صيانة عدد من الأفلاج من ضمنها المتأثرة بإعصار شاهين

حول الخبر: تمت صيانة الأفلاج المتأثرة بالإعصار الذي تعرضت له سلطنة عمان في شهر أكتوبر من العام الماضي
إحدى الأفلاج العُمانية
إحدى الأفلاج العُمانية

نشر في: الأربعاء,17 أغسطس , 2022 7:36م

آخر تحديث: الأربعاء,17 أغسطس , 2022 7:36م

أنهت..

وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه خلال النصف الأول من العام الجاري تنفيذ 140 مشروعًا لصيانة الأفلاج وحفر آبار مساعدة لها موزعة على مختلف المحافظات من ضمنها المتأثرة بإعصار شاهي.

وتمت صيانة الأفلاج المتأثرة بالإعصار الذي تعرضت له سلطنة عمان في شهر أكتوبر من العام الماضي بالانتهاء من 108 أفلاج، وجارٍ العمل في 33 فلجا.

وتمثلت الصيانة في..

إعادة بناء قنوات الأفلاج المتأثرة، وإعادة بناء السواقي المكشوفة والمغطاة وتغطية السواقي عند معابر الشعاب والأودية، إلى جانب تنظيف وإزالة الكبس من سواقي وقنوات الأفلاج وإعادة بناء أحواض إضافة إلى إعادة بناء القنوات وبناء جدران الحماية والحاملة للسواقي وتتم أعمال الصيانة في نفس مسار قنوات الأفلاج وبعضها يتم عمل حيالة بالقرب من مسار الفلج القديم.

أما في مواقع أمهات الأفلاج فتتم الصيانة في نفس مواقع المنابع (منابع المياه) وأمهات الأفلاج وأمهات السواعد المغذية دون أي تغيير في المواقع.

وقد تمت صيانة..

13 فلجا بمحافظة جنوب الشرقية، و82 فلجا في محافظة شمال الباطنة، و6 أفلاج بمحافظة جنوب الباطنة، وصيانة 26 بمحافظة الظاهرة، و11 بمحافظة ظفار، وصيانة فلج واحد بمحافظة شمال الشرقية، وصيانة فلج واحد بمحافظة البريمي، وجارٍ العمل حاليا على صيانة 46 في عدد من المحافظات من ضمنها المتأثرة بإعصار شاهين.

المصدر: عمان

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: