انطلاق فعاليات “مؤتمر عُمان للذكاء الاصطناعي التوليدي”

نشر في: الأربعاء,23 أكتوبر , 2024 3:38م

آخر تحديث: الأربعاء,23 أكتوبر , 2024 3:38م

انطلقت اليوم فعاليات “مؤتمر عُمان للذكاء الاصطناعي التوليدي – مستقبل الاقتصاد الذكي 2024″، الذي تنظمه وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع شركة ساس ميديا، وذلك في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، ويستمر على مدار يومين بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين المحليين والدوليين لمناقشة دور الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعزيز الاقتصاد الذكي في سلطنة عُمان.

رعى الحفل معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

تحت رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي.
سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات.

وتطرق سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات في كلمته إلى:

التوجهات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي ودور البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة في تعزيز تبني وتوطين تقنيات الذكاء الاصطناعي في سلطنة عُمان. وأشار سعادته إلى أهم المشاريع الحالية والقادمة تحت مظلة البرنامج.

سعود بن حمد الريامي، الرئيس التنفيذي للأعمال والجملة بشركة أوريدو.

بعدها تم تقديم أوراق عمل بدأها سعود بن حمد الريامي، الرئيس التنفيذي للأعمال والجملة بشركة أوريدو، بالحديث عن:

التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي ودوره في تطوير الأعمال والاتصالات. بعدها قدم السيد كين هابسون، القائد الإقليمي لتقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي لدى شركة IBM، رؤية مستقبلية حول الذكاء الاصطناعي التوليدي، مسلطًا الضوء على الابتكارات والتحديات في هذا المجال.

كما قدم أليسيو باغناريسي، نائب الرئيس للذكاء الاصطناعي في شركة أوراكل لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا..

عرضًا حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المنطقة ودور الشركة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

بعد ذلك..

تم الاستماع إلى عرض عن مسابقة “هندسها بالذكاء الاصطناعي”، والذي قدمته الفاضلة طوعة بنت عبد الله آل داوود، رئيسة قسم التطوير والدراسات، حيث استعرضت من خلاله أهداف المسابقة ومراحلها المختلفة والنتائج المتوقعة منها وأهم الإحصاءات المرتبطة بها.

وتخلل المؤتمر ثلاث جلسات نقاشية، تناولت الجلسة الأولى الذكاء الاصطناعي التوليدي كمحرك للتنمية المستقبلية، وتناولت الجلسة الثانية تأثيرات الحوسبة الكمية على تقنيات الذكاء الاصطناعي. أما الجلسة الثالثة فقد تناولت تغير أنماط الأعمال في عصر الذكاء الاصطناعي.

كما شهد المؤتمر افتتاح معرض تقني مصاحب بمشاركة عدد من الشركات التقنية، استعرضت من خلاله أحدث الابتكارات والحلول الذكية والتي تم تطويرها محليًّا.

وبالتزامن مع انطلاق المؤتمر..

تم الإعلان عن الفائزين في مسابقة “هندسها بالذكاء الاصطناعي”، التي نظمها المركز الوطني للفضاء والتقنية المتقدمة والذكاء الاصطناعي وشارك فيها 25 فريقًا من 100 مشارك، تنافسوا على تطوير حلول مبتكرة لتعزز استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في مختلف القطاعات.

وتم تكريم الفرق الثلاثة الفائزة بالمراكز الأولى، إلى جانب منح جوائز خاصة مثل جائزة التميز الابتكاري، وجائزة التعاون والعمل الجماعي، وغيرها من الجوائز التشجيعية.

وسيواصل المؤتمر فعالياته غدًا بتنفيذ عدد من حلقات العمل التخصصية والمرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي. حيث ستركز حلقة العمل الأولى على التطبيقات المالية في عصر الذكاء الاصطناعي وتهدف إلى استكشاف أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا المالية ودورها الحيوي في تحسين الخدمات المالية ودعم الابتكار.

أما حلقة العمل الثانية فستناقش الممارسات الرائدة في تطبيق الذكاء الاصطناعي وتستعرض مجموعة متنوعة من الحالات الدراسية الناجحة، وتناقش التحديات التي تواجه الشركات والمؤسسات عند تبني هذه التقنية، وكيفية التغلب عليها.

وتهدف حلقات العمل إلى تبادل الخبرات وتقديم أفضل الممارسات في توظيف التكنولوجيا الحديثة لدفع عجلة النمو الاقتصادي وأحدث التطورات في مجالات البيانات الضخمة والتحليلات المتقدمة، بالإضافة إلى استعراض السياسات والتشريعات التي تدعم الابتكار وتعزز قدرات السلطنة في هذا المجال.

تأتي إقامة مؤتمر عُمان للذكاء الاصطناعي التوليدي ليؤكد على التزام سلطنة عُمان بدعم الابتكار التكنولوجي، وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لبناء اقتصاد رقمي ذكي ومستدام. ويعكس هذا الحدث الجهود المستمرة لتعزيز القدرات المحلية، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتطوير حلول فاعلة ومستدامة تدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سلطنة عُمان.

المصدر: العٌمانية

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: