بعد 25 سنة على إصدارها.. “الحلم العربي” بنسخة جديدة وصفت بأنها بلا روح وإحساس

حول الخبر: تبلغ مدة الأغنية الأصلية 18 دقيقة تقريبًا، في حين لا تتجاوز النسخة الجديدة أربع دقائق ونصفًا.
الحلم العربي 2024
الحلم العربي 2024

نشر في: الخميس,29 فبراير , 2024 2:05ص

آخر تحديث: الخميس,29 فبراير , 2024 10:36م

سجل 11 فنانا عربيا نسخة جديدة من الأوبريت الوطني الشهير “الحلم العربي” الذي صدر للمرة الأولى في عام 1996، وانضم فنانون جدد للأوبريت، في مقدمتهم بلقيس فتحي ومحمد عساف و”أبو”.

وكان إصدار عام 1998 جاء مع الذكرى الـ50 للنكبة في 1948، والتي شهدت إعلان إقامة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية.

يأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد الأحداث في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية، والعدوان الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني من جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي أسفر عن 37 ألفا من الشهداء والمفقودين، حيث كشف الشاعر الغنائي مدحت العدل في تصريحات إعلامية له أن “الحلم العربي” عاد لتصدر محركات البحث مؤخرا مع تصاعد الأحداث في غزة وهو ما جعله يرغب في إعادة تقديمه مجددا.

النسخة الجديدة أثارت جدلًا واسعًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومن قبل صحفيين مختصين بالشأن الفني.

حيث لاقى تجديد أغنية الحلم العربي بعد 25 سنة على إصدارها، استنكارا وانتقادا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، ووصفت بأنها بلا روح ولا إحساس ولا صدق، ومن المدونين من قال: “لم أستطع إكمالها”، فما رأيك؟

نسخة جديدة من "أوبريت الحلم العربي" برعاية إماراتية - عنب بلدي

وإحدى الجمل المحذوفة هي “محتاج العدل القوة علشان تقدر تحميه، ولا عمر بكلمة وشكوى حق بيرجع أراضيه”، و”الحب اللي ناره شراره وعيون مليانة بشارة، بيعيد تكوين العالم، أطفال بإيدها حجارة”.

وتبلغ مدة الأغنية الأصلية 18 دقيقة تقريبًا، في حين لا تتجاوز النسخة الجديدة أربع دقائق ونصفًا، وأضيف إليها عبارة “العالم كله يجري ويسابق من حوالينا، لازم نتقدم نجري بالعلم بعزم ما فينا”.

وهاجم مشاهدون، عبر التعليقات في منصة “يوتيوب” حيث عرضت الأغنية، النسخة الحديثة منها، معتبرين أنها “إبرة مخدر للوجع العربي” و”ينقصها شيء بات يقمع من أجله في العصر الحالي”.

 

النسخة الأولى للحلم العربي

عُرض أوبريت “الحلم العربي” في أكثر من نسخة، صدرت الأولى منها في عام 1996، من تأليف مدحت العدل وألحان صلاح الشرنوبي وحلمي بكر وتوزيع حميد الشاعري، ثم تم تحديث الأوبريت في عام 1998، قبل أن يتم تقديمه في حفل كبير أقيم بساحة الشهداء في بيروت.

المصدر: وكالات

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: