حذف التلفزيون الصيني الرسمي لقطات قريبة من مقاطع فيديو يظهر فيها مشجعون في مونديال 2022 في قطر من دون كمامات، بعد أن أثارت تغطية سابقة غضباً في الصين، حيث اندلعت تظاهرات بسبب قيود قاسية لمكافحة تفشي “كوفيد-19”.
Some people still refusing to see this, so decided to track it. Within a minute, there was this: close-up shots of Canadian and Croatian fans on BBC/international feed, replaced by a solo shot of Canadian coach John Herdman on CCTV. pic.twitter.com/V3DZRjHrzk
— Mark Dreyer (@DreyerChina) November 27, 2022
والصين هي آخر اقتصاد كبير لا يزال يحاول القضاء على التفشي المحلي لجائحة كورونا من خلال عمليات إغلاق عام مفاجئة وحجر صحي طويل وحملات اختبار “كوفيد-19” واسعة النطاق.
خلال بث مباشر لمباراة الأحد بين اليابان وكوستاريكا، استبدلت قناة “سي سي تي في سبورتس” CCTV Sports لقطات قريبة لمشجعين بلا كمامات يلوحون بأعلام للاعبين أو مسؤولين أو الملعب، بحسب ما لاحظت وكالة الصحافة الفرنسية.
Here’s the Canadian goal from the same match. The int’l feed everyone else gets shows fans close up. CCTV switches out those shots with feeds of coaches or wide shots. Watched 2 games – very obvious. It’s imperfect though – one cheering fans shot snuck through in the replay: pic.twitter.com/yo7oVUJ2nU
— Bill Birtles (@billbirtles) November 27, 2022
وبثت قناة “سي سي تي في سبورتس” لقطات بعيدة للجمهور، حيث كان من الصعب تحديد الوجوه، وعدداً أقل من اللقطات الجماعية مقارنة مع البث المباشر للمباراة نفسها على منصات الإنترنت بما في ذلك “دويين”Douyin وهو النسخة الصينية من “تيك توك”.
ويخضع عشرات الملايين من الأشخاص في المدن الكبرى بما فيها بكين وقوانتشو وتشونغتشينغ، لنوع من الإغلاق العام اعتباراً من الأحد على عكس ما تشهده ملاعب كأس العالم في قطر ما أغضب عديداً من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في الصين.
الثلاثاء، انتشرت رسالة مفتوحة تسأل ما إذا كانت الصين “على الكوكب نفسه” مثل قطر، على تطبيق “وي تشات” للمراسلة قبل أن يزيلها المراقبون.
وتظاهر المئات في بكين وشنغهاي الأحد للاحتجاج على سياسة “صفر كوفيد” التي تعتمدها الصين في تعبير نادر عن الغضب العام حيال الدولة.
‘Down with the party! Down with Xi Jinping!’ Free Xinjiang!’ pic.twitter.com/q5jwUQrz5Z
— Eva Rammeloo (@eefjerammeloo) November 26, 2022