وزير الإسكان: اللقاء الأول بالإعلاميين هو التحاور البنَّاء وعامٌ في تنفيذ “رؤية عمان 2040”

حول الخبر: السلطنة تُعتبر ضمن الدول الخمس الأولى في العالم في نسبة التملك.
معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي | وزير الإسكان والتخطيط العمراني
معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي | وزير الإسكان والتخطيط العمراني

نشر في: الإثنين,25 يناير , 2021 11:44ص

آخر تحديث: الثلاثاء,26 يناير , 2021 12:27ص

انطلقت صباح اليوم الاثنين، أعمال اللقاء الإعلامي لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني الذي سيستعرض برنامج التحول لعام 2021/2020م.

وتسعى الوزارة من خلال المؤتمر إلى تحقيق أهدافها ضمن “رؤية 2040” وتحسين الثقافة المؤسسية، كما يستعرض ما يتعلق بإقامة الشراكات المحلية والدولية الفاعلة للنهوض بمستوى الأداء.

وفي بداية المؤتمر أوضح معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني في كلمة له أن هدف اللقاء الأول بالإعلاميين هو التحاور البنَّاء ويؤكد توجه الوزارة إلى تأسيس ثقافة البناء والتطور بما يتناسب مع المرحلة القادمة.

وقال معالي الوزير خلال اللقاء أن عدد سكان العاصمة مسقط قد تضاعف خلال خمسين عاما من 40 ألف نسمة إلى مليون و300 ألف نسمة.

وأشار معاليه إلى أن السلطنة تُعتبر ضمن الدول الخمس الأولى في العالم في نسبة التملك حيث بلغت نسبة تملك الأسر العُمانية للسكن 91 بالمائة فيما بلغ عدد الوحدات السكنية المنفذة خلال 10 سنوات 3188 والمساعدات السكنية 19561.

وذكر معالي الشعيلي أن عدد طلبات الأراضي السكنية على مستوى السلطنة 447612 بنسبة 72% للإناث و28% للذكور، أما بالنسبة للطلبات السكنة فكانت 60% منها للنساء وإجمالي هذه الطلبات 447612 طلب سكني مسجل.

وأشار معاليه أن عدد الأراضي السكنية التي تم توزيعها خلال السنوات العشر الماضية بلغ 343,629 قطعة أرض وبلغ إجمالي طلبات الأراضي السكنية 447,612 طلباً.

وقال معاليه إن العام الجاري 2021م هو عام البدء في تنفيذ “رؤية عمان2040” والاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية وبداية الخطة الخمسية العاشرة (2021-2025) المتضمنة عدة برامج ذات نتائج ملموسة على أرض الواقع موزعة وفقًا للأولويات الوطنية.

وأضاف معالي الشعيلي أن العام الحالي بأنه “عام الشفافية والكفاءة والمساواة والتكاملية والاستدامة” مؤكدا على أهمية دعم المجتمع والإعلام لتوجهات الوزارة في هذه الجوانب.

وذكر معاليه أن عدد الأراضي السكنية التي تم توزيعها خلال السنوات العشر الماضية بلغ 343629 قطعة أرض وبلغ إجمالي طلبات الأراضي السكنية 447612 طلبًا.

واشار إلى أنه تم تقليص 80 بالمائة من البريد المُحال إلى مكتب الوزير بعد منح الصلاحيات لمديري العُموم وتم إنجاز 7685 طلبًا لإثبات وتسجيل الملك خلال 100 يوم.

كما أشار إلى أن إن خطة ” التحول ” تتضمن إيجاد بيئة عمل محفزة للإبداع والابتكار وتعزيز الكفاءة والتكاملية وبرنامج المكاسب السريعة الذي يحتوي على 30 مبادرة .. كما تتضمن ” المختبر العمراني ” .

وتتمثل هذه المبادرات في التسريع في تنفيذ برامج الإسكان الاجتماعي وآلية الاستفادة من المواقع الاستثمارية الجاهزة والإسراع في طرحها والترويج لها وإيجاد حل لتسريع البت في المسوحات الفنية والرسومات المساحية التي تتطلب زيارة ميدانية، والتوسع في إنشاء أفرع السجل العقاري ومنح مديري العموم الصلاحيات للبت في المعاملات العالقة وإنهائها.

كما تتضمن المبادرات دراسة وضع طلبات الأراضي السكنية ومتابعة الأداء والتدريب والتسريع في إنجاز المعاملات في قاعة الخدمة الموحدة في كافة المحافظات وتحسين كفاءة الإيرادات ودراسة رفعها، ووضع آلية لاستعجال البت في طلبات إثبات وتسجيل الملك وإعداد دليل الصلاحيات وإطار الحوكمة وتحديد مواقع مخططات نموذجية بالتوافق مع الاستراتيجية العمرانية وفق المعايير الحديثة.

وذكر معاليه أن عدد سكان السلطنة قد يصل بين 7.1 إلى 7.5 مليون نسمة بحلول عام 2040، و هذا يتطلب توفير 911400 وحدة سكنية.

وتعليقا على قضية الفساد بالوزارة قال معالي الوزير أن هذه القضية أصبح فيها عمومية وهو أمر مزعج، مؤكداً أن موظفي الإسكان هم أبنائنا وأخوتنا وهم عمانيون أيضاً، مؤكدا أن عام 2021 سيكون عامًا للشفافية بالنسبة للوزارة وهذا الأمر “مهم جداً”.

وذكر معاليه أنه نحو 600 شخص تركوا العمل في الوزارة خلال ٥ سنوات.

أما عن أسباب تأخير صرف تعويضات مشروع طريق الباطنة الساحلي، فقال معالي الوزير:كما يعلم الجميع بالوضع المالي والظروف الاقتصادية التي تمر بها معظم دول المنطقة بما في ذلك السلطنة، حيث كان للوضع المالي آثره في تأخير صرف تعويضات المشروع، إلا أن الوزارة تعمل على إيجاد الوسائل البديلة لاستكمال إجراءات تمويل تنفيذ المشروع وأيضا التعويضات المرتبطة به وذلك من خلال الاستفادة من قطع الأراضي على جانبي الطريق كقطع استثماريه تحقق عائدا ماديا يستغل في تمويل المشروع وتعويضاته من جهة وإقامة مناطق ترفيه ساحلية حيوية ونشطة وممر متعدد الاستخدامات من جهة اخرى.

ودشن معالية رسالة الوزارة “الانتقال بالخدمات الإسكانية والتخطيط العمراني إلى مراحل متقدمة من مفهوم صناعة المكان بشراكة مجتمعية محليا ودوليا.

كما دشن معالية رؤية الوزارة “تنمية عمرانية مستدامة لمجتمعات مزدهرة”.

وإجابة على سؤال حول “موعد توزيع الأراضي طلبات 2008 و 2009” أوضحت الوزارة “أنه نظرا لوجود تراكم في أعداد الطلبات السكنية المسجلة في بعض المحافظات منذ العام 2008 والتي لم يتم توزيعها بسبب شح الأراضي الصالحة للتخطيط في تلك المحافظات وسعيا من الوزارة في توزيع أكبر عددا من تلك الطلبات بما يحقق الهدف الأساسي من منح الأراضي بما يكفل تعكيرها من قبل مستحقيها فإن الوزارة مستمرة في إعداد وتهيئة المخططات اللازمة لاستيعاب أكبر قدر ممكن من تلك الطلبات وتتضمن خطة الوزارة لعام 2021 توزيع 23066 قطعة أرض موزعة بمختلف محافظات السلطنة”

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: