حملة تضامن مع يوسف عطال بعد اعتقاله وإحالته للمحاكمة في فرنسا

حول الخبر: كان نادي نيس الفرنسي، قد أعلن إيقاف لاعبه عطال، مؤقتا عن الفريق بعد موقفه المتضامن مع القضية الفلسطينية
اللاعب الجزائري يوسف عطال هدد بالطرد من نيس الفرنسي واتهم بـ "معاداة السامية وكراهية اليهود" لتضامنه مع فلسطين
اللاعب الجزائري يوسف عطال هدد بالطرد من نيس الفرنسي واتهم بـ "معاداة السامية وكراهية اليهود" لتضامنه مع فلسطين

نشر في: الخميس,30 نوفمبر , 2023 12:47م

آخر تحديث: الخميس,30 نوفمبر , 2023 12:47م

حظي يوسف عطال لاعب فريق نيس الفرنسي لكرة القدم بحملة تضامن واسعة بعد اعتقاله من قبل السلطات الفرنسية ثم إطلاق سراحه بكفالة وتحديد موعد لمحاكمته بتهمة دعم القضية الفلسطينية والتعاطف مع غزة.

وذكرت صحيفة “نيس ماتان” الفرنسية أن عطال وُضع تحت الحجز المؤقت في مقر الشرطة القضائية في أوفاري في نيس بسبب منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي شارك فيه دعاء للداعية الفلسطيني محمود حسنات وهو يدعو أن يبعث لليهود “يوما أسود”.

يوسف عطال

وقالت وسائل إعلام جزائرية إن السلطات الفرنسية أطلقت سراح عطال بكفالة مالية وصلت إلى 80 ألف يورو مع تحديد موعد محاكمته الشهر القادم بتهم تتعلق “التحريض على الكراهية العنصرية على أساس الدين”.

وكان نجوم المنتخب الجزائري على رأس المتضامنين مع عطال، ومن أبرزهم رياض محرز وسفيان فيغولي وبغداد بونجاح، واصفين اعتقاله بتلك الطريقة بـ”العار الحقيقي” خاصة أنه حذف المنشور واعتذر، في حين ندد آخرون بازدواجية المعايير لأن الإعلام الفرنسي شهد مرور تصريحات عنصرية بدون أن يتحرك لها القضاء.

وكتب لاعب نادي “فاتح قره غمرك” الحالي ونجم نادي فالنسيا السابق سفيان فيغولي “سحب منشوره، وقال إنه آسف على نهاية الفيديو الذي لم يشاهده، تعرض للتهميش، ثم الإيقاف والآن حُجز مؤقتا. يجب أن تركز العدالة على الأشخاص عديمي الفائدة الذين يزرعون الكراهية على شاشات التلفزيون”.

ووجهت الممثلة والمغنية الجزائرية أمل بوشوشة رسالة إلى يوسف عطال عبر حسابها على إكس “أنت جزء من وطن يعرف ما معنى التضحيات في سبيل الحق والحق في الحياة، أنت ابن بلد كافح وناضل في وجه الظلم والظلمات، لا تخف فالحق بيّن والباطلُ الى زوال”.

ودوّن المعلق الرياضي الجزائري حفيظ دراجي عبر حسابه على إكس “يا سلام على بلد القانون والحرية والأخوة والمساواة!. لو نطقت الكراهية والعنصرية لاعترفت بجنسيتها الفرنسية”.

وأعاد نشطاء وصحفيون جزائريون التذكير بتصريح المغني الفرنسي اليهودي إنريكو ماسياس الذي دعا إلى “القضاء حرفيا وجسديا على أعضاء حزب فرنسا الأبية لأنهم فقط أدانوا جرائم الاحتلال الإسرائيلي”، إلا أن السلطات الفرنسية لم تتحرك تجاه هذه التصريحات.

وكان نادي نيس الفرنسي، قد أعلن إيقاف لاعبه عطال، مؤقتا عن الفريق بعد موقفه المتضامن مع القضية الفلسطينية ومشاركته دعاء ضد اليهود.

وقال بيان النادي الذي نشره عبر حسابه على فيسبوك إن “اللاعب اعترف بخطئه من خلال سحب مشاركة المنشور بسرعة وتقديم اعتذاراته الخطية والعلنية. ومع ذلك، ونظرا لطبيعة المنشور المشترك وخطورته، اتخذ النادي قرارا باتخاذ أولى العقوبات التأديبية على الفور ضد اللاعب، قبل تلك التي يمكن أن تقررها السلطات الرياضية والقضائية”.

المصدر: وكالات

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: