تدشين كتاب “سلطنة عمان، التعاون والصداقة التاريخية مع جمهورية كوريا”

نشر في: الخميس,26 سبتمبر , 2024 10:02ص

آخر تحديث: الخميس,26 سبتمبر , 2024 10:02ص

 أقيم بمقر سفارة سلطنة عُمان في جمهورية كوريا حفل تدشين كتاب العلاقات العمانية الكورية بعنوان “سلطنة عُمان، التعاون والصداقة التاريخية مع جمهورية كوريا للكاتب الكوري الدكتور “هي سو لي” وذلك تحت رعاية سعادة كيم تشانغ مو الأمين العام للجمعية الكورية العربية.

تدشين كتاب العلاقات العمانية الكورية بعنوان “سلطنة عُمان، التعاون والصداقة التاريخية مع جمهورية كوريا للكاتب الكوري الدكتور “هي سو لي”.

ويحوي الكتاب في طبعته الأولى (بالنسختين الكورية والعربية) على سبعة فصول وترجم من اللغة الكورية إلى اللغة العربية بمساعدة اختصاصيين ورعاية هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، وإشراف سفارة سلطنة عُمان.

صورة جماعية.

ويتضمن الكتاب دراسة عامة للأهمية الاستراتيجية لسلطنة عُمان بشكل خاص؛ وذلك استشعارًا من الكاتب بأهمية التعاون بين كوريا وسلطنة عُمان وتفعيل الجوانب التاريخية والثقافية والتراثية وغيرها، وربطها مع الواقع السياسي والاقتصادي المعاصر.

وتناول الفصل الأول من الكتاب تاريخ وثقافة سلطنة عُمان، وجاء الفصل الثاني بعنوان “ألف عام من التبادل والتعاون بين سلطنة عُمان وجمهورية كوريا”، فيما غطّى الفصل الثالث مرور 50 عامًا على العلاقات الدبلوماسية التي توطدت بين سلطنة عُمان وجمهورية كوريا 1974م-2024م، فيما تطرق الفصل الرابع إلى الثقافة والتقاليد العمانية، وتناول الفصل الخامس الجانب السياحي والتراثي لسلطنة عمان، ويحكي الفصل السادس عن آفاق التعاون الاقتصادي والاستراتيجي والوضع الاقتصادي لسلطنة عمان وسياسات التنوع الاقتصادي، أما الفصل السابع الأخير فركز على برنامج رؤية “عُمان٢٠٤٠”.

سعادة الشيخ زكريا بن حمد السعدي سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية كوريا.

وأكد سعادة الشيخ زكريا بن حمد السعدي سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية كوريا في كلمته على:

عمق العلاقات بين سلطنة عمان وكوريا الجنوبية الضاربة منذ القدم والتطورات التي شهدتها عبر الزمن في العديد المجالات، آملا أن يكون الكتاب فرصة للقارئ الكوري للتعرف على عُمان من كثب عبر لغته الأصلية.

سعادة كيم تشانغ مو الأمين العام للجمعية الكورية العربية.

من جانبه أشار سعادة كيم تشانغ مو الأمين العام للجمعية الكورية العربية بالتطور الكبير الذي شهدته العلاقات بين كوريا وسلطنة عمان خلال السنوات والعقود الماضية، معربا عن أمله في نمو وتطور العلاقات بين البلدين في إطار التعاون والاحترام المتبادل.

وألقى الكاتب الكوري الدكتور هي سو لي، كلمة استعرض خلالها رحلة اهتمامه الشخصي بسلطنة عمان التي بدأت عام 1983م عندما كان باحثًا لنيل درجة الماجستير وكانت رسالته حول التبادل الثقافي والتاريخي بين كوريا والعالم الإسلامي، إذ جذب اهتمامه حينها دخول البحارة العمانيين قديما إلى كوريا الجنوبية عبر طريق الحرير في القرن الثامن الميلادي.

المصدر: العٌمانية

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: