جلالة السلطان هيثم وملك البحرين يشهدان توقيع 17 اتفاقية “صور”

حول الخبر: وقع الجانبان برامج تنفيذية بين وزارة خارجية سلطنة عُمان ووزارة خارجية مملكة البحرين في المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية والمجالين العلمي والتربوي وحماية البيئة.
جلالة السلطان المعظم وملك البحرين يشهدان توقيع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية
جلالة السلطان المعظم وملك البحرين يشهدان توقيع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية

نشر في: الإثنين,24 أكتوبر , 2022 8:31م

آخر تحديث: الأربعاء,2 نوفمبر , 2022 5:58م

شهد حضرةُ صاحبِ الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه وأخوه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة توقيع 10 مذكرات تفاهم و7 برامج تنفيذية واتفاقيات بقصر الصخير بالعاصمة البحرينية المنامة مساء اليوم، بحضور عدد من المسؤولين المعنيين من الجانبين.

الاتفاقيات

وشملت الاتفاقيات المجالات الأمنية والنقل البحري والموانئ والدراسات والبحوث وتأسيس شركة عمانية – بحرينية للاستثمار ومنح سلطنة عمان حق السيادة على معلومات المشتركين التابعين لها في مراكز الحوسبة السحابية القائمة بمملكة البحرين، بالإضافة إلى منح سلطنة عمان صفة الشريك المعتمد للمركز العالمي لخدمات الشحن البحرية والجوية.

مذكرات التفاهم

فيما شملت مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية مجالات تقنية المعلومات والعمل البلدي والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وحماية المنافسة ومنع الاحتكار وعلوم وتقنيات الفضاء والملاحة الجوية والتنمية الاجتماعية والعمل الثقافي والمتحفي وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والتوثيق التاريخي وإدارة الوثائق والمحفوظات وبرنامجًا تنفيذيًّا بين وزارة خارجية سلطنة عُمان ووزارة خارجية مملكة البحرين والمجالات الزراعية والحيوانية والسمكية والمجالين العلمي والتربوي وحماية البيئة والمجالات الشبابية والثقافية والتراثية والتعاون السياحي وتداول شركات الوساطة عن بعد من خلال نظام التداول الإلكتروني.

اتفاقية التعاون

ووقع اتفاقية التعاون في المجال الأمني بين حكومة سلطنة عُمان وحكومة مملكة البحرين من الجانب العُماني معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية فيما وقعها من الجانب البحريني معالي الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية.

وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في عدة مجالات ورفع كفاءة الأجهزة الأمنية بين البلدين.

شركة عمانية – بحرينية

ووقع الجانبان اتفاقية تأسيس شركة عمانية – بحرينية للاستثمار القابضة؛ لتكون نواة للاستثمار والمستثمرين يتم البناء عليها في كافة المجالات، وقعها من الجانب العُماني سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان فيما وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد سمير بن عبد الله ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين.

الشريك المعتمد

كما وقع الجانبان على منح سلطنة عُمان صفة الشريك المعتمد في المركز العالمي لخدمات الشحن البحرية والجوية، وقعها من الجانب العُماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية فيما وقعها من الجانب البحريني سعادة زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة.

تطوير العلاقات

وتهدف إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وبما يسمح للشركات بسلطنة عُمان بالحصول على الاعتماد كمشغل لهذه الخدمة مع منحهم عددًا من الامتيازات.

النقل البحري والموانئ

كما تم توقيع اتفاقية تعاون في مجال النقل البحري والموانئ بين حكومة سلطنة عمان وحكومة مملكة البحرين، وقعها من الجانب العُماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية فيما وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات، بهدف التعاون في مجال النقل البحري وحرية الملاحة البحرية والمساهمة في تطوير النقل البحري بين الطرفين.

مجال الدراسات والبحوث

ووقع الجانبان اتفاقية تعاون بين جامعة السلطان قابوس (مركز الدراسات العُمانية) ومركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة بشأن التعاون في مجال الدراسات والبحوث، وقعها من الجانب العُماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومن الجانب البحريني سعادة د. الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات”.

وتهدف الاتفاقية إلى تشجيع ودعم التعاون في مجالات الدراسات والبحوث من خلال تبادل الخبرات الناجحة والتنسيق بين المركزين في تنظيم المؤتمرات والندوات.

معلومات المشتركين

وتم التوقيع على منح سلطنة عُمان حق السيادة على معلومات المشتركين التابعين لها في مراكز الحوسبة السحابية القائمة بمملكة البحرين، وقعها من الجانب العُماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومن الجانب البحريني سعادة الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية.

وتهدف إلى تطوير وتحسين واستدامة جودة الخدمات الإلكترونية المقدمة للمستفيدين وتوفير البيئة المناسبة لجلب المزيد من الاستثمارات الخارجية للمنطقة.

تقنية المعلومات

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عُمان وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين في مجال تقنية المعلومات، وقعها من الجانب العُماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية فيما وقعها من الجانب البحريني معالي الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون بين البلدين لتحقيق المعرفة والتنمية بمختلف مجالات تقنية المعلومات بما يعود بالنفع على البلدين وفق الأنظمة والقوانين والتعليمات المعمول بها في البلدين.

العمل البلدي

وفي مجال العمل البلدي، تم توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الداخلية وحكومة مملكة البحرين ممثلة بوزارة شؤون البلديات والزراعة، وقعها من الجانب العُماني معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية ومن الجانب البحريني سعادة الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية.

تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجالات تبادل الخبرات المختلفة وأفضل الممارسات في مجال العمل البلدي.

التعليم العالي

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عُمان ومجلس التعليم العالي في مملكة البحرين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بهدف تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب المهني والابتكار، وقعها من الجانب العُماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومن الجانب البحريني سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم.

التجارة والصناعة

فيما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عُمان ووزارة الصناعة والتجارة في مملكة البحرين في مجال حماية المنافسة ومنع الاحتكار، وقعها معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية من الجانب العُماني فيما وقعها من الجانب البحريني سعادة زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز العلاقات الودية القائمة بينهما، وتوسيع وتعميق المعرفة المتبادلة من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتعاون في مجال حماية المنافسة.

علوم وتقنيات الفضاء

وفي مجال علوم وتقنيات الفضاء، تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عُمان ممثلة بالمركز الوطني للفضاء والتقنية المتقدمة والذكاء والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين، وقعها من الجانب العُماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية فيما وقعها من الجانب البحريني سعادة محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات.

وتهدف مذكرة التفاهم هذه إلى التعاون في مجال الفضاء والأبحاث والخدمات والتقنيات المتصلة بها وكل ما يسهم إيجابًا في تطوير العلاقات بين مملكة البحرين وسلطنة عُمان في مجال علوم وتقنيات الفضاء.

الملاحة الجوية

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة سلطنة عُمان ممثلة بهيئة الطيران المدني وحكومة مملكة البحرين ممثلة بوزارة المواصلات والاتصالات للتعاون في مجال الملاحة الجوية، بهدف ربط أنظمة شبكات أنظمة المراقبة الجوية وتبادل البيانات والمعلومات الخاصة بخدمات الملاحة الجوية، وقعها من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومن الجانب البحريني سعادة محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات.

التنمية الاجتماعية

كما وقعت وزارة التنمية الاجتماعية في سلطنة عُمان ووزارة التنمية الاجتماعية في مملكة البحرين مذكرة تفاهم في مجالات التنمية الاجتماعية، وقعها من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومن الجانب البحريني سعادة أسامة بن أحمد خلف العصفور وزير التنمية الاجتماعية.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجالات تبادل الخبرات المختلفة وأفضل الممارسات في مجال التنمية الاجتماعية.

العمل الثقافي والمتحفي

وفي مجال العمل الثقافي والمتحفي، تم توقيع مذكرة تفاهم بين المتحف الوطني بسلطنة عمان ومتحف البحرين الوطني، بهدف تعزيز العلاقات الثقافية بين المؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية وتشجيع إقامة النشاطات والفعاليات الثقافية المختلفة في البلدين، وقعها من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومن الجانب البحريني سعادة رمزان بن عبد الله النعيمي وزير شؤون الإعلام.

ريادة الأعمال

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وصندوق العمل (تمكين) في مملكة البحرين في مجال تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، وقعها معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية من الجانب العماني فيما وقعها من الجانب البحريني سعادة حمد بن فيصل المالكي وزير شؤون مجلس الوزراء.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تطوير التعاون في مجال تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والصناعات الحرفية؛ وذلك على أساس مبدأ المصالح المتبادلة.

الوثائق والمحفوظات

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في سلطنة عُمان ومركز عيسى الثقافي في مملكة البحرين في مجال التوثيق التاريخي وإدارة الوثائق والمحفوظات، وقعها من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومن الجانب البحريني معالي الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون في مجال حفظ الوثائق التاريخية وإدارتها.

البرنامج التنفيذي

كما تم توقيع البرنامج التنفيذي بين وزارة خارجية سلطنة عُمان ووزارة خارجية مملكة البحرين خلال العامين 2023-2024، وقعه من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومن الجانب البحريني سعادة الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية.

ويهدف البرنامج إلى وضع الإطار القانوني للعلاقات الثنائية بالتنسيق مع الجهات المختصة في كلا البلدين، من خلال إعداد مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

المجال الزراعي والحيواني والسمكي

وحول التعاون في المجال الزراعي والحيواني والسمكي، وقعت حكومة سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وحكومة مملكة البحرين ممثلة بوزارة شؤون البلديات والزراعة برنامجًا تنفيذيًّا لمذكرة التفاهم لعامي 2023 / 2024، بهدف التعاون في مجال الزراعة وتبادل الخبرات في مجال الثروة السمكية، وقعه من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية فيما وقعه من الجانب البحريني سعادة الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية.

مذكرة التفاهم

وتم توقيع برنامج تنفيذي لتفعيل مذكرة التفاهم بين وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان ووزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين في المجالين العلمي والتربوي للعامين الدراسيين 2022/2023 – 2023/2024، وقعه من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية فيما وقعه من الجانب البحريني سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم.

وتهدف مذكرة التفاهم للتعاون في المجالين التربوي والعلمي من خلال تبادل الخبرات المدرسية.

برنامج تنفيذي

كما تم توقيع برنامج تنفيذي لمذكرة التفاهم الموقعة بين هيئة البيئة بسلطنة عمان ووزارة النفط والبيئة بمملكة البحرين للتعاون في مجال حماية البيئة للفترة 2023-2024، وقعه من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومن الجانب البحريني سعادة الدكتور محمد بن مبارك بن دينه وزير النفط والبيئة.

ويهدف البرنامج إلى التعاون في المجالات البيئية وتبادل الخبرات في مجال معالجة واستخدام مياه الصرف الصحي ومجال الدراسات البيئية البحرية.

المجالات الشبابية

وفي المجالات الشبابية، تم توقيع برنامج تنفيذي للتعاون بين حكومة سلطنة عمان ممثلة بوزارة الثقافة والرياضة والشباب وحكومة مملكة البحرين ممثلة بوزارة شؤون الشباب والرياضة للأعوام 2022-2025، وقعه من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومن الجانب البحريني سعادة أيمن بن توفيق المؤيد وزير شؤون الشباب والرياضة.

ويهدف البرنامج إلى تبادل برامج مشتركة لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في المجال الشبابي وتبادل الخبرات في مجال اكتشاف وصقل وإبراز المواهب.

المجال الثقافي والتراثي

كما وقعت وزارة الثقافة والرياضة والشباب بسلطنة عُمان وهيئة البحرين للثقافة والآثار بمملكة البحرين برنامجًا تنفيذيًّا لمذكرة التفاهم في المجال الثقافي والتراثي للأعوام 2023-2026، وقعه من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومن الجانب البحريني سعادة رمزان بن عبد الله النعيمي وزير شؤون الإعلام.

التعاون السياحي

وحول التعاون السياحي، تم توقيع برنامج تنفيذي لمذكرة التفاهم بين حكومة سلطنة عمان ممثلة بوزارة التراث والسياحة وحكومة مملكة البحرين ممثلة بوزارة السياحة للأعوام 2022-2026، وقعه من الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية فيما وقعه من الجانب البحريني سعادة فاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيرة السياحة.

يهدف البرنامج التنفيذي هذا إلى التعاون في المجال السياحي وتنشيط وتبادل تنظيم الأسابيع السياحية والترويج لها بين البلدين.

شركات الوساطة

كما تم توقيع اتفاقية بشأن تداول شركات الوساطة عن بعد من خلال نظام التداول الإلكتروني (TABADUL HUB) بين كل من: شركة بورصة مسقط ش.م.ع.م وشركة مسقط للمقاصة والإيداع ش.م.ع.م وشركة بورصة البحرين ش.م.ب وشركة البحرين للمقاصة، بهدف ربط السوقين وتمكين التداول المباشر بينهما، وقعها من الجانب العماني هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط فيما وقعها من الجانب البحريني سعادة الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين.

توقيع الاتفاقيات

حضر مراسم توقيع الاتفاقيات الوفد الرسمي المرافق لجلالة السلطان المعظم وعدد من أعضاء الأسرة المالكة البحرينية وكبار المسؤولين البحرينيين.

جلالة السلطان المعظم وملك البحرين يشهدان توقيع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية

Ff2Ii61XEAE1AT5.jpg
Ff2HSL4XEAYOsC8.jpg
Ff2HNiZXkAQksKv.jpg
Ff2HNk-XgAAIfce.jpg

المصدر: العمانية

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: