غدًا .. طرح مناقصة مشروع إنشاء مدينة المضيبي الصناعية

نشر في: السبت,26 أكتوبر , 2024 8:05م

آخر تحديث: السبت,26 أكتوبر , 2024 8:05م

 تطرح المؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” غدًا “الأحد” مناقصة مشروع إنشاء مدينة المضيبي الصناعية، التي من المؤمل أن تكون بيئة متكاملة للقطاع الصناعي في محافظة شمال الشرقية، لما تمتاز به من مقومات واعدة في قطاعات الصناعات التعدينية، والمواد الغذائية، والسياحية، وغيرها من القطاعات التي تتوافر موادها الخام بالقرب من المحافظة.

ويأتي ذلك استمرارًا لدور “مدائن” البارز وإسهامها في دعم التنمية الاقتصادية وتشجيع قيام الصناعات ذات القيمة المضافة في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

وقال المهندس صالح بن سلمان العبري مدير عام المرافق والبنى الأساسية في “مدائن”:

“تم الانتهاء من إعداد المخطط التفصيلي العام للمدينة الصناعية، واعتماد جميع التصاميم النهائية والدراسات الاستشارية مثل دراسة فحص التربة والدراسات المرورية والدراسة الطوبوغرافية، كما تم الانتهاء من إعداد مستندات مناقصة تنفيذ المرحلة الأولى التي من المؤمل طرحها خلال الفترة القريبة القادمة”.

المهندس صالح بن سلمان العبري.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن:

المناقصة ستتضمن تطوير ما يقارب 2.5 مليون متر مربع تشتمل على عدد من الخدمات الأساسية، كشبكات الطرق والمياه والصرف الصحي والإنارة وخزانات المياه والسياج الأمني وأجهزة المراقبة، وعدد من الوحدات الجاهزة في مجمع مدائن الريادي بمساحة 500 متر مربع لكل وحدة صناعية، حيث سيحتوي المجمع على مكاتب إدارية مع ورش التصنيع ومواقف خاصة للسيارات ومداخل للشاحنات.

وأشار إلى أن:

المناقصة تتضمن أيضًا مبنى الخدمات الذي سيضم مكاتب إدارة المدينة الصناعية، مركز الخدمات “مسار” (محطة واحدة لتقديم الخدمات للمستثمرين)، وقاعات اجتماعات مع مرافق أخرى تخدم المستثمرين في المدينة الصناعية.

وأوضح أنه:

نظرًا لتميز المدينة الصناعية بموقع استراتيجي ووجودها بالقرب من الشارع العام الذي يربط المنطقة الاقتصاديّة الخاصّة بالدقم بالموانئ الرئيسة والمنافذ الحدودية في سلطنة عُمان، فقد تم تخصيص مساحة 100 ألف متر مربع للاستثمار اللوجستي وذلك لغرض تقديم الخدمات اللوجستية، كما سيتم تخصيص مساحات للاستثمار الزراعي بالتنسيق مع وزارة الثروة الزراعة والسمكية وموارد المياه وذلك بغرض جلب الاستثمارات الخاصة بالقطاع الزراعي التي تخدم الصناعات التحويلية الخاصة بالأمن الغذائي في المحافظة وستركز المدينة الصناعية أيضًا على الاستثمار في الطاقة المتجددة والصناعات المعرفية وذلك بالتنسيق مع المؤسسات التعليمية في المحافظة والجهات الخاصة ذات العلاقة بهذين المجالين.

من جانبه، قال المهندس سعيد بن خلفان الشبيبي، القائم بأعمال مدير عام مدينة المضيبي الصناعية:

“إن وجود مدينة صناعية مجهزة بالخدمات الأساسية سيكون داعمًا حقيقيًّا لدفع عجلة تطوير الأنشطة الاقتصادية في محافظة شمال الشرقية، وذلك من خلال توفير البيئة المناسبة للقطاع الخاص لمزاولة مختلف الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية في مكان واحد متكامل”.

وأكد في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن:

مدينة المضيبي الصناعية ستتميز ببعض الحوافز والإعفاءات الاستثنائية المقدمة للمستثمرين، والتي تعد من المقومات الجاذبة والمساهمة للاستثمار فيها.

ووجّه المهندس سعيد بن خلفان الشبيبي..

الدعوة للمستثمرين وأصحاب الأعمال للتقدم بطلب الاستثمار في مدينة المضيبي الصناعية خلال هذه المرحلة التي تمثل الانطلاقة الفعلية لتوفير البنية الأساسية في المدينة، وكذلك دعم وتسهيل إجراءات توطين الاستثمارات بها.

المصدر: العٌمانية

نُشر منذ 2 ساعةات

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: