افتتاح مصنع ظفار للصناعات الدوائية بتكلفة تجاوزت 15 مليون ريال عُماني

نشر في: الأربعاء,18 سبتمبر , 2024 9:24م

آخر تحديث: الأربعاء,18 سبتمبر , 2024 9:24م

احتٌفل مساء اليوم بمدينة ريسوت الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” بافتتاح مصنع ظفار للصناعات الدوائيّة بتكلفة استثمارية تجاوزت 15 مليون ريال عُماني لتعزيز الأمن الدوائي في سلطنة عُمان.

رعى حفل الافتتاح معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

رعى حفل الافتتاح معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بحضور معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة وعدد من المسؤولين.

ويختص المشروع بتصنيع المحاليل الوريدية، ومحاليل الغسل الكلوي بتقنيات ألمانية وفقًا لأعلى معايير الجودة العالمية، ويسعى إلى تزويد السوق العُماني والدولي بالأدوية الفاعلة والآمنة، باستخدام أفضل مواد التصنيع مع الالتزام بمعايير الجودة الصحية في سلطنة عُمان.

ويقام المصنع على مساحة تقدّر بـ 22 ألف متر مربع، وسيلبّي احتياجات السوق المحلي من المحاليل الدوائية؛ إذ يهدف المشروع إلى توطين الصناعات الدوائيّة، وتحقيق الأمن الدوائي في سلطنة عُمان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال معالي وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار راعي المناسبة:

إنّ المصنع يُعد أحد مخرجات مختبر الاستثمار في القطاع الصحي الذي نظمته وزارة الصحة في ديسمبر 2022م بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات (نزدهر)، وبدعم من وحدة متابعة تنفيذ رؤية “عُمان 2040”.

وأضاف معاليه أن:

المشروع يُعد إنجازًا على مستوى توسّع المناطق الحرة والصّناعية بمحافظة ظفار، وخطوة في مسار دعم التوجهات الوطنيّة وأهداف رؤية “عُمان 2040” في مجالات الصناعة والأمن الصحي في سلطنة عُمان.

من جانبه أوضح الشيخ سالم بن علي عامر جيد المهري رئيس مجلس إدارة شركة ظفار للصّناعات الدوائيّة أن:

المشروع يُعدّ الأول من نوعه في سلطنة عُمان، بحجم إنتاج سنوي يبلغ (15) مليون وحدة من المحاليل الوريديّة، و(2.3) مليون وحدة من محاليل الغسل الكِلوي؛ أي أن المصنع سيلبّي طلب القطاعات الصحية من تلك المحاليل والتي تقدّر بـ 5 ملايين وحدة سنويًّا مشيرًا إلى سعي المصنع لاستيعاب الكفاءات الوطنية.

توضيحية.

وبهذه المناسبة؛ قال الدكتور محمد بن حمدان الربيعي المدير العام لمركز سلامة الدواء بوزارة الصحة:

إنّ افتتاح المصنع جاء تعزيزًا للأمن الدوائي في سلطنة عُمان، وقد شُيّد وفقًا لمواصفات الوزارة وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ومطابقًا لاشتراطات وكالة الأدوية الأوروبية ( EMA )، وهو من المشروعات الاستثمارية التي أطلقها مختبر الاستثمار في القطاع الصحي ويتابعها مركز سلامة الدواء التابع لوزارة الصحة.

وأفاد بأن:

شركة ظفار للصناعات الدوائية تهدف إلى تصنيع مجموعة متنوعة من المحاليل الوريدية، كالمحاليل الملحية والمحاليل المغذية، كما تسعى الشركة إلى استقطاب فئات بشرية فنية ذات خبرات عالية لضمان كفاءة سير العمل.

يُذكر أن:

المصنع يُعدّ من المشروعات الاستراتيجية المهمة، ويؤدي دورًا حيويًّا في بناء نظام صحي مستدام وموثوق، يساعد في علاج المرضى بفاعلية وسرعة استجابة للحالات الطارئة إلى جانب تعزيز الأبحاث والابتكار في صناعة الأدوية المحلية.

كما تسهم منتجات المصنع في استقرار الأسعار المحلية؛ ما يقلل الاعتماد على الاستيراد ويحد من تأثير تقلبات الأسواق العالمية وتقليل المخاطر المرتبطة بالمنتجات.

المصدر: العٌمانية

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: