الصحة العمانية تعدّل أوضاع أكثر من 200 طبيب وتُعيد تعيين عدد من الاستشاريين

حول الخبر: الوزارة أنها مستمرة بما يتوفر لديها من إمكانيات في منح الأطباء سواء من خريجي المجلس أو الذين انهوا برامج الزمالة
تعبيرية
تعبيرية

نشر في: الإثنين,8 أغسطس , 2022 1:58م

آخر تحديث: الإثنين,8 أغسطس , 2022 1:58م

أكدت وزارة الصحة أنها قامت بتعديل وضع (214) طبيبًا عامًا لشغل وظيفة طبيب اختصاصي من مخرجات المجلس العماني للاختصاصات الطبية وتواصل العمل على تعديل أوضاع (136) طبيبًا.

وأوضحت الوزارة في..

إطار ردها على توصيات مجلس الشورى الواردة في تقرير تأخر ترقيات الأطباء خريجي المجلس العماني للاختصاصات الطبية، وتوصية المجلس بإعطاء الأطباء العمانيين الذين أنهوا برامج التخصص والزمالة المسميات الوظيفية المستحقة.

وما يوازيها من درجات مالية وتعيين (18) من الأطباء العمانيين لشغل وظيفة طبيب استشاري، وتعيين (36) لشغل وظيفة طبيب اختصاصي أول للفترة من 2020 وحتى 2021 م، وأشارت الوزارة إلى أن هناك (25) طبيبًا استشاريًا، و (36) اختصاصي أول سيتم إعادة تعيينهم.

الوزارة مستمرة

كما بينت الوزارة أنها مستمرة بما يتوفر لديها من إمكانيات في منح الأطباء سواء من خريجي المجلس أو الذين انهوا برامج الزمالة الدرجات المالية المستحقة لهم

وفق الشروط الواردة في اللائحة التنظيمية للشؤون الوظيفية لشاغلي الوظائف الطبية والطبية المساعدة بالمؤسسات الصحية الحكومية (المدنية والعسكرية) الصادرة بالقرار الوزاري رقم (16 / 2014م).

توصية مجلس الشورى

وحول توصية مجلس الشورى بمراجعة اللائحة التنظيمية للشؤون الوظيفية لشاغلي الوظائف الطبية والطبية المساعدة بالمؤسسات الطبية الحكومية (المدنية والعسكرية الصادرة بالقرار الوزاري رقم (16 / 2014).

وأكدت وزارة الصحة بأنها قامت بتشكيل لجنة لمراجعة أحكام اللائحة المشار إليها، وضمت في عضويتها ممثلين من وزارة الصحة، والمؤسسات الطبية الحكومية المدنية والعسكرية.

الإحلال

وحول تنفيذ الإحلال المباشر والحرص على أن تكون عقود الأطباء الأجانب قصيرة المدى، وشهاداتهم التخصصية من جامعات عالية وموثوقة ومعترف بكفاءتها وفق ما أوصى به تقرير مجلس الشورى.

وأكدت وزارة الصحة بأنها تمضي قدمًا في عملية الإحلال للأطباء غير العمانيين، إذ تم تعيين (672) طبيبًا عمانيًا خلال الفترة من 2020 وحتى نهاية عام 2021 م

وتحرص الوزارة على جودة الخدمات الصحية المقدمة على تعيين الطبيب العماني مع وجود الطبيب غير العماني حتى يكتسب العماني خبرة ومهارة تمكنه من الاعتماد على تشخيصه الطبي والفني، وبعدها تأتي مرحلة الإحلال حسب الخطط الموضوعة في هذا الشان.

إشادة

وثمّن سعادة يونس بن علي المنذري، رئيس لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى خطوات وزارة الصحة في تعيين أطباء الاختصاص وتسكينهم في الدرجات المالية المستحقة.

مشيرًا إلى أن اللجنة رفعت في وقت سابق توصياتها عبر مكتب مجلس الشورى إلى مجلس الوزراء في مارس الماضي، مؤكدًا سعادته على أن مرئيات وزارة الصحة تتطابق مع توصيات المجلس من ناحية رفع جودة الخدمات الطبية، وتحسين مستويات الأطباء العمانيين.

مضيفًا سعادته إلى أن مطالب أطباء الاختصاص وصلت إلى اللجنة في فبراير الماضي، وتلخصت في أن يتم تسكينهم حسب اللائحة الطبية.

مشيرًا إلى وجود نوعين من الأطباء، وهم أطباء العموم الذين يسيرون في ترتيبهم الوظيفي حسب لائحة شؤون الموظفين من ناحية الترقيات.

أما أطباء الاختصاص فهم من اجتازوا التخصصات بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، أو نالوا الزمالة التخصصية من الخارج، وبعد ذلك يتم منحهم شهادة كطبيب اختصاصي، وهؤلاء من المفترض أن يخضعوا للائحة الطبية التي تختلف في مسمياتها الوظيفية ومرتباتها والدرجات الخاصة بها.

المصدر: عمان

شارك الآخرين:

إرسال
شارك
غرّد

اختيار المحرر.. فيديوهات قد تعجبك

قد يُعجبك أيضًا:

تابعنا: