بعد انهيار سد وادي عاهن.. الجهة المسؤولة توضح التأثير الجزئي للسد

حول الخبر: انحراف مسار مجرى الوادي الرئيسي مسببا فيضان المياه نتج عنه تضرر مفيض السد بطول (30) مترا
سد وادي عاهن
سد وادي عاهن

نشر في: الثلاثاء,23 أبريل , 2024 9:48ص

آخر تحديث: الثلاثاء,23 أبريل , 2024 10:05ص

أصدرت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بيانًا توضيحيًا حول التأثر الجزئي لسد التغذية الجوفية على وادي عاهن بولاية صحم.

حيث تقدمت الوزارة بجزيل الشكر والتقدير للجمهور الكريم والمهتمين بشأن متابعة التأثر الجزئي بسد التغذية الجوفية على وادي عاهن بولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة بالحالة المطرية الاستثنائية (منخفض المطير).

حيث أوضحت بأن..

السد القائم على وادي عاهن تم تنفيذه عام 1994م بهدف تحسين التغذية الجوفية وزيادة منسوب المياه ووفرتها للاستخدامات الزراعية، وبأنه يشار إلى أن سعته التخزينية (6,8) ملايين متر مكعب ويبلغ أقصى تصريف للمفيض حوالي (5600) متر مكعب في الثانية ومزود بـ (5) بوابات لتصريف المياه.

وأضافت بأن..

معدل الهطول المطري بالمستجمع المائي لوادي عاهن قد بلغ خلال يوم 16 أبريل 2024م (155) ملم ونتج عن ذلك تدفق كميات من المياه قدرت خلال ذات اليوم بحوالي (18) مليون متر مكعب وهي تفوق القدرة التخزينية للسد

وقد أدت إلى..

انحراف مسار مجرى الوادي الرئيسي مسببا فيضان المياه نتج عنه تضرر مفيض السد بطول (30) مترا وهو ما يشكل (0.5%) من طول السد الإجمالي أما بقية أجزاءه فإنها تعمل بشكل طبيعي محتجزاً كميات كبيرة من المياه بلغت حوالي (4,76) مليون متر مكعب وهو ما يشكل (%70) من إجمالي سعته التخزينية.

كما أن مساحة انتشار المياه للتغذية الجوفية أسفل السد يبلغ طولها (6) كم وعرضها (4) كم وبالتالي فإن كميات المياه المتدفقة نتيجة التأثر الجزئي للسد قادرة على استيعابها.

وأكدت الوزارة على..

متابعتها لكافة السدود في جميع محافظات سلطنة عمان وصيانتها الدورية والتأكد من سلامتها وكفاءتها وعملها بالشكل الذي صممت من أجله.

جاء ذلك بعد أن تداول مغردون التأثر الجزئي بسد التغذية الجوفية على وادي عاهن بولاية صحم وإنهيار جزء منه

المصدر: وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: