صور جديدة ومذهلة.. تلسكوب يرصد سطح الشمس بتفاصيل لا تصدق

حول الخبر: تتميز الصور الجديدة بمجموعة متنوعة من  البقع الشمسية ومناطق الشمس الهادئة التي تم الحصول عليها
البقع الشمسية
البقع الشمسية

نشر في: الأربعاء,24 مايو , 2023 10:57ص

آخر تحديث: الأربعاء,24 مايو , 2023 10:57ص

التقط أقوى تلسكوب شمسي في العالم صورًا جديدة مذهلة للشمس تظهر خيوطًا شبيهة بالشعر من البلازما النارية ضمن مجموعة من البقع الشمسية.

 مجموعة من البقع الشمسية

ورصد تلسكوب Daniel K. Inouye Solar الصور الجديدة التي تظهر سطح الشمس بتفاصيل لا تصدق، كما تصفها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ويظهر في إحدى الصور التي التقطها التلسكوب، الذي يقع في جزيرة ماوي في هاواي، شكل لوجه غامض إلى جانب بعض البقع الشمسية التي تكبر حجم الأرض، بحسب مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية (NSF).

At first glance, you'd be forgiven for mistaking these photos as a close-up of a honeycomb-filled Crunchie chocolate bar. But the images are actually from the world's most powerful solar telescope, and show the surface of the Sun in incredible detail

ويؤكد الخبراء أن قدرة التلسكوب الفريدة على التقاط البيانات بتفاصيل غير مسبوقة ستساعد علماء الشمس على فهم المجال المغناطيسي للشمس بشكل أفضل ومحركات العواصف الشمسية.

وتتميز الصور الجديدة بمجموعة متنوعة من  البقع الشمسية ومناطق الشمس الهادئة التي تم الحصول عليها بواسطة Visible-Broadband Imager (VBI)، إحدى أدوات الجيل الأول للتلسكوب.

The new images are from the Daniel K. Inouye Solar Telescope and depict dramatic larger-than-Earth sunspots - including one shaped like a ghoulish face

والبقع الشمسية المصورة هي مناطق مظلمة وباردة على سطح الشمس، والمعروفة باسم “الغلاف الضوئي”، حيث توجد مجالات مغناطيسية قوية.

ومع استمرار التلسكوب في استكشاف الشمس، سيكون هناك المزيد من النتائج من المجتمع العلمي – بما في ذلك المناظر الخلابة للأجرام السماوية الأكثر تأثيرًا في نظامنا الشمسي.

وبحسب الخبراء، تختلف البقع الشمسية في الحجم، ولكن غالبًا ما يكون الكثير منها بحجم الأرض، إن لم يكن أكبر، ويمكن أن تكون البقع الشمسية المعقدة أو مجموعات البقع الشمسية مصدرًا للأحداث المتفجرة مثل التوهجات والانبعاثات الكتلية الإكليلية التي تولد العواصف الشمسية.

المصدر: وكالات

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: