أماكن حقن الأنسولين.. هل تؤثر على فاعلية العلاج؟

حول الخبر: يجب الانتباه إلى عدم حقن الأنسولين في نفس المكان دائمًا.
تعبيرية
تعبيرية

نشر في: الأحد,25 أغسطس , 2024 8:33ص

آخر تحديث: الأحد,25 أغسطس , 2024 8:33ص

ماكن حقن الأنسولين هي أحد العوامل التي يجب أخذها بعَين الاعتبار عند تعليم مرضى السكري وتوجيههم بما يخص علاجهم، وكيفية التعامل الصحيح مع الأنسولين.

الأنسولين

يعتبر الأنسولين Insulin الدواء الرئيسي للكثيرين من مرضى السكري، لذلك يعتبر من الضروري جدًا أن يعرف المريض أماكن حقن الأنسولين المناسبة، خاصة أولئك الذين يضطرون إلى أخذها 3 مرات أو أكثر يوميًا.

ويجب الانتباه إلى عدم حقن الأنسولين في نفس المكان دائمًا، وإن تغيير أماكن حقن الأنسولين بشكل دوري هو أمر ضروري، وذلك لتجنب حدوث تليف في موضع الحقن، فهذه الكتل الليفية ليست مزعجة لصاحبها من الناحية التجميلية فقط، بل يمكن أن تؤثر على امتصاص الأنسولين، مما يزيد من صعوبة الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم.

أماكن حقن الإنسولين

يتم حقن الأنسولين تحت الجلد، أي في الطبقة الدهنية الموجودة تحت الجلد. وفي هذا النوع من الحقن، يتم استخدام إبرة قصيرة ودقيقة لحقن الأنسولين في الطبقة الدهنية بين الجلد والعضلة، وإذا تم حقن الأنسولين بشكل أعمق في العضلة، فسوف يمتصه جسمك بسرعة كبيرة، وقد لا يدوم مفعوله طويلاً، وعادة ما يكون هذا الحقن أكثر إيلامًا، ويمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.

يجب على الأشخاص المصابين بالسكري معرفة أهمية تغيير أماكن حقن الأنسولين ، لأن استخدام نفس المكان بمرور الوقت يمكن أن يسبب تليف وضمور الشحم. في هذه الحالة، تتحلل الدهون أو تتراكم تحت الجلد، مما يتسبب في ظهور كتل أو انبعاجات تتداخل مع امتصاص الأنسولين.

تعبيرية

ويمكنك التبديل إلى مناطق مختلفة من البطن، مع الحفاظ على مسافة 2 سنتيمتر تقريبًا بين مواقع الحقن، أو يمكنك حقن الأنسولين في أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الفخذ والذراع والأرداف.

أماكن حقن الإنسولين المفضلة:

1. البطن
الموقع المفضل لحقن الإنسولين هو البطن، حيث يتم امتصاص الإنسولين بشكل أسرع وأكثر انضباطًا في هذه المنطقة، كما يسهل الوصول إلى هذا الجزء من جسمك. ويفضل أن تتجنب المنطقة التي يبلغ عرضها 4 سنتيمترات تقريبًا حول سرتك.

2. الفخذ

يمكنك الحقن في المناطق العلوية والخارجية من فخذك، على بعد حوالي 5 سنتيمترات من أعلى ساقك ومن ركبتك.

3. الذراع

استخدم المنطقة الدهنية في الجزء الخلفي من ذراعك، بين الكتف والمرفق.

أماكن حقن الإنسولين غير المناسبة

  1. يفضل تجنب المناطق المحيطة بالندبات أو الشامات أو عيوب الجلد، إذ يمكن أن تتداخل هذه المناطق مع طريقة امتصاص جسمك للأنسولين.
  2. ابتعد أيضًا عن الأوعية الدموية الظاهرة والدوالي.

الخلاصة

ويتم أخذ الحقنة في المناطق التي تحتوي على كمية كافية من الدهون، لذا:

  • يعتبر حقن الأنسولين في البطن هو الأسرع مفعولًا، أما الحَقن في الفخذ فهو الأبطأ.
  • ينصح بعض الأطباء بأخذ حقن الفطور والغداء في البطن، لأن الامتصاص السريع مطلوب لضبط مستوى الكربوهيدرات بعد الوجبات.
  • يمكن أخذ حقن المساء وما قبل النوم في الفخذ والأرداف، أو العضد، لأننا بحاجة إلى امتصاص بطيء للأنسولين لضبط مستوى السكر في الدم خلال فترة النوم.
  • يجب التنويع في أماكن الحقن في المكان الواحد (يوم في الفخذ الأيمن، واليوم الذي يليه في الفخذ الأيسر)، واستخدام نفس العضو لنفس التوقيت من كل يوم (أخذ الحقنة يوميا في البطن بعد الغداء).
المصدر: مواقع إلكترونية

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

ملحوظة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “التأمل الإعلامي” على أهميّة مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: