المتحف الوطني ينظِّم فعالية ثقافية

نشر في: الأربعاء,9 أكتوبر , 2024 6:43م

آخر تحديث: الأربعاء,9 أكتوبر , 2024 6:43م

 نظّم المتحف الوطني ممثلًا بمركز التعلم بالتعاون مع جامعة الشيشان التربوية الحكومية في روسيا الاتحادية اليوم فعالية ثقافية تحتفي بالفنان والأديب الروسي “ألكسندر بوشكين” وتستمر يومين.

فعالية ثقافية تحتفي بالفنان والأديب الروسي “ألكسندر بوشكين”.

تأتي هذه الفعالية..

في إطار التعاون الثقافي بين سلطنة عُمان وروسيا الاتحادية، وتهدف إلى تعزيز فهم المشاركين في الفعالية للثقافات العالمية وإثراء معرفتهم بتاريخ الأدب العالمي؛ ما يوسِّع آفاقهم الأكاديمية والثقافية، ويتيح فرصة فريدة للتبادل الثقافي، فيسهم في بناء جسور التواصل والتفاهم بين الثقافتين العُمانية والروسية.

المشاركون في حضور الفعالية.

وتتضمن الفعالية عرو​ضًا حية لقراءات شعرية ومسرحية مستوحاة من أعمال الفنان “ألكسندر بوشكين”، يشارك فيها عدد من طلبة جامعة الشيشان التربوية الحكومية، من ضمنها فقرة شعرية مقتبسة من قصيدة “يفغيني أونيجين”، التي تُعد تحفة أدبية تجمع بين السرد الشعري والرواية النثرية، وتعد إحدى أعظم كلاسيكيات الأدب الروسي، بالإضافة إلى عرض مسرحية “موزارت وساليري” وهي إحدى التراجيديات الصغيرة التي كتبها بوشكين، والتي تتميز بمزيج متناغم من الحوار القوي والموسيقى الكلاسيكية الحية.

ويتخلل العرض فقرة عزف لمقطوعات من أعمال موزارت، التي تعكس ذروة عبقريته الموسيقية، وإلقاء قصائد موجزة بعدة لغات “الإنجليزية، والعربية، والروسية”.

وتقدم الفعالية..

سردًا شائقًا لأبرز حكايات الكاتب الروسي “ألكسندر بوشكين” باللغتين العربية والإنجليزية، مثل حكاية “الصياد والسمكة” وحكاية “القيصر سلطان”، وتتميز هذه الحكايات بعناصر خيالية وأسطورية، مثل التحولات السحرية، والأبطال الأسطوريين، والملوك، ما يجعلها تعكس تقاليد القصص الشعبية الروسية بشكل رائع.

وتتضمن الفعالية أيضًا..

عرضًا لكتاب بعنوان “العبقرية الفريدة”، من أعمال “ألكسندر بوشكين”، ومعرضًا فنيًا حرفيًا بعنوان “بوشكين والقوقاز”، يضم أعمالاً فنية وحرفية لطلبة الجامعة بأساليب فنية متنوعة مثل: الرسم، الجرافيك، والحفر على مواد مختلفة منها: اللينوليوم (لينوكات)، الباتيك (فن الرسم على القماش)، وعرض مجموعة من الحلى المصنوعة من المينا المحروقة، وتقديم حلقة عمل فنية بعنوان “الفنان الإبداعي” للرسم على تماثيل مصنوعة من الجبس، وحلقة عمل أخرى في الرسم الرقمي مستوحاة من أعمال الفنان “ألكسندر بوشكين”.

جدير بالذكر أن:

جامعة الشيشان التربوية الحكومية تعد إحدى أقدم مؤسسات التعليم العالي في مدينة غروزني بروسيا الاتحادية، وتأسست الجامعة في عام (1980م)، وتضم حوالي (30) قسمًا.

وتتكون الجامعة من (5) كليات ومعاهد، تقدم (60) برنامجاً تعليمياً في تخصصات: الفيلولوجيا (علم اللغة)، والتاريخ، والفيزياء، والرياضيات، والتربية البدنية، والتربية، وطرق التعليم الابتدائي، بالإضافة إلى الجغرافيا الطبيعية، وتدريس اللغات الأجنبية، والطب، والتكنولوجيا الزراعية.

المصدر: العٌمانية

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: