وجهة عمانية ساحرة مليئة بالمفاجآت وصفت بأنها دانة بحر العرب

حول الخبر: جزيرة تقع بالقرب من ساحل سلطنة عُمان الجنوبي الشرقي وهي أكبر جزر سلطنة عُمان.
جزيرة مصيرة
جزيرة مصيرة

نشر في: الجمعة,22 سبتمبر , 2023 6:10م

آخر تحديث: الجمعة,22 سبتمبر , 2023 6:11م

وثّق المصور العماني خميس الحكماني عبر حسابه في منصة x مقطع مرئي من جزيرة مصيرة في محافظة جنوب الشرقية والتي وصفها بأنها دانة بحر العرب.

 

تاريخ مصيرة قديم يعود إلى فترة العصر الحجري الحديث، كما عُثر فيها على عظام بشرية قُدِّر عمرها بحوالي (4790- 3826 قبل الميلاد) وفيها قبر ينتمي إلى العصر الحجري الحديث ويعدُّ من أقدم الآثار الجنائزية في عُمان وشبه الجزيرة العربية بأكملها على الإطلاق ولم يُعثر على آثار في مصيرة تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد.

ويُمثّل موقع مصيرة المهم الذي يربط جنوب عُمان بشرقها وشمالها، من المواقع المتميّزة في بحر العرب، وساهمت بشكلٍ كبير في تنشيط التجارة والملاحة البحرية منذ القدم.

وتشتهر بتجارة دروع السلاحف، كما ذكر ارتباطها التجاري والملاحي بميناء قنا في اليمن، واشتهرت أيضًا مصيرة والمناطق القريبة منها بصناعة سفينة (المدرعة) وتصديرها إلى جنوب الجزيرة العربية (اليمن).

ما يُميّز مصيرة أن لها أسماء قديمة وهي (دمجرة وديسمبرة وماسيرجرا وماسيريا وماشيرا وميزيريت وميسيرا وأورجانون وأورجانا وسيرابيديس وإنسولا وسيرابيون وأورجيريس وسرابيس وسارابيس) وقد ذُكرت في كتاب الطواف حول البحر الإرتيري في القرن الأول الميلادي باسم (سارابيس)،

المصدر: تويتر

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: