أشهر رواياته “باب الشمس”.. وفاة الكاتب إلياس خوري عن 76 عامًا

حول الخبر: يعد خوري أبرز الأدباء والمفكرين في العالم العربي، وعُرف بقدرته الفائقة على مزج الأدب بالسياسة والفكر.

نشر في: الأحد,15 سبتمبر , 2024 7:37م

آخر تحديث: الأحد,15 سبتمبر , 2024 7:37م

توفى الكاتب والناقد الأدبي والأكاديمي اللبناني، إلياس خوري، الأحد عن 76 عاما، على ما أفاد مقربون منه وكالة فرانس برس، بعد مسيرة قدّم خلالها مؤلفات حظيت بتقدير عالمي وعُرف فيها بكونه من أبرز الأدباء المناصرين للقضية الفلسطينية.

وأفاد مقربون من الأديب والصحافي الذي استمر في الكتابة حتى آخر أيامه، بأن خوري، المولود في بيروت سنة 1948، قضى صباحا بعد معاناة جراء مشكلات صحية في الأمعاء استدعت مكوثه في المستشفى للمعالجة أشهرا طويلة.

يعد خوري أبرز الأدباء والمفكرين في العالم العربي، وعُرف بقدرته الفائقة على مزج الأدب بالسياسة والفكر، من خلال كتابات تتناول قضايا الهوية، الذاكرة، والصراعات الإنسانية.

ونعى كتاب ومثقفون إلياس خوري ووصفوا رحيله بـ “الخسارة الكبيرة للبنان وفلسطين والوطن العربي على حدّ سواء، وذلك لالتحامه طوال مسيرته الأدبيّة مع القضية الفلسطينية”.

وقال المخرج المصري نصري نصرالله مخرج فيلم “باب الشمس” المأخوذ عن رواية بنفس الاسم: “جمع بيننا حبنا للحياة وللحق وللجمال ولفلسطين. مع السلامة يا حبيبي يا إلياس”.

كتب خوري عشرات الروايات التي تُرجمت إلى عديد اللغات، بالإضافة إلى سيناريوهات ومسرحيات وكتابات نقدية، كما عمل في تحرير عدة صحف لبنانية، وشغل منصب رئيس تحرير الملحق الثقافي الأسبوعي لجريدة “النهار” اللبنانية اليومية.

وكتب رواية “باب الشمس” الشهيرة، والتي أعاد من خلالها سرد حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتحولت بعد ذلك إلى فيلم سينمائيّ من إخراج المخرج المصري يسري نصرالله عام 2002.

ومن رواياته “أولاد الغيتو – اسمي آدم” بجزئيها، ورواية “الجبل الصغير” ورواية “الوجوه البيضاء” و”رحلة غاندي”. وله عديد الكتب النقدية منها “تجربة البحث عن أفق” و”الذاكرة المفقودة”.

ولد خوري في بيروت عام 1948، وشهد في شبابه مرحلة من التحولات الكبرى في لبنان، حيث كانت البلاد تمر بأزمات سياسية واجتماعية حادة. تأثر بهذه الأزمات، ما جعله ينخرط في السياسة ويبحث عن سبل لفهم الواقع من خلال الكتابة.

انضم إلى المقاومة الفلسطينية في السبعينات، وشارك في نشاطات سياسية وثقافية تهدف إلى دعم القضية الفلسطينية.

المصدر: وكالات

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: