
الأمعاء أو القولون
الأمعاء أو القولون

نشر في: الإثنين,7 يونيو , 2021 8:14م

آخر تحديث: السبت,26 مارس , 2022 10:04م

وكالات

النظام الغذائي الصحي مثلما يفيد أعضاء الجسم جميعها فإن الأمعاء أو القولون يستفيد بالأطعمة، حيث توجد أطعمة مفيدة للقولون تحافظ عليه وتحميه من الإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة؛ التي أبرزها متلازمة القولون العصبي.

ووفقًا لما أوصى به الأطباء بجامعة “Rush” الأمريكية.

أطعمة مفيدة للقولون

تتعلق الأطعمة والأنظمة الغذائية التي يقترحها الأطباء بزيادة فرص الوقاية من سرطان القولون، فضلًا عن تعزيز صحة القولون والمستقيم، هي كالتالي:

1- الخضراوات

يحذر الأطباء بعض الأشخاص الذين يركزون في وجباتهم اليومية على البروتين فقط، رغم أن إدخال الأطعمة الخضراوات، يحقق فائدًة عظيمة للقولون وللوقاية من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

تحتوي الخضراوات الورقية والخضراوات الصليبية على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة عالية، كما أنها غنية بالألياف الغذائية، مما يسهم في الحفاظ على صحة القولون والوقاية من الإمساك.

2- اللحوم البيضاء

توجد اللحوم البيضاء في الدجاج والديك الرومي والأسماك، نظرًا لأنها سهلة الهضم فضلًا عن مساهمتها في الوقاية من سرطان القولون، مقارنًة باللحوم الحمراء مثل لحم الأبقار والضأن، التي تتسبب في زيادة تراكم المواد الكيميائية والأمينات الحلقية غير المتجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، تراكم تلك المواد يؤدي إلى سرطان القولون.

يوصي الأطباء بتفضيل اللحوم البيضاء ومع ذلك عند تناول اللحوم الحمراء يجب أن تكون مرة أسبوعيًا وألا تزيد القطعة المتناولة عن 18 أونصة.

3- منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على البروبيوتيك الذي يساعد على توازن البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، مما يحمي من مخاطر الإصابة بالإمساك والتهاب القولون وغيرها من المشكلات الصحية.

توجد منتجات الألبان في الجبن والحليب والزبادي، ويوصي خبراء التغذية باختيار الأنواع خالية الدسم أو الزبادي اليوناني لأن الدسم قد يتسبب في انتفاخ القولون لدى بعض الأشخاص.

4- الفواكه

تحتوي الفواكه على سكريات طبيعية؛ التي تسهم في الحد من تناول الأطعمة السكرية غير المفيدة للقولون، كما أن الفواكه غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، هذه القيمة الغذائية تساعد القولون على البقاء سليمًا.

5- الحبوب الكاملة

يوصي الأطباء بتناول الحبوب الكاملة وأبرزها بذور الكينوا والشعير والقمح والنخالة، نظرا لكونها تحتوي على الألياف الغذائية الضرورية لصحة القولون والأمعاء، تلعب الألياف أيضًا دورًا رئيسًا في تحسين حركة الأطعمة داخل الأمعاء والوقاية من الإمساك.

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

ملحوظة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “التأمل الإعلامي” على أهميّة مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: