سلطنة عُمان ضيف شرف في معرض الدوحة الدولي للكتاب الـ33

نشر في: الثلاثاء,7 مايو , 2024 3:55م

آخر تحديث: الثلاثاء,7 مايو , 2024 3:55م

 تشارك سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الإعلام ووزارة التراث والسياحة ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية وجامعة السلطان قابوس ومؤسسات المجتمع المدني (الجمعية العُمانية للكُتّاب والأدباء ومركز ذاكرة عُمان الثقافي الأهلي) في معرض الدوحة الدولي للكتاب خلال الفترة من 9 – 18 مايو الجاري، ضيف شرف في النسخة الـ33 للمعرض، الذي يشهد مشاركة 42 دولة مشتركة تمثلها 515 دار نشر وأكثر من 180 ألف عنوان، ويُقام تحت شعار “بالمعرفة تُبنى الحضارات”.

وقال سعادة السّيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة إن:

مشاركة سلطنة عُمان ضيف شرف في المعرض تأتي تأكيدًا على العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وعمق الروابط والثقافات المشتركة بينهما، وفرصة حقيقية لتعريف زوار المعرض على الحراك الثقافي المتنوع في سلطنة عُمان في ظل استقطاب معارض الكتاب الكثير من دور النشر من مختلف دول العالم، مشيرًا إلى أن فكرة تصميم جناح سلطنة عُمان في المعرض استوحيت من قصر العلم العامر بما يضمه من عناصر معمارية وزخارف فنية مبهرة.

سعادة السّيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة.

وأضاف:

أن تنوع المشاركة في هذا المعرض بين عرضٍ لعدد من المخطوطات العُمانية النادرة، وأوراق علمية، وجلسات نقاشية مشتركة، وأمسيات شعرية، وحلقات عمل في مجالات الفنون المختلفة يؤكد التنوع الثقافي الثري في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى معرض التصوير الضوئي الذي يعكس كذلك المقومات الجمالية التي تكتنفها سلطنة عُمان، وأن هذه المشاركة تأتي بعد المشاركة الناجحة لسلطنة عُمان ضيف شرف في معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2023، والتي بكل تأكيد فتحت آفاقًا أخرى نحو استضافات أخرى، وتعاونات مُثمرة تمثلت في توقيع اتفاقيات مختلفة بما يحقق الفائدة للمشهد الثقافي في سلطنة عُمان وتبادل الخبرات الثقافية والزيارات في دول العالم المختلفة.

وتتمثل مشاركة سلطنة عُمان في:

برنامج ثقافي متنوع وحافل بالعديد من الفعاليات المختلفة، كالورقة العلمية التي يقدمها محمد العيسري عن ملامح من العلاقات الثقافية بين سلطنة عُمان ودولة قطر.

وأمسية للشعر الفصيح يشارك فيها:

الدكتور الشاعر إسحاق الخنجري والدكتورة الشاعرة حصة الباديّة والشاعر أحمد العلوي ويدير الأمسية الشاعر حسن المطروشي.

وأمسية أخرى للشعر الشعبي ويشارك فيها:

الشاعر حمود بن وهقة والشاعر أسعد البطحري والشاعر زيد الشحي والشاعر منذر الفطيسي وتدير الأمسية الشاعرة شريفة العامرية.

كما يحتوي البرنامج على:

جلسة نقاشية وقراءات شعرية بعنوان “العُمانيون وجوائز الإبداع القطرية” ويشارك فيها الكاتب أحمد المعيني والشاعر جمال الملا والروائية بدرية البدريّة والروائية بشرى خلفان والكاتب الدكتور محمد اليحيائي وتدير الجلسة بدرية العامرية.

بالإضافة إلى:

لقاء حواري عن النجوم العُمانيين في سماء الدوحة ويشارك فيه المعلق خليل البلوشي ولاعب منتخبنا الوطني سابقًا أحمد كانو ويدير اللقاء حميد البلوشي، وإقامة الجلسة النقاشية المشتركة عن الاستثمار بين سلطنة عُمان ودولة قطر: المجالات والإمكانات وسبل تعزيزها، وتشارك في الجلسة زهرة بنت علي السيابية ويدير الجلسة الإعلامي سالم العمري.

ويتضمن البرنامج الثقافي كذلك..

أمسية الشعر الشعبي العُماني “تنوع وعراقة” ويشارك فيها الشاعر سلمان الغاربي الذي سيؤدي فن المسبع والشاعر عبدالله القرني الذي سيؤدي فن التغرود، وعبدالله المشيفري الذي سيقدم فن الميدان، فيما سيقدم الشاعر سعيد الحكماني فن النانا والدبرارت ويدير الأمسية الشاعر سالم اليعقوبي، وللندوات أيضًا حضور في البرنامج الثقافي لسلطنة عُمان في معرض الدوحة حيث ستقام ندوة بعنوان “عُمان والبحر: ثنائية الحضارة والإبداع” ويشارك فيها زاهر بن سيف المسكري والدكتور بدر بن هلال العلوي والشيخ حمود بن حمد الغيلاني والملحن إبراهيم المنذري ويدير الندوة نصر البوسعيدي، كما يتضمن البرنامج جلسة نقاشية مشتركة بعنوان “الهوية الخليجية المشتركة الواقع والتحديات” ويشارك فيها الدكتور سيف المعمري والدكتورة حنان محمود أحمد وتدير الجلسة بشاير بنت حبراس السليمية، كما يشهد البرنامج أيضًا شهادات إبداعية بعنوان “تجارب في الرواية العُمانية” وتشارك فيها الدكتورة زوينة الكلبانية والروائية شريفة التوبية وطارق المنذري ومحمد العجمي.

الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية.

كما سيشمل البرنامج الثقافي..

حلقات عملية في مجال الفنون للأطفال وتُقام في دوحة الأطفال، حيث تقدم د. وفاء الشامسية ورشة تفاعلية “قصة صديقة للبيئة “، كما تقدم مريم القمشوعية ورشة فنية لرسم المفردات البحرية العُمانية، فيما تقدم عبير الرواحية ورشة “كيف أصنع طفلًا قارئًا”، فيما يقدم الحكواتي أحمد الراشدي حكايا من التراث الشعبي البحري العُماني.

وتشارك الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية..

بمقطوعات موسيقية مصاحبة بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وتأتي مشاركتها تأكيدًا على الثراء الثقافي والحضاري لسلطنة عُمان، وترسيخًا للتعاون والروابط الثقافية بين البلدين الشقيقين، وستقدم الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية خلال مشاركتها العديد من المقطوعات الموسيقية الوطنية والعالمية المتنوعة.

وتصاحب جناح سلطنة عُمان في معرض الدوحة الدولي للكتاب معارض مختلفة، أهمها:

ـ معرض للترويج السياحي الذي يمكن من خلاله التوعية والتعريف بالمقومات السياحية والثقافية والتاريخية لسلطنة عُمان.

ـ معرض لـ6 مخطوطات عُمانية نادرة طبق الأصل.

ـ معرض للتصوير الضوئي مشترك مع جمعية التصوير القطرية.

ـ إضافة إلى عروض مرئية متنوعة للمؤسسات الحكومية المشاركة، وتقنية الفار (VR)، وسيحتوي على عروض لمجموعة من العناصر الثقافية المسجلة في القائمة العالمية للتراث الثقافي غير المادي.

المصدر: العٌمانية

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا:

أضف النص الخاص بالعنوان هنا