آخر المستجدات.. تصنيف الإعصار المداري “تاوتي” من الدرجة الأولى

حول الخبر: الأرصاد العُمانية تصدر تقرير رقم (2) حول الحالة المدارية في بحر العرب
المصدر: الأرصاد العمانية
المصدر: الأرصاد العمانية

نشر في: الأحد,16 مايو , 2021 11:38ص

آخر تحديث: الأحد,16 مايو , 2021 11:53ص

أفادت الأرصاد العمانية بآخر مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب بتصنيف إعصار مداري من الدرجة الأولى واستمرار تحركه بإتجاه الشمال/الشمال الغربي ومن ثم إلى الشمال الشرقي واحتمال تعمقه إلى إعصار من الدرجة الثانية خلال الـ24 ساعة القادمة.

وجاءت سرعة الرياح حول المركز ب75-65 عقدة وبعد المركز عن سواحل السلطنة ب1560 كم وبعد السحب المصاحبة 1220 كم

كما نشرت في وقت سابق هيئة الطيران المدني بأن التوقعات تستمر بتحرك الحالة المدارية تاوتي باتجاه الشمال إلى الشمال الغربي بمحاذاة السواحل الغربية لشبه القارة الهندية دون وجود تأثيرات مباشرة على أجواء السلطنة خلال الأيام الثلاثة القادمة

وقبل قليل أصدرت هيئة الطيران المدني التقرير الثاني للحالة المدارية في بحر العرب والذي صنف من الدرجة الأولى.

ووضحت تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تمركز الإعصار المداري (تاو تي) شرق بحر العرب اليوم الأحد الموافق 16 مايو 2021م، على خط طول (72.2 شرقا) ودائرة عرض (15.0 درجة شمالا) وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 70 – 80 عقدة (130-150 كم / ساعة).

ومن المحتمل استمرار تحرك الإعصار المداري بمحاذاة السواحل الغربية لجمهورية الهند مع تعمقه إلى إعصار مداري من الدرجة الثانية خلال 24 ساعة القادمة، على أن يعبر السواحل الهندية الباكستانية بتاريخ 18 مايو 2021م، دون تأثير على أجواء السلطنة.

ويكون البحر متوسط إلى هائج الموج خلال الفترة من 17-19 مايو 2021م، على معظم سواحل السلطنة ويتراوح أقصى ارتفاع له بين 2-4 أمتار، مع احتمال امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة تزامنا مع المد العالي.

ودعت هيئة الطيران المدني الجميع إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطورات الحالة الجوية.

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: