عمان – التأمل
بلغ عدد الشكاوى التي تلقتها هيئة حماية المستهلك حول ضريبة القيمة المضافة في 4 أيام من بدء تطبيقها 500 شكوى، و 195 شكوى واستفسارا عبر حسابات شبكات التواصل الاجتماعي التابع للهيئة، إضافة إلى 876 مكالمة هاتفية وردت عبر الخط الساخن للاستفسار حول الضريبة.
وأوضح حمود بن سعيد الجابري مدير عام خدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق بالهيئة في تصريح خاص لـ عمان إن أغلب الشكاوى التي تلقتها الهيئة تدور حول رفع الأسعار.
مؤكدا على اتخاذ الهيئة الإجراءات القانونية المعمول بها وفق قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية في حالة اكتشافها أي تجاوزات أو استغلال في رفع الأسعار.
وأكد الجابري أن الهيئة تقوم بجهود مكثفة فيما يتعلق بمتابعة الأسواق للتأكد من تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالطريقة السليمة، مشيرا إلى انه تم تشكيل فرق تفتيشية من مأموري الضبط القضائي ومفتشي المحلات التجارية وتوزيعها وفق جدول زمني محدد وذلك لضمان تواجدها بشكل مستمر طيلة فترة فتح المحلات التجارية.
وبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السلطنة في 16 أبريل الجاري بنسبة 5% أعفيت منها 488 سلعة غذائية أساسية منها الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب والتمر والبهارات والتوابل والزيوت والأسماك واللحوم الحمراء والدواجن إضافة إلى الألبان والأجبان والشاي والبن والسكر والملح والعصائر غير المضاف إليها سكر أو مواد تحلية.
وتسعى الحكومة من خلال هذه الضريبة إلى تعزيز الإيرادات الحكومية وتقليص عجز الميزانية المتفاقم بسبب تداعيات كورونا وانخفاض أسعار النفط.