هل تعاني من هذه الأعراض؟ إذًا أنت مصاب بـ”كوفيد طويل الأمد”

حول الخبر: تشير الأبحاث إلى أنه ما بين شهر واحد وسنة واحدة بعد الإصابة بـ كوفيد-19 يعاني شخص واحد من كل 5 أشخاص
تعبيرية
تعبيرية

نشر في: الإثنين,5 ديسمبر , 2022 7:23م

آخر تحديث: الإثنين,5 ديسمبر , 2022 7:23م

كشف الدكتور مارك فيشر المدير الطبي الإقليمي في «International SOS» أن كوفيد أقل فتكًا مقارنة بالسنوات السابقة بسبب اللقاحات والمعززات والعلاجات.

ومع ذلك، لا يزال مصدر قلق كبير في الولايات المتحدة حيث لا يزال مركز السيطرة على الأمراض يبلغ آلاف الوفيات في الأسبوع.

لذا من الضروري أن يحصل الأشخاص غير الملقحين على لقاحاتهم وأن يواكب الناس معززاتهم حتى يستمروا في ملاحظة الانخفاض.

Researchers recruited 1,000 people for the study who recently had a respiratory infection. They were all tested for Covid and split into two groups. Three months later participants were surveyed again on long Covid symptoms. The results are shown above. It reveals that those who did not test positive for Covid were more likely to have moderate to severe symptoms of their infection three months later than those who did have the virus. The study was carried out in late 2020 and early 2021, over the period that Covid vaccines became available

ويعد كوفيد الطويل مصدر قلق آخر لمسؤولي الصحة للفيروس.

إذ تنص مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على أن «البيانات الجديدة من المسح تظهر أن أكثر من 40 % من البالغين في الولايات المتحدة أبلغوا عن إصابتهم بـ كوفيد-19 في الماضي، وما يقرب من واحد من كل خمسة (19 %) لا يزال يعاني حاليًا من أعراض (كوفيد الطويلة)».

وذلك وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.

The above graph shows the results from the surveys done at the start of the study and three months after the initial infection. They were split by participants who tested positive for Covid (blue) and tested negative for Covid (yellow). Survey results showed there was no significant difference in symptoms suffered between the groups when they joined the study (left side) and afterwards (right side)

ما يجب معرفته عن كوفيد الطويل

توضح الدكتورة جاكلين ليونج المدير المشارك لعيادة «UCI Health cofed Recovery» «تختلف أعراض كوفيد الطويلة؛ حيث أنها ليس لها مجموعة من معايير التشخيص المحددة في الوقت الحالي، ما يجعل التعرف عليها أمرًا صعبًا.

فإذا كنت مصابًا بـ كوفيد من قبل فهناك احتمال للإصابة به».

بدوره، يقول الدكتور جاكوب هاسكالوفيتشي «يجب أن يعرف الناس أن كوفيد لفترة طويلة يمكن أن يكون له تأثير طويل الأمد وأنه قد يكون من الصعب معرفة أعراضه التي قد يكون لها أسباب مختلفة».

كوفيد طويل الأجل، تعبيرية

فيما تنص Mayo Clinic على أن «متلازمة ما بعد كوفيد-19 تتضمن مجموعة متنوعة من الأعراض الجديدة أو المتكررة أو المستمرة التي يعاني منها الأشخاص أكثر من أربعة أسابيع بعد الإصابة بـ كوفيد-19.

وفي بعض الأشخاص تستمر متلازمة ما بعد كوفيد-19 شهورًا أو سنوات أو تسبب الإعاقة.

وتشير الأبحاث إلى أنه ما بين شهر واحد وسنة واحدة بعد الإصابة بـ كوفيد-19 يعاني شخص واحد من كل 5 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عامًا من حالة طبية واحدة على الأقل قد تكون ناجمة عن كوفيد-19».

تعبيرية

كوفيد ليس الانفلونزا

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يربطون بين كوفيد والإنفلونزا، إلا أنه ليس كذلك، وفق ما يوضح الدكتور ليونغ قائلا «هناك أوجه تشابه واختلاف بين كوفيد-19 والإنفلونزا. يمكن أن يؤدي كوفيد-19 والإنفلونزا إلى مرض شديد ومضاعفات لدى أولئك الذين لديهم مخاطر متزايدة مثل كبار السن الذين يعانون من حالات طبية أساسية.

والاختلافات هي أن كوفيد يبدو أنه يسبب مرضًا أكثر خطورة لدى بعض الأشخاص ويمكن أن تؤدي الإصابة الشديدة به لدخول المستشفى والوفاة لدى الأشخاص الأصحاء.

تعبيرية

علاوة على ذلك، فإن معظم الأشخاص الذين يصابون بالإنفلونزا سيتعافون من تلقاء أنفسهم أو قد يعانون من مضاعفات ثانوية مثل العدوى البكتيرية.

كما تشمل المضاعفات التي تعقب عدوى كوفيد-19 زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم أو متلازمة الالتهاب المتعدد أو حالات ما بعد فيروس كورونا التي قد تستمر من شهور إلى سنوات.

وقد تحدث مضاعفات كوفيد-19 حتى في المرضى الذين ليس لديهم أعراض أو لا تظهر عليهم أعراض من العدوى الحادة»

تعبيرية

الاكتئاب غير المعهود هو علامة على مرض كوفيد الطويل

وفقًا للدكتور هاسكالوفيتشي فان «القلق والاكتئاب والتوتر والحالات المماثلة المتعلقة بالصحة العقلية يمكن أن تزيد من فرص إصابة الشخص بمرض كوفيد الطويل. ولسوء الحظ، يمكن أن يؤدي وجوده لتعرض الأشخاص للاكتئاب لمدة عام تقريبًا بعد الإصابة والاكتئاب».

ويضيف هاسكالوفيتشي «يمكن أن تتسبب عدوى كوفيد بإتلاف ألياف العضلات، أو التأثير على جهاز المناعة لديك أو المساهمة في الجلطات التي تعيق تدفق الدم عبر العضلات.

تعبيرية

ويمكن أيضا أن يؤدي ذلك جميعًا لألم عضلي مستمر قد يكون ثابتًا أو قد ينحسر ويتدفق. قد يستمر الألم لبضعة أسابيع إضافية أو قد يستمر لأشهر.

فإذا كنت تشعر به فقم بممارسة التمارين الرياضية والنشاط الخفيف، إلى جانب تقليل الالتهاب وتناول الطعام وزيارة الطبيب».

جدير بالذكر، تنص مقالة منشورة بالمكتبة الوطنية للطب على أن «الألم العضلي هو عرض شائع في المرضى المصابين بعدوى فيروسية مثل مرض فيروس كورونا الجديد 2019 والإنفلونزا.

إذ يعكس الألم العضلي الالتهاب المعمم واستجابة السيتوكين ويمكن أن يكون أحد أعراض بداية الإصابة. وان آلام الظهر في كوفيد-19 قد تشير عادة إلى الالتهاب الرئوي».

تعبيرية

استمرار الأعراض أو عودتها

يبين الدكتور ليونغ ان «الأعراض المستمرة وعودتها مثل التعب المزمن والسعال وضيق التنفس أو ألم الصدر هي مؤشر على كوفيد الطويل.

وإذا لم تختف الأعراض بعد كوفيد الحاد بعد 4 أسابيع كالسعال وضيق في التنفس وألم في الصدر، فقد يشير ذلك إلى احتمال إصابتك بكوفيد الطويل.

وان المرضى الذين لا يعانون من كوفيد لفترة طويلة عادةً ما يعالجون أعراضهم الحادة ولا يعانون من أعراض طويلة أو عائدة بعد كوفيد-19 الحاد.

أيضًا، إذا كنت قد عانيت من عدوى بدون أعراض لـ كوفيد، ثم تتطور فيما بعد أعراض جديدة تظهر بشكل عفوي، فذلك ربما بسبب كوفيد الطويل».

تعبيرية
المصدر: الشرق الأوسط

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

ملحوظة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “التأمل الإعلامي” على أهميّة مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: