غدًا.. سلطنة عُمان تحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية

نشر في: الثلاثاء,23 أبريل , 2024 3:32م

آخر تحديث: الثلاثاء,23 أبريل , 2024 3:32م

 تحتفل سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار غدًا الأربعاء في محافظة ظفار باليوم العالمي للملكية الفكرية، الذي يأتي هذا العام تحت شعار “الملكية الفكرية وأهداف التنمية المستدامة: بناء مستقبلنا المشترك بالابتكار والإبداع”، وذلك بالشراكة مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الاقتصاد وفرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار وعدد من الشركات الداعمة.

يرعى الحفل..

صاحب السّمو السّيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وتشارك سلطنة عُمان نظيراتها من دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف الـ 26 من أبريل من كل عـام، حيث حددته المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) بالتزامن مع تاريخ تطبيق قرار تأسيس المنظمة عام 1970م؛ بهدف التوعية وتسليط الضوء على أهمية حقوق الملكية الفكرية ومجالاتها المختلفة كالعلامات التجارية وبراءات الاختراع والتصاميم الصناعية وحق المؤلف والمؤشرات الجغرافية.

ويتضمن الاحتفال..

عروضًا مرئية متنوعة عن الملكية الفكرية والتنمية المستدامة ومشروع تمكين منتجي اللبان العُمانيين ودور الجمعية العُمانية للملكية الفكرية في توعية المجتمع، بالإضافة إلى تدشين النسخة العُمانية لدورة التعلم DL101 وتدشين إنشاء دائرة متخصصة للنظر في دعاوى منازعات الملكية الفكرية، إلى جانب تكريم الفائزين في مسابقة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في مجال الاختراعات وتصميم شعار يُستخدم للمؤشر الجغرافي للبان العُماني والتطبيقات الإلكترونية.

وسيتم تكريم الفائزين في مسابقة الوزارة خلال الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية لعام 2024 وتكريم المتميزين في مجالات الاختراعات والابتكارات والملكية الفكرية بسلطنة عُمان، والفائزين بجائزة رؤية الابتكار من وزارة الثقافة والرياضة والشباب.

وتحرص سلطنة عُــمان بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية على نشر ثقافة أهمية حقوق الملكية الفكرية والحثّ على حماية الابتكار لتحفيز المبتكرين والمخترعين، وكذلك إقامة وتنظيم العديد من الندوات التعريفية والتوعوية وحلقات العمل حول مفاهيم وقوانين الملكية الفكرية والجهود المبذولة من قِبل الدول لحماية حقوق المبدعين والمؤلفين في مجالات الملكية الفكرية المختلفة.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة في المكتب الوطني للملكية الفكرية أن:

عدد طلبات العلامات التجارية “الوطنية” و”الدولية”، وبراءات الاختراع “الوطنية” و”الدولية”، وحق المؤلف والتصاميم خلال العام 2023، بلغ 14 ألفًا و234 طلبًا، مسجلةً نموًّا بنسبة 12.59 في المائة مقارنة بـ (12 ألفًا و642 طلبًا تم تسجيلها خلال العام 2022م).

وبيّنت الإحصاءات أن:

الطلبات التي تم تقديمها خلال العام 2023م، تمثلت في تسجيل (13196) ألف طلب للعلامات التجارية الوطنية والدولية مقارنة بـ (11744) ألف طلب في العام 2022م، وتسجيل (874) طلبًا لبراءات الاختراع الوطنية والدولية مقارنة بـ (737) طلبًا تم تسجيلها في العام 2022م.

كما تم تسجيل (143) طلبًا لحق المؤلف في عام 2023 مقارنة بـ (144) طلبًا في العام 2022م، وتسجيل (21) طلبًا للتصاميم الصناعية مقارنة بـ (17) طلبًا تم تسجيلها في عام 2022م، وارتفع إيداع طلبات براءات الاختراع بنسبة (17 بالمائة) وارتفع إيداع العلامات التجارية بنسبة (13 بالمائة) خلال عامي 2022- 2023م.

المصدر: العٌمانية

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: