ما هي الأعمار الأكثر استخدامًا للخدمات التلفزيونية المدفوعة في سلطنة عمان
حول الخبر: المشاهدة الفردية تمثل النمط السائد لدى عينة البحث.
نشر في: الجمعة,24 يونيو , 2022 8:47م
آخر تحديث: الجمعة,24 يونيو , 2022 8:57م
استعرضت دراسة بجامعة السلطان قابوس استخدامات الشباب العماني للخدمات التليفزيونية المدفوعة والإشباعات المتحققة منها خلال عام 2022، للباحث هيثم بن سالم بن عيسى الزدجالي كرسالة الماجستير بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بقسم الإعلام نشرت مضمونها “جريدة عمان”، وتابعتها “شبكة التأمل الإعلامية”.
والتي تأتي بناء على..
تزايد الإقبال على استخدام الخدمات التلفزيونية المدفوعة في مختلف المجتمعات، ومنها المجتمع العماني، إضافة إلى ندرة الدراسات العمانية والعربية التي تناولت استخدامات وإشباعات هذه الخدمات المدفوعة باعتبارها خدمات جديدة مختلفة عن الخدمات التلفزيونية الأخرى المجانية.
فيلم Army Of Thieves
الجمهور العماني
وهدفت الدراسة إلى كشف وتحليل وتفسير استخدامات الجمهور العماني للخدمات التلفزيونية المدفوعة والإشباعات المتحققة منها، إضافة إلى عدد من الأهداف الفرعية ككشف وتوصيف الخدمات التلفزيونية المدفوعة التي يستخدمها الشباب العماني، وأنماط استخدام الشباب العماني للخدمات التلفزيونية المدفوعة، ودوافع استخدام الشباب العماني للخدمات التلفزيونية المدفوعة، والعوامل الديموغرافية المؤثرة في استخدام الشباب العماني للخدمات التلفزيونية المدفوعة، والعلاقة بين استخدام الشباب العماني للخدمات التلفزيونية المدفوعة وبين سماتهم الديموغرافية، كشف وتوصيف الإشباعات المتحققة من استخدام الشباب العماني للخدمات التلفزيونية المدفوعة.
المسح الإعلامي
وتعد الدراسة من الدراسات الكشفية الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح الإعلامي، باستخدام أداة الاستبيان، حيث تم توزيعه إلكترونيا على عينة مكونة من 480 مفردة من الشباب العماني من سن 18 إلى 35 عاما، من مختلف فئات المجتمع ذكورا وإناثا، ومن مختلف الوظائف والمحافظات، ومستويات الدخل والتعليم.
الخدمات التلفزيونية المدفوعة
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج تمثلت في أن أكثر من نصف الشباب العُماني (عينة البحث) يشاهدون الخدمات التلفزيونية المدفوعة، وشكل الشباب الذكور أغلبية من يشاهد هذه الخدمات، فيما كشفت الدراسة أن المشاهدة الفردية تمثل نمط المشاهدة السائد لدى عينة البحث، حيث يصل معدل المشاهدة إلى يومين أو ثلاثة أيام أسبوعيا، ويصل وقت المشاهدة من ساعة إلى أقل من ثلاث ساعات في اليوم الواحد.
بدأت نتفليكس التحرك خلسة للانخراط أكثر في الألعاب الإلكترونية عبر إطلاق لعبة “أغرب الأشياء”
Netflix
كما خلصت الدراسة إلى تصدر خدمة Netflix الخدمات التلفزيونية المدفوعة لدى الشباب العماني بمتوسط 2.8، وتتم مشاهدتها من قبل المشاركين من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، وجاءت خدمة beIN Sports ثانيا بمتوسط 2.3 وهو في حدود مشاهدة مرة واحدة لهذه الخدمة في الأسبوع، واحتل YouTube premium كثالث أهم خدمة تلفزيونية مدفوعة بمتوسط 1.98، ثم خدمة شاهد VIP تبعتها Apple tv+، فيما تقاربت الخدمات الأخرى لتحل خدمة Hulu التابعة لشبكة ديزني آخر القائمة.
الخدمات المدفوعة
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الاشتراك الشخصي في الخدمات التلفزيونية المدفوعة كان هو السائد لدى أفراد العينة، وتصدر الهاتف الذكي قائمة الأجهزة التي يفضل أفراد العينة مشاهدة هذه الخدمات من خلالها، وجاء جهاز التلفزيون الذكي في المرتبة الثانية، وتعد الأفلام والمسلسلات هي المحتوى الأكثر مشاهدة لدى الشباب العماني عينة البحث في الخدمات التلفزيونية المدفوعة.
التوصيات
ووفقا للنتائج التي خلص بها الباحث، أوصى بعدد من التوصيات التي يمكن أن تكون وجهة بحثية للباحثين في مجال التلفزيون تمثلت في بحث تأثير محتوى الخدمات التلفزيونية المدفوعة على المشاهدين، وتوسيع نطاق هذه الدراسة لتمتد وتشمل الجمهور العماني بمختلف شرائحه العمرية، إضافة إلى بحث المشاهدة المكثفة للجمهور العماني للمحتوى التلفزيوني، وأخيرا تشخيص واقع التلفزيون المحلي من خلال إجراء دراسة تقارن بين استخدامات الجمهور العماني للتلفزيون المحلي والتلفزيون الخارجي أو التلفزيون المدفوع.